رئيس التحرير : مشعل العريفي

أستاذ الجامعة أهلاوي

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

أخي الغالي أبو رضا.. أحمد عيد، ارحل عن رأس مؤسسة فساد لا دخل لك بها.. أنت شريف نظيف لكن وصل السيل الذبى.. (الدوري مبيوع أزرق).. هذه العبارات هي عبارة عن (تغريدة).. لم تكن لمشجع مراهق وإنما لأستاذ جامعة وكاتب محليات في صحيفة سعودية اسمه (......).
** عندما تقرأ مثل هذه التغريدة وصاحبها أستاذ جامعة لا بد أن تتوقف عندها.. ستصاب بالذهول وستطالب بمعاقبته.. عندها أيضاً ربما تقول علينا ألا نلوم هذا المشجع المراهق أو ذاك متى خرج عن النص في تغريداته أو نزل بمستوى طرحه أو راح يوزع الاتهامات يمنة ويسرة.. (باختصار) تغريدة أستاذ الجامعة كوارثية.. متهورة لاسيما وأنها بلا أي إثباتات والدليل على ذلك أنه مسح التغريدة في اعتراف صريح منه على أنه أخطأ ولكن بعد أن وقع الفأس في الرأس..
** كما أنني لا أستبعد أن هناك أولياء لأمور الطلبة الذين يتلقون تعليمهم على يد (أستاذ الجامعة) قد تأسفوا على مثل هذا الطرح، بل ربما تساءلوا أيضاً كيف لأبنائنا أن يتلقوا تعليمهم على يد شخص بهذا الفكر وذلك التهور وفي أيضاً عدم إدراكه لعواقب الأمور..
** للعلم.. أستاذ الجامعة هو أهلاوي الميول، وهناك من أرجع أسباب كتابته لمثل تلك التغريدة المتهورة هي رغبته بالتحريض ضد الهلال (والإيقاع بين الهلاليين والاتحاديين) ولكي لا يقال إن المستفيد الأكبر مما حدث في مباراة الاتحاد والوحدة هو فريقه المفضل المتصدر للدوري..
** حاول بعض المحتقنين في الأسابيع الماضية استفزاز الهلاليين بكذبة أن الهلال يفضل الحكم المحلي على الحكم الأجنبي فجاء فوز الهلال الأخير على النصر بوجود الحكم الأجنبي (وبعد ثلاثة انتصارات ماضية متتالية) ليجعل أصحاب هذه الكذبة الصفراء محل سخرية للعقلاء والمحايدين..
** أن يقول نصراوي إن الدوري لا يهمنا فهذه مقبولة لأن مركز فريقك التاسع، ولكن أن يزعم أن الخسارة من أمام الهلال هي خسارة انتهت في وقتها هنا سنقول (ستوب).. هذا كلام غير منطقي لاسيما أن النصر قبل مباراته الأخيرة لم يكسب الهلال في ثلاث مواجهات متتالية كان حصيلة اثنتين منها (بطولتين).
** بدون المباريات الودية.. والأولمبية التقى الهلال والنصر في (154) مباراة.. فاز الهلال في (62) مباراة.. مقابل (51) فوزا للنصر.. بعد فوز الهلال في المباراة الأخيرة ارتفع عدد مرات فوزه على النصر (رايح.. جاي) في الدوري إلى (7) مرات.. مقابل ثلاث مرات للنصر.
أخطاء الهلال تتكرر
** إذا أردت أن تفوز بنتيجة أي مباراة عليك أن تتقدم -على الأقل- من خلالها بفارق هدفين لكي (لا تكون على أعصابك) طوال ما تبقى من وقت المباراة وخوفاً من ضياع هذا الفوز في أي لحظة من لحظاتها.. للأسف الهلال أمام الجزيرة الإماراتي لم يفعل ذلك حتى تمكن الأخير من معادلة النتيجة من خلال آخر ثواني المباراة..
** لو كان الجزيرة نداً قوياً وخصماً عنيداً للهلال في المباراة لقلنا (كثر الله خير) لاعبي الهلال (اللي سجلوا هدف) على أرض خصمهم حتى لو انتهت النتيجة بالتعادل.. ولكن المشكلة أن الجزيرة وقتها كان خصماً متواضعاً ومستسلماً وكأنه يقول (خذ راحتك يا هلال) سجل أهدافا إضافية ورغم ذلك ظل الهلال عاجزاً عن تسجيل هدف آخر (2-صفر) حتى تمكن فريق الجزيرة من معادلة النتيجة بهدف قاتل جاء على الطريقة الجحفلية..
** مسؤولية خسارة الهلال بالتعادل من أمام الجزيرة لا يتحملها دونيس وحده، وإنما أيضاً بعض اللاعبين وأقصد بذلك أولئك الذين يطغى على أدائهم البرود وعدم الجدية وكأن الفوز.. والخسارة.. والتعادل بالنسبة لهم واحد (سيان)..
** مشاكل (برود) أداء بعض لاعبي الهلال (وعدم جديتهم) وإضاعة أيضاً فرص التسجيل السهلة هي مشاكل تكررت ونحرت الهلال في الكثير من المباريات.. وهذه مسؤولية دونيس.. أين دوره وتدخلاته وتوجيهاته في معالجتها.. ويبقى السؤال الأهم: لماذا أصبح دونيس (خصماً) للزلزال ناصر الشمراني؟..
كلام في الصميم
** من حسن حظ الهلال أنه له مباراة متبقية في الدوري أمام الأهلي.. (أي بمعنى) أن الهلال إذا أراد أن يفوز ببطولته (يعتمد على نفسه في تحقيقها) عليه أن يفوز في كل مبارياته المتبقية.. أما عدا ذلك فكل الأعذار تبدو غير مقبولة..
** وجود الخبير الإنجليزي هاورد ويب في لجنة الحكام هو بهدف تطوير مستوى الحكام السعوديين وهذه خطوة موفقة.. في ظل ظهور عدد من الحكام الشبان ومن أجل تطوير أفضل لهم لماذا لا يتم التعاقد أيضاً مع (مقيمين أجانب مؤهلين) لكي نتأمل بمستقبل أفضل لهؤلاء الحكام الشبان بدلاً من الاعتماد على الكثير من (المقيمين الحاليين) الذين كانوا حكاماً فاشلين.. ولأن الفاشل لا يمكن أن يعين على النجاح..
** خسارة الاتحاد لم تكن مستغربة لأنه يعتمد على طريقة (الركض.. والنشاط.. والحماس.. والانبراش).. ولأن هذه الطريقة لا يمكن أن تصنع (بطلاً) فضلاً عن أنها طريقة لا يمكن أيضاً أن تنجح في كل المباريات وبوجود أي حكم وأمام أي فريق لاسيما أن النصر الإماراتي فريق منتظم ولديه عناصر تصنع الفارق (تهديفاً.. ومهارة)..
** ما حدث في هذا الموسم من أخطاء تحكيمية أقل بكثير من تلك التي حدثت في الموسمين الماضيين.. ما حدث في هذين الموسمين كان يندرج تحت ما يسمى بكوارث التحكيم، ولكنهم التزموا الصمت وباركوا للمستفيد منها، ولأن أهم وأول المتضررين منها هو الهلال..
** يزعم أنه ضد الفساد وأنه لهذا السبب هاجم الحكم السعودي الشاب رغم أنه التزم الصمت على (جريمة) نيشمورا ضد الهلال.. بل وربما بارك.. وتغنى بهذه الجريمة التي تندرج تحت ما يسمى بالفساد الذي يزعم أنه يحاربه.. يا زمان العجايب وش بقى ما ظهر..
** تباكوا على ضياع ثلاث نقاط زعماً منهم بأن التحكيم هو السبب، ولكنهم لم يحركوا ساكناً عندما (باع) فريقهم تاريخه وسمعته بتشكيلته الغريبة والفضيحة (المدافع لاعب وسط.. والمهاجم تحوّل إلى ظهير) ومن أجل ألا يحصل الهلال على بطولة الدوري قبل موسمين..
** لم أتوقع خسارة الأهلي لكن قياساً بتواضع ما قدمه وأفضلية العين الإماراتي كانت خسارته مستحقة.. الأهلي بين (نارين).. نار رغبة تحقيق بطولة الدوري التي لم يحصل عليها منذ (32) موسماً.. ونار الحرص على مواصلة المشوار نحو منصة البطولة الآسيوية التي لم يحققها طوال تاريخه.. نقلا عن الجزيرة

arrow up