رئيس التحرير : مشعل العريفي

بشأن الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط.. "الكونغرس" يلزم "ترامب" بهذا القرار الجديد

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: ألزم الكونغرس، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بفرض عقوبات على مسؤولين تتحكم بهم ميليشيات "عصائب أهل الحق" و"النجباء" اللتين تنشطان عسكريا بالعراق وسوريا، وذلك في تشريع تم التصويت عليه بالإجماع مؤخرًا.
ويتزامن هذا القرار، مع الصعود الذي حققته ميليشيات العصائب برئاسة قيس الخزعلي المنضوية تحت قائمة الفتح التي كسبت المرتبة الثانية بعد قائمة سائرون في الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو الماضي، بالعراق. واعتبرت ميليشيات العصائب هذا القرار، يأتي تباعًا للصدمة التي أصيبت بها أميركا، جراء فوز جناحها السياسي بخمسة عشر مقعدا نيابيا بالانتخابات التشريعية الأخيرة.
كما رأت ميليشيات العصائب أن فوزها يعتبر ناقوس الخطر لمصالح الولايات المتحدة الخبيثة في العراق، مهددة بأن أميركا ستدفع الثمن غالياً.
في هذا الصدد، علق المحلل السياسي أزهر العبيدي، على قرار الكونغرس، قائلًا: إن وضع ميليشيات العصائب والنجباء في قائمة الإرهاب الأميركية بمثابة إشارة إلى من يتولى الحكومة العراقية المقبلة بأن الولايات المتحدة لا ترغب بمشاركة العناصر السياسية التابعة لتحالف الفتح الذي يمثل دور حامي المصالح الإيرانية في العراق. وأضاف: قد تكون هناك إجراءات أميركية أخرى في حال تصدي ممثلي هذه القائمة للمناصب الوزارية في الحكومة العراقية المقبلة. الجدير بالذكر أن قيس الخزعلي زعيم ميليشيات عصائب أهل الحق، انشق عن مقتدى الصدر على خلفية تجميد الأخير للجهد العسكري لقوات جيش المهدي عام 2007 بعد أن كادت تحدث حروب أهلية بين الفصائل الشيعية المسلحة في ذلك الوقت.
واحتضنت إيران، الخزعلي، وقام بتشكيل ميليشيات العصائب، وشارك في حرب سوريا بصفوف نظام الأسد، إلى جانب حركة النجباء بقيادة أكرم الكعبي الذي انشق هو الآخر من معسكر الصدر في ذات الوقت مع الخزعلي، وتلقوا الدعم المالي والعسكري من إيران لتنفيذ أجندتها في العراق وسوريا.

arrow up