الرئيسية / النظافة أفضل من «الزّبرقة»

النظافة أفضل من «الزّبرقة»

النظافة أفضل من «الزّبرقة»

بقلم : مشعل السديري

علمت أن وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف، تعمل على منع النوم داخل المسجد – انتهى.
وهذا هو المفروض الذي كان يجب أن يكون منذ فترة طويلة.
وتصديقاً لذلك فقد سبق لي، قبل أربعة أعوام، أن ذهبت إلى المدينة المنورة وكان سكني في أحد الفنادق القريبة من المسجد، فذهبت بطبيعة الحال للزيارة، على أمل أن أحظى بصلاة ركعتين في الروضة الشريفة.
وما إن دخلت حتى هالني المنظر الذي شاهدته، حيث رأيت المئات إنْ لم يكن آلاف «الجثث» المنبطحة والنائمة، وقد اختلطت الرؤوس بالأقدام بطريقة عشوائية منفّرة، وأخذتُ أتخطاها كأنني أسير في حقل من الألغام، بعضهم يتقلّب وبعضهم يحكحك وبعضهم يشخّر، دون أي مسؤولية وتقدير لحرمة المكان.
والذي راعني أكثر هو عندما سمعت المؤذن وهو يرفع صوته لإقامة الصلاة، وإذا بالغالبية العظمى من النيام يستيقظون ثم يصطفون لأداء الصلاة، دون أن يكلفوا أنفسهم الوضوء، والذي أعلمه أن النائم لا يتحكم بنفسه لو خرج منه ما ينقض الوضوء.
الحقيقة أنني تألمت من هذا المنظر غير الحضاري في أشرف بقعة عند أشرف قبر، وتيقنت أن قطاعاً كبيراً من المسلمين هم في حاجة قصوى إلى التأدب بقيم الإسلام وجوهره.
وما دمنا في هذا الصدد، فلا بأس من أن أعيد الحديث عن اقتراح سبق لي أن كتبت عنه، وهو: نظافة المساجد التي يبلغ عددها في بلادنا أكثر من مائة ألف مسجد، وكلها مفروشة بالسجاجيد، وما أدراكم ما تحويه تلك السجاجيد!، خصوصاً عندما تتلوث بأقدام المصلين الذين يدخلون المسجد وكلها ترشح بالماء من جراء الوضوء.
صحيح أن هناك عاملاً يكنس المسجد بين الحين والآخر، ولكنّ هذا لا يكفي، ومَن أراد أن يتحقق من صحة كلامي فما عليه عندما يسجد إلاّ أن يستنشق السجادة ولو قليلاً، لتختلط عليه الروائح العجيبة الغريبة.
فيا ليت المساجد كلها تخلو من هذه السجاجيد الممتلئة كلها بالجراثيم المتراكمة، وما المعضلة لو أن المساجد كلها مفروشة بالسيراميك فقط؟! وكل يوم تُغسل أو تُمسح ثم تُعقَّم، والعملية كلها لا تستغرق سوى عدّة دقائق، وليس هناك أقدس وأنظف من الحرم المكي الشريف، وجميع المصلين يؤدون فروضهم فيه على الرخام.
ومَن كان يخاف على ركبه «الكريستالية»، فعليه أن يحضر معه سجادته ليصلّي عليها، بل أبشّره بأن هناك سجاجيد محشوة بالإسفنج فيصلي عليها كأنه يصلّي على طرّاحة.
النظافة من وجهة نظري هي أفضل بمراحل من «الزبرقة».
ورحم الله ذلك الذي اخترع المثل القائل: «الخلا خلاخل، والبلا من داخل».

نقلا عن الشرق الأوسط



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

6 - وبعضهم
2018-06-03 21:56:15
تعال شوف سيارته وخر عنها تقول رئيس مجلس ادارة وهو ساكن بشقة اجار ويقول الراتب مايكفي الحاجة وهكذا🤭
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
5 - وما أكثرهم
2018-06-03 21:54:55
متزبرقين بس تعال شوف بيته حوسه فوضى شبه القذارة🤔
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
4 - لحظة عاد
2018-06-03 21:30:29
النائم ما يطلع منه شي الا وهو صاحي. بعني اذا سمعت صوت يخرج من واحد منبطح وتصحبه فوحة وتعتقد انه نائم فأعلم انه صاحي وفلتها. لا يغرك انه مايدري ونايم 🤗🤭
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
3 -
2018-06-03 21:11:03
هناك مساجد مخصص فيها أماكن للإعتكاف ، قد تكون أماكن ملحقة بالمسجد . أو في الأدوار العلوية .
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
2 -
2018-06-03 19:59:40
الاعتكاف سنة من سنن الرسول ،،، قد يكون من الأجدى أن ينوي الإنسان الإعتكاف ويجعل نومه في الليل ونومه في الظهيره في مقر إقامته ،،، ووقت صحيانة يكون في المسجد لإقامة الأعمال .
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
1 - ريفالدو
2018-06-03 16:09:46
فعلا السجاجيد بالمساجد رقم الاعتناء بها تظل ملوثة واقتراح السيراميك رائع والله.
لا يعجبني(0) اعجبني(0)

أضف تعليق
كاريكاتير
X