رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد .. صور صادمة لسفن ترسو على الرمال بعد اختفاء بحر آرال

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ترجمة صحيفة المرصد : نشرت صحيفة الديلي ميل البريطانية ، تقريراً حول اختفاء بحر آرال ، مشيرة إلى أنه أحد أكثر الأمثلة المؤلمة على تغير المناخ على هذا الكوكب .
جثث السفن
فبعد أن كانت جسدًا ضخمًا من المياه يغطي مساحة نصف مساحة إنجلترا ، فإن كل ما تبقى الآن من الواحة هو حفنة من جثث السفن الصدئة على الرمال .
وقد وثقت صور جديدة اللحظة التي استكشف فيها خبراء تغير المناخ ووجود السفن الصدئة وسط الرمال ، حيث كانوا يشاركون في مؤتمر يناقش معالجة عواقب كارثة بحر آرال التي تقام في طشقند ، ووصفت منظمة اليونسكو قضية بحر آرال بأنها مثال على "مأساة بيئية".
تغير المناخ
و سبب اختفاء هذه المجموعة الضخمة من المياه هو مزيج من تغير المناخ ، والتركيز على صناعة القطن الأوزبكية ، التي لا تزال تزدهر اليوم ، حيث تم التركيز على صناعة القطن واستغلال كميات كبيرة من مياه بحر آرال .
كان بحر آرال في الماضي رابع أكبر مساحة مائية في العالم ، حيث يغطي مساحة تبلغ 26 ألف ميل مربع - أكبر من ولاية فيرجينيا الغربية.
لكن منذ الستينيات من القرن الماضي ، أدى نظام مدمر للري السوفييتي وبرامج التجديد غير الكافية إلى اختفاء البحر من على وجه الأرض.
القطن
وبحلول عام 1997 ، تقلص بحر آرال بالفعل إلى 10 في المائة من حجمه الأصلي وتقسيمه إلى بحيرتين منفصلتين ، وغالبية المياه المتبقية في أوزبكستان ، وترك جزء أصغر في كازاخستان.
في السنوات التالية ، استمر اختفاء المياه ، وأصبحت المنطقة الشرقية من بحر آرال معروفة الآن باسم صحراء أرالكوم.
بحلول عام 1960 ، كان يتم تحويل حوالي 60 كيلومترًا مكعبًا من المياه إلى الأرض كل عام لتسقي القطن ، مما أدى إلى انخفاض مستوى المياه بمعدل 31-35 بوصة كل عام.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت" أضغط هنا








آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up