رئيس التحرير : مشعل العريفي

تسليم الحديدة يشعل خلافات كبيرة بين قيادات الحوثي.. ومصادر تكشف تفاصيل عرض المبعوث الأممي حول المدينة!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت مصادر مطلعة أن عرض المبعوث الأممي مارتن غريفيث، حول تسليم الحديدة خلق خلافات كبيرة بين قيادات ميليشيات الحوثي الانقلابية.
خلافات بين قيادات الحوثي ووفقا لـ"العربية"، أكدت مصادر مقربة من قيادات حوثية، أن بعض القيادات ترى أهمية عدم تضييع الفرصة التي وفرتها زيارة المبعوث الأممي والقبول بالعرض المقترح وتسليم المدينة، في حين يعارض آخرون ذلك بشدة، ويعتبرون أن "خروج الحديدة من سيطرتهم سلما أو حربا يعني نهايتهم".
العرض الأممي.. وتسليم المدينة وأوضحت المصادر أن ناطق الحوثيين، محمد عبدالسلام، وتصريحاته المسبقة بفشل مهمة المبعوث الأممي، وعدم القبول بمناقشة تسليم مدينة الحديدة، جاءت بناء على تلك الخلافات غير المعلنة، رغم أن غريفيث تلقى إشارات إيجابية من قيادات حوثية قبل زيارته بإمكانية مناقشة المقترح.
الجناح المعارض لتسليم الحديدة وأكدت المصادر أن الجناح الحوثي المعارض لمقترح تسليم الحديدة، هو على يقين أيضا من عدم قدرتهم عسكريا على إفشال العملية الجارية لتحريرها وانتزاع الميناء من قبضتهم، لكنهم يراهنون على حدوث أي تطورات خارجية (لم توضح ماهيتها) أو قدرتهم على الضغط بالملف الإنساني لوقف العملية، وأضافت أن "ناطق الحوثيين وجناح الرفض المساند له في إفشال مهمة المبعوث الأممي، يرون أن تسليم الحديدة ومينائها يقضي على وجودهم وينتزع أقوى أوراقهم في أي مفاوضات لفرض شروطهم".
المبعوث الأممي.. ولقاء عبدالملك الحوثي ووفقا للمصادر، فإن المبعوث الأممي الذي وصل، السبت، إلى صنعاء، يصر على لقاء زعيم المتمردين، عبدالملك الحوثي، لمناقشته المقترحات التي يحملها لتجنيب مدينة وميناء الحديدة العملية العسكرية، وكيفية استلامها من الحوثيين، مؤكدة أن غريفيث لديه قناعة كاملة بأن القرار النهائي بيد زعيم الحوثيين والنظام الإيراني الداعم له، لذلك لم يعرض حتى الآن مقترحاته للقيادات الحوثية الأخرى. ويسعى غريفيث إلى إقناع زعيم الحوثيين بالقبول بتسليم مدينة الحديدة سلميا، بموجب مقترحات يحملها، ولم يتم الكشف عنها، على أن يكون ذلك مقدمة لحل سياسي شامل.
العملية العسكرية لتحرير مدينة الحديدة وكان الجيش الوطني والمقاومة بإسناد من قوات التحالف، قد أطلق الأربعاء، عملية عسكرية لتحرير مدينة الحديدة، وتحقق العملية تقدما ميدانيا كبيرا ومستمرا، حيث تقترب من استكمال السيطرة على مطار الحديدة الذي يبعد عن مينائها أقل من 10 كلم فقط.

arrow up