رئيس التحرير : مشعل العريفي

خلفًا لـ "كلاوس كلاينفيلد".. من هو نظمي النصر الرئيس التنفيذي الجديد لـ "نيوم"؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قرر المجلس التأسيسي لمشروع "نيوم" تعيين المهندس نظمي النصر، رئيساً تنفيذياً، خلفا للدكتور كلاوس كلاينفيلد، الذي تم تعيينه مستشاراً لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
تولى "نظمي النصر" العديد من المناصب، فهو يتمتع بخبرة طويلة تمتد لأكثر من 30 عاماً قضاها في شركات ومؤسسات عالمية رائدة، أهمها أرامكو السعودية، كما عُين في الفترة الأخيرة في منصب الرئيس المنتدب لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (KAUST). مشروع نيوم بالإضافة إلى عمله في الجامعة، تم تكليف نظمي النصر، برئاسة مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية "كابسارك"، بشكل مؤقت. وفي وقت لاحق تم تكليف المهندس النصر بالعمل على تطوير الاستراتيجية الأولية لمشروع خليج "نيوم" (NEOM Bay)، التي تشكل إحدى المراحل الأولية من تطوير المشروع ككل. وحصل المهندس النصر على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيمياوية العام 1978 من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، وانضم في العام نفسه إلى شركة أرامكو السعودية، حيث أمضى السنوات الثلاث الأولى من تعيينه في الخدمات الهندسية. و انضم النصر في عام 1981 إلى فريق العمل المكلف بتنفيذ شبكة الغاز الرئيسة في المملكة، وهو برنامج يهدف إلى توفير الإمدادات للصناعات البتروكيماويّة في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين. إدارة التخطيط لأرامكو وفي العام 1986 رُقي إلى منصب مدير مشاريع، فتولى مسؤوليّة البرامج الرئيسية لحقل الغوار للزيت كافة، فيما بدأ إدارة برنامج زيادة الإنتاج للنفط الخام في الحقل نفسه العام 1991، وأسهم ذلك في ضمان قدرة المملكة على سد العجز في الإنتاج الذي حدث بسبب توقف إنتاج النفط من العراق والكويت إبان حرب تحرير الكويت، واكتمل المشروع وبدأ الإنتاج منه في العام 1993. بعد ذلك، عمل في إدارة التخطيط العام لـ"أرامكو" وعمل مديراً لقسم التخطيط طويل المدى، إذ تولّى مسؤولية إعداد استراتيجيات الشركة وخطط أعمالها. ثم عُيّن في العام 1995 مديراً لبرنامج تطوير حقل الشيبة وهو مشروع عملاق بدأ الإنتاج منه في منتصف العام 1998.
وفي عام 2003 عيّن العضو المنتدب لشركة Saudi Petroleum Overseas Ltd" (SPOL)"، وتعمل هذه الشركة التي تعد أحد فروع "أرامكو" على تأمين المبيعات الدولية، وخدمات التسويق والشحن للنفط الخام، وغاز النفط المسيّل، والمنتجات النفطيّة والكبريتيّة المخصصة للمستهلكين في أوروبا وأفريقيا وأميركا الجنوبية. مهام المنصب الجديد وفي العام 2004 تولّى منصب المدير التنفيذي لخدمات أحياء السكن، بعدها في 2005 عيّن نائب لرئيس الخدمات الهندسية. ومن المقرر أن تنتقل مسؤوليات منصب الرئيس التنفيذي لمشروع "نيوم" إلى المهندس النصر، بدءاً من تاريخ 1 أغسطس 2018، إذ سيكون مسؤولاً عن تطوير الاستراتيجية، وتطوير خطط الأعمال للقطاعات الاقتصادية الأساسية في المشروع.

arrow up