رئيس التحرير : مشعل العريفي

حول القصر لمستودعات أحذية وقمامة.. «ضابط مزيف» يؤجر «خزام التاريخي» للمخالفين لمدة 14 عاما.. وتفاصيل مثيرة للإيقاع به!- صور

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قام ضابط مزيف وبعض معاونيه بتأجير قصر خزام التاريخي بجدة لمدة 14 عاما متواصلة للعمالة الأجنبية مقسّماً غرف القصر وساحاته إلى مستودعات مخالفة .
اكتشاف الواقعة وحسب " المدينة " تمكن صحفي من كشف واقعة تحوّل القصر التاريخي إلى مستودعات سريّة لتخزين الأحذية والمفروشات بعدما رأى وزميله المصور سيارات تدخل وتخرج من القصر محملة بالمفروشات وعندما سأل حارس القصر عما يحدث اكتفى بمنحه رقم " شخص" وصفه بـ " العميد "
الاتصال بالضابط المزيف وأفادت "الصحيفة" أن الصحفي اتصل بالضابط المزعوم وأبلغه أنه تاجر أخشاب من الشرقية ويريد استئجار مستودع بسعر مناسب لتخزين بضاعته. فرد عليه قائلا: «اذهب لسراج الحارس سيعرض عليك المساحات الخالية وسأقوم بالاتصال به. وعلى الفور توجه الصحفي  للقصر ولم يجد الحارس سراج فعاود الاتصال به ليخبره بعدم وجود الحارس فقال سأحضر لك الآن وأثناء الانتظار شاهد وزميله ورش حدادة ونجارة وورشاً أخرى لصناعة اللوحات الإعلانية ومستودعات وسكن للعمال من مختلفى الجنسيات.
أسعار المستودعات وبمجرد حضور الضابط المزيف أخبر الصحفي وزميله بأن أسعار مستودعاته تتراوح ما بين 100 ألف إلى 170 ألفاً وأنه سيكرمهما بمستودع واسع وبسعر مناسب وطمأنهما بأنه سيوفر الحماية اللازمة لهما من عقوبات البلدية والدفاع المدني .
التأجير بدون تراخيص وردا على سؤال عن كيفية تأجير هذه المواقع بدون تراخيص .قال الضابط المزيف إنه يتعامل مع الوكيل الشرعي للورثة ويستطيع إسكات أي جهة رسمية تعترض على هذه المخالفات بعلاقاته الواسعة.
حالة القصر من الداخل وكشف الصحفي أن سور القصر بات مليئاً بالفجوات والانهيارات، الأمر الذي استثمره الوافدون ليجعلوه مداخل جديدة للدخول ليلا.. أما الساحات الداخلية فمليئة بالأوساخ والقمامة المتراكمة والملابس الرثة -رجالية ونسائية- بالإضافة إلى قيام العمال باستغلال مساحة القصر، وقيامهم ببناء غرف من الطوب الأحمر والخشب بطريقة بدائية، وقاموا بتأجيرها للمخالفين كمساكن .
جيران القصر
وقال عبدالسلام خالد من سكان الحي المجاور للقصر : إن القصر يسكنه عدد من الجاليات الإفريقية يأتون وقت العصر أو المغرب في سيارة بيضاء كبيرة عند «فتحة» موجودة في سور القصر المقابل للعمارة التي نسكنها وينزلون من سيارة ويدخلون حاملين معهم الأطعمة وفي صباح اليوم الثاني ينطلقون إلى أعمالهم .وأضاف إنه شاهد «أوراق الشام» التي يستخدمها مدمنو الحشيش مخبأة داخل ثقوب في أسوار القصر. وتابع عبدالله رشيد من سكان الحي : هنالك ضعاف نفوس جعلوا القصر مكانا لممارسة الأعمال المخلّة فالمكان مظلم بحكم عدم تواجد السكان.
هيئة السياحة تعلق
ومن جانبه قال المتحدث الإعلامي لفرع هيئة السياحة والتراث الوطني بمنطقة مكة ياسر العبادي،: إن القصر يعتبر أملاكا خاصة لورثة وليس تحت مسؤولية هيئة السياحة والتراث الوطني.
أمانة جدة
وأكد سامي الغامدي من المركز الإعلامي التابع لأمانة جدة إنه تم إغلاق 7 مستودعات مخالفة تُمارس أنشطة مختلفة في مرافق قصر خزام ، إلى جانب مصادرة 12 أنبوبة غاز و2 مكائن خياطة، 7 معدات مختلفة من صاروخ وشنيور وغيره وجار استكمال الأعمال والإجراءات النظامية بحق بقية الأنشطة.
 

 

arrow up