رئيس التحرير : مشعل العريفي

وُصف برئيس وزراء غير معلن .. من هو براءة البيرق الذي عينه أردوغان وزيراً للمالية؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد- أ ف ب : أصبح براءة البيرق، صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والنجم الصاعد في السياسة التركية، أحد الأشخاص الأوسع نفوذًا في البلاد، وعُيّن يوم الإثنين وزيرًا للمال في منصب على قدر كبير من الأهمية.
من هو البيرق البيرق متزوج من إسراء أردوغان، الابنة البكر للرئيس التركي، ويبلغ من العمر 40 عامًا، ويتولى منذ 2015 وزارة الطاقة، وشهدت مسيرته صعودًا قويًا في السنوات الأخيرة.
أوضاع اقتصادية صعبة يأتي تعيينه وزيرًا للمال في أوضاع اقتصادية صعبة تشهدها البلاد مع ارتفاع نسبة التضخم، وتدهور قيمة الليرة التركية وعجز كبير في الميزانية العامة على الرغم من نمو متين.
صاحب الشخصية الجذابة وفي بلاد اعتبر فيها آخر رئيس وزراء، بن علي يلديريم، أحد منفذي سياسة أردوغان الأوفياء، غالبًا ما يُنظر إلى البيرق، صاحب الشخصية الجذابة والخطيب المفوه والمتمكن من اللغة الإنجليزية، على أنه ثاني أقوى رجل في البلاد.
“الصهر” “الصهر”، كما يدعوه معارضو أردوغان منددين بنوع من محاباة الأقارب، يرافق الرئيس في تنقلاته المهمة ويشارك في الاجتماعات الحساسة. وفي مؤشر يدل على مدى التقارب بين الرجلين، كان البيرق يمضي عطلة مع أردوغان في جنوب غرب تركيا عندما حصلت محاولة الانقلاب ليل 15 تموز/ يوليو 2016. ورافق البيرق أردوغان في الطائرة التي نقلت الأخير إلى إسطنبول في رحلة محفوفة بالمخاطر بالتزامن مع تحليق طائرات منفذي محاولة الانقلاب في الأجواء التركية. وكان البيرق، وزير الطاقة السابق، إلى جانب أردوغان بعد أن حطت طائرته في مطار أتاتورك، حيث أعلن الرئيس في مؤتمر صحافي فشل الانقلاب.
رئيس وزراء غير معلن قبل دخوله معترك السياسة، أدار البيرق مجموعة “تشاليك القابضة” التي تضم شركات للنسيج والطاقة وخصوصًا شركات إعلامية، إذ تملك المجموعة صحيفة “صباح” الواسعة الانتشار والقناة التلفزيونية الإخبارية “خبر”.
كاتب مقالات ونال البيرق شهادة ماجستير في العلوم المالية والمصرفية من جامعة بايس في نيويورك، وقبل تعيينه وزيرًا كان كاتب مقالات في صحيفة “صباح”. ويعرف عن أردوغان قربه من عائلة البيرق، خاصة صادق والد براءة، وهو صحافي سابق وسياسي ينتمي للتيار الإسلامي، ومن الأصدقاء المقربين للرئيس التركي. وحضر عدد من قادة دول العالم زفاف البيرق من ابنة أردوغان في تموز/يوليو 2004، وقد رزقا مذّاك ثلاثة أولاد.
نفوذ كبير في الحكومة التركية ويتمتع البيرق بنفوذ كبير في الحكومة التركية إلى حد وصفه أحيانًا برئيس وزراء غير معلن. وفي أيلول/ سبتمبر 2016، أعلنت مجموعة قرصنة على الإنترنت تدعى “ريدهاك” أنها تمكنت من قرصنة البريد الإلكتروني للبيرق،ونشرت رسائل إلكترونية موجهة إلى أحد كوادر المجموعة الإعلامية النافذة “دوغان”، التي شككت في مصداقية الرسائل.
دبلوماسي نشيط وفي وزارة الطاقة سنحت للبيرق فرصة التواصل مع الحكومات الأجنبية، لا سيما روسيا وإسرائيل اللتين تجري معهما تركيا مفاوضات حول مشاريع كبرى في مجال الطاقة. وفتح له ذلك المجال للاضطلاع بدور كبير الدبلوماسيين في تركيا. وتوجت المصالحة التركية الإسرائيلية في 2016 بلقاء بين البيرق ووزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز. إلا أن البيرق تعرض لانتقادات حادة، أبرزها خلال الأزمة بين أنقرة وموسكو، بعدما أسقطت الطائرات التركية مقاتلة روسية عند الحدود السورية في 2015، واتهام روسيا الدائرة المقربة من البيرق وأرودغان بالتورط مع تنظيم داعش في عمليات تجارة النفط. ونفى أردوغان ومسؤولون أتراك بشدة تلك الاتهامات. وتم تناسي كل ذلك بعد عودة الحرارة إلى العلاقات التركية الروسية، وظهر البيرق وتعلو وجهه ابتسامة كبيرة خلال توقيع اتفاق ثنائي لبناء خط أنابيب نقل الغاز “ترك ستريم” في تشرين الأول/ أكتوبر 2016.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية  أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت"  أضغط هنا

arrow up