رئيس التحرير : مشعل العريفي

مَن هو "ملك التكامل السعودي" الذي احتفت به جامعة هارفرد؟ .. وسر مقولة الملك سعود التي جعلته أشهر عالم رياضيات

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : ساهم الدكتور علي الدفاع، أحد أشهر علماء الرياضيات، وضع مناهج الرياضيات في السعودية قبل نحو 40 عاماً، كما أثرى المكتبة العربية بـ 49 كتاباً تدور معظمها حول الرياضيات، حتى أُطلق عليه علماء الرياضيات في أميركا لقب «ملك التكامل».
أحد علماء الرياضيات واشتهر «الدفاع»، كأحد علماء الرياضيات في عصره، وتخرج على يديه آلاف الطلاب على مستوى العالم ما بين جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك سعود، وجامعة هارفرد إحدى أعرق الجامعات في العالم.
يقول الدكتور الدفاع: «كنت ألبي طلب والدتي، وأرجع لها فيما استصعب علي في طفولتي، وكانت تحل لي، وأتذكر كيف كانت والدتي تكافح في سبيل لقمة العيش قبل نحو 70 عاماً»، بحسب ما ذكرته «العربية نت».
حصوله على الثانوية العامة وعن حصوله على الثانوية العامة بتفوق وقد برع وبرز في الرياضيات، وحينما قدم للسلام على الملك سعود قبيل ابتعاثه، وعندما عرف بنفسه، أضاف: «أنا علي الدفاع" فصافحه الملك سعود بحرارة كبيرة معتزاً به، وقال له: "سترعى العقول في بلدك ونحن نفتخر بك».
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وحصل «الدفاع» على البكالوريوس من جامعة ولاية أوستن عام 1967، والماجستير من جامعة تكساس عام 1968، والدكتوراه من جامعة فاندريبلت في الولايات المتحدة الأميركية، ليعود إلى السعودية ويعمل في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
مدرس وتذكر رفضه كل المصاعب الإدارية، بعد قطعه الوعد مع الملك سعود أن يستمر مدرساً رغم استلامه رئاسة قسم العلوم الرياضية وعمادة كلية العلوم في جامعة الملك فهد في عام 1974.
رئيساً للاتحاد العربي للرياضيات والفيزياء وفي عام 1980، عمل «الدفاع» أستاذاً لجامعة الملك سعود بالرياض، وكذلك لجامعة هارفرد، وعُين رئيساً للاتحاد العربي للرياضيات والفيزياء على فترتين، ولم يكتف بالتدريس، بل أثرى المكتبة العالمية بالبحوث حول الرياضيات والفيزياء، وإسهامات العرب والمسلمين في هذا المجال، فألف 49 كتاباً لا تزال مرجعا في هذا المجال.
المناهج السعودية في الرياضيات وعن طريق مساهماته، تمكن «الدفاع» من وضع المناهج السعودية في الرياضيات، وكان يستخدم أسلوب التطبيق بالأمثلة البسيطة، لتسهيل الرياضيات وقبول هذه المادة الصعبة، كما أنه يتمتع بحب كبير من قبل طلابه الذين مروا عليه في مجال الرياضيات في جامعة البترول والمعادن وجامعة الملك سعود وهارفرد.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up