الرئيسية / الحكمة العلمية من تحريم الخلوة؟

الحكمة العلمية من تحريم الخلوة؟

الحكمة العلمية من تحريم الخلوة؟

بقلم : أ.د.صالح بن سبعان

لنقرأ هذا الخبر العلمي…. لتعرف لماذا حرم ” الإسلام ” خلوة الرجل بالمرأة أو النظر لما حرم الله؟ “يكفي أن تجلس لمدة خمس دقائق مع امرأة حتى ترتفع لديك نسبة هرمون الإجهاد” هذا ما توصلت إليه دراسة علمية حديثة حسب صحيفة ديلي تلغراف! فقد أكد الباحثون في جامعة Valencia أن الخلوة بامرأة جذابة يؤدي إلى ارتفاع في إفرازات هرمون الكورتيزول Cortisol وهو الهرمون المسؤول عن الإجهاد في الجسم، ومع أن الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة حاولوا تجنب النظر أو مجرد التفكير بالمرأة التي خلوا بها، إلا أن ذلك لم يمنع الجسم من إفراز هذا الهرمون.

ويقول العلماء إن هرمون الكورتيزول ضروري للجسم ومفيد لأدائه ولكن بشرط أن يتم إفرازه بمستويات منخفضة، ولكن إذا ارتفعت نسبة هذا الهرمون في الجسم وتكررت هذه العملية فإن ذلك يؤدي لأمراض خطيرة، أمراض في القلب وارتفاع في ضغط الدم ومرض السكري وغير ذلك من أمراض قد تصل للعجز الجنسي.

شكل يمثل آلية عمل هرمون الإجهاد، وتقول الدراسة إن ارتفاع هرمون الإجهاد يحدث فقط أثناء الخلوة بامرأة غريبة، ويكون الإجهاد أكبر كلما كانت المرأة مثيرة أكثر! طبعاً عندما يكون الرجل مع أخته أو ابنته أو أمه لا يحدث هذا التأثير لهرمون الكورتيزول وكذلك عندما يجلس الرجل مع رجل غريب فإن هذا الهرمون لا يرتفع فقط عندما يخلو رجل بامرأة غريبة!

ويقول الباحثون إن الرجل بمجرد وجود امرأة غريبة لجانبه فإنه يتصور إقامة علاقة معها (في حالة لا شعورية)، وفي دراسات أخرى يؤكد الباحثون أن هذه الحالة (النظر إلى النساء والتفكير بهن) إذا تكررت فإنها تؤدي مع مرور الزمن لأمراض مزمنة ومشاكل نفسية مثل الاكتئاب .

النبي الكريم يحرم “الخلوة” ، كلنا يعرف الحديث الشهير الذي يقول: ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما، فهذا الحديث يحرم على الرجل الخلوة بامرأة غريبة أي من غير المحارم.

فالنبي صلى الله عليه وسلم أراد من خلال هذا التشريع أن يجنبنا الكثير من الأمراض الاجتماعية والجسدية.

فعندما يتجنب المؤمن النظر إلى النساء (من غير المحارم) ويتجنب الخلوة معهن، فإن ذلك يمنع انتشار الفاحشة وبالتالي يقي المجتمع من الوباء والمرض والمشاكل الاجتماعية، ويقي الفرد من الأمراض … ونقول لكل من لا تقنعه رسالة ديننا الحنيف: أليس الإسلام ديناً جديراً بالاحترام والاتباع ؟!



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

8 - زائر المساء
2018-08-12 15:49:51
أبحاث خرابيط ، ما هب و دب
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
7 -
2018-08-12 12:48:28
النساء وصفن بناقصات عقل ودين لسبب في تكوينهن العضوي ووظيفتهن الاجتماعية.وبحسب الدراسة فالرجال أعتقد كان سيتم وصفهم بالثيران الهائجة المنقادة خلف الشهوة الطاغية على العقل بشكل كامل!هل هده الدراسة منطقي
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
6 -
2018-08-11 17:14:00
ياليت اللي يناظرون بالفنانات ويناظرون بالعاريات ويتغزلون بالنساء العاريات ويتابعون الفاشينيستات يتعلمون من كلامك
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
5 - الزرقوى
2018-08-11 14:14:06
يقول المثل الانجليزى ( man of all trades master of none )
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
4 -
2018-08-11 12:11:28
في الأمس كان الكاتب يتحدث عن حرب العملات ويصول ويجول في الإقتصاد بغير علم ،واليوم في الشريعة ومقاصدها، وكما قال المثل القديم صاحب اكثر من صنعة............
لا يعجبني(1) اعجبني(6)
3 -
2018-08-11 10:32:14
وانا بتعليقي هذا اردت منك التدقيق اكثر وعدم استخدام التحريم الا فيما حرمه الله نصا ولا تنسب لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحريما لم يصفه نصا بانه حرام ودمت كاتبا مكثرا
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
2 - محمد علي
2018-08-11 10:29:37
الحديث الذي اوردته عن الرسول صلى الله عليه وسلم ليس فيه اي اثر للتحريم وانت تكرر التحريم من العنوان الى اخر المقال مايؤلم في الامر انك استاذ دكتور وهذه الفئة من ادق الناس في اختيار اللفظ وتدقيقه
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
1 - الحنون
2018-08-10 21:29:22
بورك فيك وفي غيرتك
لا يعجبني(2) اعجبني(0)

أضف تعليق
كاريكاتير
X