فيديو.. آل الشيخ: منع استغلال المنابر في أهداف تنافي الوسطية.. وهذا ما قاله عن عمل الأجانب في الإمامة!

فيديو.. آل الشيخ: منع استغلال المنابر في أهداف تنافي الوسطية.. وهذا ما قاله عن عمل الأجانب في الإمامة!

                                                         

       تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الإخباري

 https://shamel.org/panner

 

 

صحيفة المرصد: أكد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ تكثيف الرقابة والمتابعة الدقيقة على المنابر الدينية لعدم استغلالها في أي أهداف تثير الفتنة أوتنافي الوسطية وما أمرنا الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم وما يريد تحقيقه ولاة الأمر من الأمن والاستقرار والتماسك الوطني الداخلي.

غرفة عمليات
وقال في لقاء بقناة mbc، اليوم الجمعة أنه تم تدشين غرفة عمليات متكاملة قريباً جداً لتلقي الاتصالات والملاحظات والشكاوى، وذلك من خلال تطبيقات وبرامج ورقم اتصال موحد.

الواتساب
وتابع : طبيعة البشر لديهم قصور ويتم ملاحظتهم من خلال المواطنين الصالحين المتجردين من الهوى ويكفي أن يرسلوا لنا ملاحظاتهم عبر الواتساب حتى لو ما عرفنا اسمه ومضى قائلا ” تليفوني مفتوح دائما واستقبل الرسائل عبر الواتساب وأحيل الأمر للجهات المختصة في نفس اللحظة لاتخاذ اللازم ” .

عمل الأجانب
وأضاف أن قرار منع غير السعوديين من الإمامة والأذان في المساجد فيه مصلحة وحماية وحفظ لحقوق العامل الذي كلّف بصيانة المسجد ونظافته والعناية به وألا يستغل ويقوم بأكثر من عمل وإيقاف حالة الفوضى واللامبالاة ممن ينيبون أي شخص.
وأكد أنه ليس من حق أي إمام تعيين نائب له إلا باستئذان من موجهه مشيرا إلى أن يتم الاستعانة بالمقيمين في بعض المساجد التي تكون في المناطق النائية ويتم تعيينهم بعد التأكد من كفاءتهم وتوجهاتهم.

وزير

التعليقات مغلقة.

86 تعليق

  • 86
    عبد الرحمن الشمسي

    وش المشكلة في كون المقيم إماماً او موذناً اذا كان معيناً من الوزارة وقائم في اعمال المسجد كما يجب وجماعة المسجد يريدونه ووقعوا له والأمور ماشية اي مشاكل وخاصة اذا كان الامام من طلاب العلم والحفطة

  • 85
    غير معروف

    المساجد احتلوها اليمينين ولهم مساكن داخل المساجد يأتون لهم جماعتهم ماتعرف الصالح فيهم انتبهوا منهم مساجد الرياض حين لاينفع الندم ولا العواطف حفظ الله الوطن الكريم

  • 84
    لوفنج لبرال

    الرسائل في الوتساب يلزم يرافقهااثبات ارساله او مقطع اوصورة اثبات حتى تثبت الحقائق حتى المبلغ لاتقلب عليه الحقائق يضمن حقه ويصرف له مبلغ من الغرامه التي تفرض على المخالف واي مخالفه يقابلهاغرامه

  • 83
    العابر

    قرار صائب و في محله لكن لماذا لا توضع كاميرات في المساجد و قد شاهدنا في اندونيسيا وقت الزلزال كثير من المقاطع بكاميرات المراقبة

  • 82
    متقاعد

    خطوة موفقة وجبارة في انشاء مركز استقبال لتلقي الاتصالات والملاحظات والشكاوى …. الله يوفق وزير الشؤون الاسلامية لما فية خير البلاد والعباد … ونعم الرجل المصلح

  • 81
    قيس ابن الملوح:*****

    لو جمع كبار المستثمرين وكونوا شركة لاستثمارالدورالأرضي من كل المساجد المناسبه لعمل استثماري وأقنعوا الشيخ المجدد عبداللطيف بالحصول عليها مجانا لعشر سنوات على ان يتكفلوا بالبناء وكل المصروفات والرواتب

  • 80
    88

    عندها دهشت ولم أملك إلا أن أقول: (***يا رسول الله).

  • 79
    تنامي

    كلش والا البنقالي سوسة الارض لاتحطونة بالمساجد هولاء أكبر إجرام ويستغلون المساجد للجرائم والقصص كثيره حدثت بالرياض وعفيف وامس بالبحرين .

  • 78
    88

    تعليق مخالف

  • 77
    قيس ابن الملوح:الاسلام دين(تجاري)والحسنة بعشرة امثالها..ولا يرضى بمليون عاطل

    الاسلام في مجمله (تجارة مع الله )نتعبده فيجزينا الجنه والحوريات وانهار من خمر وعسل ..والمثل يقول :حج وبيع سبح!لذلك حولوا الدورالارضي الى استثمار وشغلوا النساءالعاطلات في أماكن قريبة من سكنهن

  • 76
    856

    كلام سليم ونتظر التطبيق فعلا هناك الكثير من المساجد يستغلها الامام والمؤذن باثارة الفتنة نريد المراقبة الشديدة والدائمة

  • 75
    راعي غنم..🐐🐐

    يتبع،،
    يأمهم أقرأهم لكتاب الله ثم السنه ثم اأكبرهم سنآ ثم أقدمهم إلى آخره..
    المهم لو الناس مشوا واقصد المساجد التي يأمها مقيم..مشوا بهالطريقه النبويه..ماأحد أعترض على أحد.ولااحتاجوا لمقيم..

  • 74
    راعي غنم..🐐🐐

    يتبع،،
    مع العلم إننا في زمن العلم وأكثر الناس او الشباب دارسين بالمدارس..لكن! البركه شوي!
    لماذا!. زهد في الإمامه او الاذان ولا يحب الارتباط.
    وإلا لو طبقوا الناس السنه من حيث الامامه
    يأم القوم أكبرهم

  • 73
    راعي غنم..🐐🐐

    المناطق النائيه والقرى والهجر ماعندها اشكاليه.أمورهم إن شاء الله تمام..
    دام التوجه الفكري والعقيده سليم..
    ..أنا ابن قريه واعرف القرى والمناطق النائيه،على قد حالهم.والمقيم يصلي بهم.عادي

  • 72
    🔥♨حبشان

    نحن مع المتابعة والمحاسبة وتحسين العمل لاسيما أن الأمر يتعلق برسالة المسجد بيوت الله رسالة المسجد دينية وثقافية وعلمية وتربوية وأمنيةوترسيخ الوحدة والوطنية واجتماعية رسائل مهمة فليكن المسؤول قد المهمة

  • 71
    hima

    تقليل اعداد دور العباده المهوله وايقاف بناء الجديده,والغاء المكرفونات والمرافق الكثيره الموجوده بدون اي معنى سوى ايواء مجاني غير مفهوم,هذه مطالب اجتماعيه امنيه نفسيه ,لايقاف الضغط النفسي ولخبطة مجتمع.

  • 70
    🔴تشرشر⚔

    المفترض يعينون المتأهلين من طلبة العلم الشرعي والمنهج السليم الإمام بشروطة والمؤذن يكون متأهل متعلم ليده الحد الكافي لينوب الإمام وتكون مكافآتهم مجزية 1500 وتبغاه مرابط السنة كلها صعبة

  • 69
    🔴تشرشر⚔

    الرازق يرزق والحاسد يحسد فلان عنده وعنده
    هذه فرص يستغلها بعض المواطنين عندنا اهل الحي مشتكين الإمام والحق انه مايقصر لو تركنا ماحد صلى بنا لا جمعة ولاجماعة مشكلة الكامل الله

  • 68
    دام عزك يابلد

    تعليق مخالف

  • 67
    غير معروف

    تعليق 59&60 أجل تبون قناة الجزيرة الخنزيره قناة التكفير والتحريض والفتن قناة الماسونيه الصهيونيه العالمية ؟

  • 66
    وليد القحطاني

    حي هالطلة ياقاهر الاخونج المتأسلمين

  • 65
    غير معروف

    ابو فراس دلخ المرصد

  • 64
    ثلج حار

    إن شاء الله يمنع العمال من جميع ما يخص المساجد ضيقواعلينا معهم المفاتيح ظنواإن المساجد لهم يقرقش فوق راسك بالمفتاح يعني إطلع لاتقرأقرآن ولاتسنن والله شئ يغث !

  • 63
    ثلج حار

    إن

  • 62
    ثلج حار

    57 فادي ٠٠ طيب وين المشكلة هم راحوا لبيت الرجال ماراحوابيتك وبعدين هذامن باب التنافس على الخير قال تعالى ( وفي ذالك فليتنافس المتنافسون ) وانت سميتهم مطاوعة يعني كل شئ راكب في محلة بس أنت راكب غلط !

  • 61
    غير معروف

    تعليق 44 قمة الغبا امام وموظذن ماتعرف من كفيلهم الصلاه باطله ولاتجوز العالم وصلت الى هذا الحد من الجهل والغباء

  • 60
    👁

    قناة Mbc وشعار التوحيد ⁉️

  • 59
    Mbc 🤔

    الله المستعان

  • 58
    غير معروف

    نموذج ﻷحد الائمة راتب من العمل ،مكافأة امام مكافأة خطبة الجمعة والعيدين في رمضان متفرغ لجمع الصدقات في الحج متفرغ مع احدى الحملات بمكافأة ابنه موظف اسميا بمغسلة الجامع ابنه الاخر يؤم المصلين نيابة عنه

  • 57
    فادي

    يا أخي عندنا في الرياض مايبنى مسجد إلا ومطاوعة** مراوسين عنده كل واحد منهم يبي يصير إمام أو مؤذن حتى أن بعضهم يزعج فاعل الخير باني المسجد يسألون عن بيته ويجونه حطني حطني افداء خشمك

  • 56
    Sar-al-sa

    ارجو الا يوجد في ابها أئمه مساجد اجانب لاسيما من اللاجئين الروهانقيين لان ابها لا اظنها تعتبر من الاماكن النائيه حتى وان اعتبرت فلا يجوز ذلك وابناؤها كثر جديرين بهذه المهمه

  • 55
    عايض متعض

    هذا الوزير الرجل الصالح في الموقع المناسب الصالح.حقيقة في بعض جوامعنا ومساجدنا يقوم عليها أءمة فوضويين حزبيين مغتاظين متنفعين ومع ذلك كله تشدد وقلة فقه وعلم وعدم انضباط . بعض إمامة المقيمين أفضل منهم

  • 54
    محمد التميمي

    تعليق مخالف

  • 53
    غير معروف

    اللهم لاطاعة إلا لك ثم لولاة أمرنا ال سعود حفظهم وسدد خطاهم

  • premium medal
    52
    أبو فراس

    115 – قلم الحقيقه 2016-03-07 00:43:22 على شخصي المتواضع ولكن هذا لا يهمني ..نعم قلم الحقيقه ليبرالي متجرد يثق بالمرأة سواء كانت امه او اخته او زوجته او ابنته ويمنحها حرية اختيارها لطريقة

  • 51
    كانو عبس

    تعليق مخالف

  • 50
    غير معروف

    الوسطية هي الالتزام بما كان عليه النبي ﷺ ومن بعده الخلفاء الراشدين وعدم إثارة الشبهات والشهوات بين عامة الناس وعدم تحريف وتمييع الدين وأخذ الفتاوى من العلماء الربانيين المشهود لهم من عامة المسلمين فقط

  • premium medal
    49
    أبو فراس

    قلم الحقيقة / أتمنى أن تكون معنا في هذا الوطن الغالي قلبا وقالبا وأن تكون صالحا مخلصا لقيادته الرشيدة ووطنه بلاد التوحيد المملكة العربية السعودية وأن تترك العمالة للخارج والله لن ولن تنفعك إيران بشيء

  • 48
    غير معروف

    ٤١ توسوس بقلم هههههههه جابلك الصداع

  • 47
    غير معروف

    يفترض على اءءمة المساجد في مملكتنا الغالية حفظها الله القنوت والدعاء يوميا لولاة الأمر وخاصة في العشر المقبلات حفظ الله مليكنا وولي عهده

  • 46
    غييييوووورررر

    الوسطيه والاعتدال في الالتزام بمنهج نبينا الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم

  • 45
    حقاني

    الحمد لله كل من حكم المملكة من ال سعود من عبدالعزيز إلى ابوفهد مافرقنا بينهم فهم بنيان مرصوص سيتوارثه الاجيال باذن الله

  • 44
    وطني الحبيب

    تكفى الله يرعاك مساجدنا الامام اجنبي والمؤذن اجنبي ماتدري من كفيله ووالله انهم متسترين يلبس ثوب وشماغ ومربي لحيه ومقصر الثوب وهم مجرمين ارجو من الله ثم منكم معاقبه من تستر عليهم

  • 43
    غير معروف

    تعال للنظيم الشرقي شف الاوضاع في المساجد ماتسكر وصارت للنوم عقب الظهر

  • 42
    شيخ مزيون

    افضل ما فعله انه وضع مواصفات انشائية للمبانى وانطمة للمساجد وهذا سيغلق باب الاجتهاد من البعض لان للمساجد دور مهم توجيهي لمختلف افراد المجتمع فيجب التأكد ممن يتولى التعامل معهم .

  • 41
    غير معروف

    وش دراك يابنت الحسب أن عيال المؤذن يؤذنون بدل المؤذن صديقتهم انتي يمكن تاذنين والعالم ما يدري
    وش رايك ياقلم

  • 40
    غير معروف

    اللهم وفق ولاة أمورنا في ما تحب وترضى وأصلح الجاهلين

  • 39
    بدر

    المشكله اغلب المساجد مافيها امام ولا مؤذن يجي امام ومؤذن او واحد امام اومؤذن متطوعين وجماعة المسجد يجمعون لهم مبلغ كل شهر طبعاً انا ماأتكلم عن الجامع التي تقام فيه صلاة الجمعه لااتكلم عن مساجدالأحياء

  • 38
    مانع القحطاني

    اسال الله القوي العزيز ان يقويك على اهل الباطل وان لايجعل لك على اهل الحق طريق

  • 37
    غير معروف

    ليش المساجد مايدعون لولاة الأمر يوميا؟! ام أنهم يتمنون خراب المملكة العربية السعودية من اجل اوهام اخوانية مفلسة

  • 36
    غير معروف

    المنبر هو هام جدا جدا المساجد كلها اجانب وأولاده واقاربهم هذا مؤسف والنتيجة صعبه

  • 35
    غير معروف

    وفق الله معالي الشيخ كلامه صحيح وهو من أهل الخبره يجب أن نكون يدا واحده

  • 34
    حسن شراع جده

    هذا صحيح كل المساجد اجانب شوف مساجد جده أصبحت وراثه حي السلامه المساجد اجانب ونحن متقاعودن نستطيع أن نقوم بذالك ونحن أهل البلد أولى يجب منع كل الأجانب كل شي اخذوه حتى المساجد لهم وهم الخطر الحقيقي

  • premium medal
    33
    أبو فراس

    73 – قلم الحقيقه 2018-01-13 14:53:40 اللهم فك سجن رائف بدوي وأطلق سراحه ذئب الوطن البطل.اللهم انصره على كل من عاداه وحقد وتآمر عليه.اللهم آنس وحشته وزده جلدآ وعزمآ وامنحه صبر الصابرين المؤمنين بقضاء ا

  • 32
    غير معروف

    اقترح بأن يكون هناك وصف وظيفي لكل مؤذن وامام بالاضافة لتعليمة عمل واضحة وصريحة تعد من قبل المختصين بالوزارة وتبلغ رسميا للعموم للتمشي بموجبها ، فهل الى ذلك من سبيل ؟؟؟

  • 31
    غير معروف

    المنابر لك اكتب لهم الخطبه وتقراء على الجماعه لكن ماتملك عقول الناس كل شي واضح ومفهوم ومعروف

  • 30
    صديق الورار

    تعليق مخالف

  • 29
    غير معروف

    انا اقترح اسناد الاذان والائمامة في الجوامع والمساجد لرجال الدين المتقاعدين من المدرسين ورجال الامن بالاصافة لرجال الهيئة اما الائمة والمؤذنين الحاليين الموظفين فعليهم الالتفات لاعمالهم الوظيفية

  • 28
    بنت الحسب والنسب

    الاخونجي يحرص على الامامه لأجل سكن المسجد والراتب لذلك نسمع من يؤذن يا بنقالي او هندي لان الاخ ماهو فاضي يطلع من بيته بوقت كافي قبل الصلاة وبعضهم يجعل اطفاله يقومون بدور المؤذن ، الفصل لكل متكاسل

  • 27
    ابغا الصدق اكذب عليك

    تعليق مخالف

  • 26
    غير معروف

    انتظرنا طويلا هذه القرارات .

  • 25
    غير معروف

    الى تعليق 17 بعض الجوامع بها دور ثاني كمصلى للنساء واستغلت من الامام ليحولها لروضة اطفال برسوم 5000 ريال سنويا لكل طفل يأخذها الامام واذا احترقت لنبة يقول اشترو من كيسكم وفي رمصان يوقع لشركة الصيانة

  • 24
    غير معروف

    صح لا للمتشددين بيننا

  • 23
    غير معروف

    اللهم واللي على المسلمين خيارهم وكفهم شر شرارهم

  • 22
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 21
    غير معروف

    جا اللي يصفي بيوت الله من الخوارج الإخونج والروافض واهل البدع واهل الفتن. وطبعا الإخونج وشريفتهم إيران لا يعجبهم من ينظف بيوت الله منهم

  • 20
    ابن طابة

    الصيانة الصيانة الصيانة حل مشكالها انجاز لكم يا معالي الوزير

  • 19
    غير معروف

    يا تعليق 6 ما عجبتك الوسطيه *

  • 18
    سالم ابو صالح

    اقترح يكون الاذان من مسجد الجامع فقط

  • 17
    قيس ابن الملوح: المساجد تحل مشكلة البطاله.. وتشغل مليون عاطل

    لو تم بناء دور ثاني يكون للصلاة والدور الأرضي يستثمر كمكان عمل .. ويمكن تقديمها لمستثمرين يستفيدون منها ويشغلون العاطلين ويتكفلون بالصيانة والنظافة والفواتير .. وتوفر الدولة المليارات

  • 16
    911

    الكلام والبربره ماتنفع تعال للمساجد بمنفوحه والشميسي والعود والصالحيه وابن دايل وشارع عسير ميتين من الحر مساجد فيه مكيف صحراوي متقاطين الجماعه فيه طالع بقناه mbc تسوي نفسك مهم ابشرك محافظين على المؤخ

  • 15
    غير معروف

    بعض الائمة مخصصين ﻷنفسهم مكتب بداخل الجامع وغرفة للعائلة يحضرون في اي وقت والله هناك امور يرثى لها الحبين تصجر منهم وهم دكاترة ، انا مع الوزير في وضع التنظيم المناسب لخدمة هذا البلد

  • 14
    غير معروف

    قسم بالله**

  • 13
    غير معروف

    بعض ائمة المساجد لهم اكثر من عشر سنوات وهو في مسجد واحد واصبح له حاشية معينة يؤيدونه في كل ما يفعل وكل ما يقول حتى ولو كان خطأ والمطلوب تدوير الائمة للقضاء على سيطرتهم وتحكمهم

  • 12
    غير معروف

    اسأل الله سبحانه بمنه وكرمه ان يحفظك يامعالي الوزير ويسدد خطاك هذا هو منهج السلف الذي سار عليه سلفنا الصالح ، فنسأل الله ان يجعلنا ممكن يسلكون هذا المنهج قولا وعملا وان يوفق ولاة امرنا الى كل خير .

  • 11
    غير معروف

    بعض اﻻئمة بنفذون اللي في رؤسهم واذا قدمنا لهم النصح يقولون من حسن اسﻻم المرء تركه ما ﻻ يعنيه ووجود غرفة عمليات سيضع الامور في نصابها وسيقضي على الكثير من المخالفات

  • 10
    غير معروف

    جدة ومكة كل اامتها أو الغالب غير سعوديين ورنا الله يحفظك الجدية وبتابعك بعد 6 أشهر هل تحل والا المرايه الغفلة
    مسجدنا من 23 سنة والإمام بنقالي ونعم فيه لكن غير سعودي

  • 9
    غير معروف

    الى تعليق رقم 2 ما في امام يدفع من جيبه وهناك شركات لصيانة المساجد والمشكلة ان ائمة المساجد يوقعون على شهادة انجاز العمل للشركات وهم مغمضين وهذا حصل امام عيني اذا اين الخلل ؟؟؟؟؟؟

  • 8
    محمد

    والمكرفونات يا شيخ صوتها مرتفع جدا والله ازعجونا حسبي الله عليهم شوفو لنا حل

  • premium medal
    7
    الرحااال

    اي والله..ريحوا رؤوسنا من زلزل وسلط و رمل و شتت ويتم..لقد صدعونا كأن الله خلقهم لكي يبيدوا البشريه..ماذا استفدنا او استفاد العالم من ادعيتهم..لا شي سواء الجهل و الالسنه الحارقه التي يردها الله اليهم💚

  • 6
    ابو العز الدمشقي

    بس حلوة هاي الوسطية ؟؟

  • 5
    غريب الدار ،

    من يعبد الله على حرف كثيرون في المساجد ونادرا ما نجد أمام او مؤذن يعمل لوجه الله والأصح أن تترك الامامه والاذان للمتطوعين من اهل الحي وتوفير الميزانية للصيانة .

  • 4
    غير معروف

    2 ماعنده سالفه ها ؟؟

  • 3
    غير معروف

    بعد ايش؟؟ المهم ان تصحح اخطاء الامس

  • 2
    غير معروف

    والله ما عندك سالفه خل المساجد لربها اهتمو بالصيانة اغلب المساجد بدون عمال ولا صيانة اما ان يدفع الامام من جيبه او الناس تدفع

  • 1
    الاخلاق قافله

    تعليق مخالف