الرئيسية / السليمان: استهلاك الكهرباء مستمر وتقسيط الفواتير ليس حلا جذريا.. وهذا أساس المشكلة!

السليمان: استهلاك الكهرباء مستمر وتقسيط الفواتير ليس حلا جذريا.. وهذا أساس المشكلة!

السليمان: استهلاك الكهرباء مستمر وتقسيط الفواتير ليس حلا جذريا.. وهذا أساس المشكلة!

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الإخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: رأى الكاتب خالد السليمان أن تقسيط فواتير الكهرباء ليس حلا جذريا لمشكلة تكلفة الاستهلاك وأنه لابد من إعادة تقيم تعرفة الكهرباء وشرائحها.

تقسيط الفواتير
وقال الكاتب خلال مقال له منشور في صحيفة “عكاظ” بعنوان ” إعادة تقييم تعرفة وشرائح الكهرباء !” من المفيد أن تتيح شركة الكهرباء خيارات تقسيط الفواتير، فهذا يساعد البعض على إعادة تنظيم مديونيات استهلاكهم الكهربائي وتلافي قطع التيار، لكن السؤال هل فاتورة الكهرباء سلعة تشترى لمرة واحدة ينتهي دَينها بتسديد آخر قسط لها؟! طبعا لا، فاستهلاك الكهرباء مستمر وفواتيره مستمرة، وبالتالي لا أرى في التقسيط حلا جذريا لمشكلات تكلفة الاستهلاك الكهربائي بل مجرد ترحيل لها !

تعرفة الكهرباء
وتابع: في الحقيقة أساس المشكلة يكمن في «التعرفة»، وما لم يعد تقييمها لتكون متوازنة مع مستوى دخل الفرد في المجتمع فإن المشكلة ستستمر، والحل برأيي يكمن في توسيع نطاق الشريحة الأولى التي لم تتم زيادة تعرفتها لتشمل كمية استهلاك أكبر مما يخفض التكلفة النهائية للفاتورة ويخفف العبء على الشريحة الأكبر من الطبقة المتوسطة في المجتمع !

السياسة المالية
وأردف “إذا كان الأمر يتعارض مع السياسة المالية الرامية لتقليص الدعم الحكومي لقطاع الطاقة، فإن تأجيل هذه السياسة أو منحها المزيد من المرونة مستحق، فالسياسات أو القرارات الحكومية قابلة دائما للمراجعة ويمكن تعديلها في أي وقت متى ما وجد أصحاب القرار مصلحة عامة مقدمة في ذلك !”.

التقشف
وأضاف: الكهرباء ليست سلعة كمالية، وأتوقع أن غالبية الناس الذين يشتكون من ارتفاع قيمة الفواتير بعد تطبيق التعرفة الجديدة يمارسون الحد الأعلى من التقشف، وبالتالي كمية استهلاك فواتيرهم تمثل الحد الأدنى من حاجتهم الفعلية للطاقة الكهربائية، ومخرجهم الوحيد يكمن في إعادة تقييم تعرفة الكهرباء وشرائحها !



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

100 -
2018-08-14 07:18:19
كيف اقسط فاتورة وانا مستاجر لوصاحب العقار يقولي غادر من راح يدفع الاقساط المتبقية اكيد انا وهذا ليس بحل والله يستر من الاعوام القادمة كل مالها تضيق يالله ترحمنا
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
99 -
2018-08-13 20:27:18
انفخ النار ياشريم قال برطم من
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
98 -
2018-08-13 14:50:03
وعندي سؤال آخر لكل مواطن (( من فيكم شاف اللي يقرأ العداد )) عن نفسي عمري قرابة الستين عاماً ماعمري شفته عند بيتنا يقرأ العداد مع إني تربصت له كثيراً لأراه !!!!!
لا يعجبني(1) اعجبني(2)
97 -
2018-08-13 14:48:46
المشكله أنهم يطبقون نظام الشرائح على المواطنين وهذا خطأ كبير .. المفروض يطبقوه على الشركات والمجمعات التي تستهلك إستهلاك كبير .. أما الناس اللي فاتورته 300 ريال يجدها فوق الألف .. تخبط
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
96 - ابو فهد
2018-08-13 14:11:05
يوم كانت التعرفة بالسعر القديم ماكان الناس تتذمر ولما ارتفعت للأرقام الفلكية أصبح الكثير من الناس لايستطيع سدادها مع ارتفاع الوقود والضرائب فنسأل الله أن أن ترجع اسعار الوقود والماء والكهرب كما كان
لا يعجبني(0) اعجبني(4)
95 - خالد
2018-08-13 14:00:26
تكلفه ايصال الخدمه الي بيتك او متجرك 13 هلله وتكلفه صرف الكهرباء 5 هللات وكانت الدوله تدفع عن المواطن 13 هلله فتخلت عنها فأصبح يدفعها المواطن...
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
( عدد التعليقات 47,921 )
94 - برق _ الحرم
2018-08-13 13:56:50
ـــ(((((إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ))))ـــ
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 47,921 )
93 - برق _ الحرم
2018-08-13 13:52:30
((((شركة الكهرباء طمعت في استغلال رفع الاسعار مع زيادة حاجة استهلاك الناس للتتكيف والماء البارد في الاجواء الصحراوية شديدة الحرارة..ثم تعود لتلوح بالتبيت والتقسيط لانها تدرك ان ماقامت أمر مجف))))
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 47,921 )
92 - برق _ الحرم
2018-08-13 13:33:50
((((((يجب فتح التنافس في خدمة تقديم الكهرباء باسرع وقت ممكن ...... اقلها حتى اذا حدث ماحدث لشركة الكهرباء لا تصبح البلاد ولا العباد دون كهرباء ))))
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
( عدد التعليقات 47,921 )
91 - برق _ الحرم
2018-08-13 13:30:46
(((((( هناك من طمع .... فتركه الله حتى انتهى وهو فرح بماصنع ابتلعت الارض كل ما صنع ..... تمويل مشاريع الكهرباء المستقبلية الضخمة لايكون عن طريق مس العامة برفع الاسعار وعلى حساب المواطن ))))
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
( عدد التعليقات 47,921 )
90 - برق _ الحرم
2018-08-13 13:20:19
((((((( قد يضيع الطمع الحاد لدى شركة الكهرباء ومن يقفون خلف مايحدث .... كل ماجمع وفي لمح البصر سيندمون ويبكون عظيم الخسارة امام الاشهاد ان مس الناس في اقواتها وحاجاتها عواقبها وخيمة جداً )))))
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
( عدد التعليقات 47,921 )
89 - برق _ الحرم
2018-08-13 13:17:42
((((( هناك زيادة كبيرة في فواتير الكهرباءهذا الشهر ....ويظهر انه لايزال تمارس رفع الاسعار دون حسيب ولا رقيب ...... هكذا هو الاحتكار صاحبه دائما جشع فكره رأسمالي استغلالي لحاجات العامة )))))
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
88 -
2018-08-13 12:44:27
المشكلة بشكل جيد وحقيقي وفعال برؤية واضحة ومحددة وصادقة وعادلة للجميع فالكهرباء الان اصبحت تؤرق الكثيرووصلت عند البعض ان اصبحت هما يؤرقهم بشكل مستمروفق الله الجميع لمايحب.
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
87 -
2018-08-13 12:37:02
منازلهم الى وحدات منفصلة عن بعضهم البعض حتى بمكن لهم ان بتلافوا الزيادة الضخمة في الفاتورة ولااستبعد ان الكثير الان قد يسعى الى ذلك والبلديات الان لديهاطلابات كثبرة في هذا الامراذا لم يعاد النظرلدراسة
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
86 -
2018-08-13 12:30:20
مضاعفه الايكفيه انه بعول اسرته ويصرف عليهم وربمانصفهم اواكثرعاطلون عن العمل فاين الحكمة في تطبيق شرائح تعرفة الكهرباء ؟! بهذا الشكل المشوه الذي لاياخذفي الاعتبار اعداد الساكنين في الوحدة هل يوزعون
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
85 - المثالي
2018-08-13 12:20:51
المشكله ليست مشكلة السكن الآن المشكلة الآن أصبحت في فواتير الكهرباء التي تعادل ايجار شقه واحيانا أكثر وخاصه في فصل الصيف سعر ١٨ هلله للسكن هي تعرفه باهظه جدا جداالمفترض ماتتعدى ٢هلله تتمنى اعاده النظر
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
84 -
2018-08-13 12:20:49
هناك مناطق باردة لاتحتاج فيهاالى تكييف الذي يشكل مانسبته اكثر من 80% ومناطق حارة جدافيجب اخذذلك في الاعتبارايضاان وضع استهلاك الكهرباء لم يدرس جيداان كان قددرس اصلافكيف يضررب العائلة الكبيرة بتكلفة
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
83 - العمق
2018-08-13 12:16:23
وفرنا طفينا اللمبات واستغنينا عن بعض المكيفات وسوينا كل المستحيل لاكن زاد الحال عن ماكان.. الشهر الماضي 800 ريال والشهر هذا 1111 والتقصيد ماهو حل والله تلمستعان
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
82 -
2018-08-13 12:11:06
اواكثرفاين العدالة في احتساب الاستهلاك العادل لكل فرد فلكل فرد الحق في كمية استخدام عادل في كل شهريحاسب عليه وان زاد يكلف بدفع التعرفة الاعلى وهذا هوالحق والمنطق الذي يجب التعامل على اساسه ثم ان هناك
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
81 -
2018-08-13 12:04:38
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله كلام الكاتب صحيح واضيف عليه ايضاانه يجب ان يكون هناك عدالةعند احتساب تكلفة الاستهلاك بالفواتيرلكل وحدة فهناك وحدة يسكنها شخص اوشخصين وهناك وحدة يسكنها عشرون شخصا
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
80 - ابومازن الصبيحي
2018-08-13 11:46:15
كم تتوقعون دخل شركة الكهرباء من الفواتير شهريا ..؟
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
79 - أبو مازن الصبيحي
2018-08-13 11:44:29
تعليق 75 - الاخ فهد ..اقترح معقول ..انا سافرت من 29 شوال ولم ارجع الا بتاريخ 16 ذوالقعدة وجتني الفاتورة عن شهر يوليو 535 ريال علما لم يتواجد بالنزل سوى شخص واحد وطوال النهار يكون خارج المنزل مكيف واحد
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
78 -
2018-08-13 11:23:50
سؤءس لاتتحدى.محديستغني عن كهرباءوهل لاءن الناس مايستغنون عن الكهرباءتطقهم باليداللي توجعهم (حنابلدالطاقه والديزل والبنزين ومشتقات البترول،(تلقيم مواطيرالكهرباءمن ارامكومحليه)التخفيض للناس رحمه بالعباد
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
77 - سمرقند
2018-08-13 11:10:06
يعني الهدف من منع البنوك من اقراض الموضفين لكي يتفرغو لتسديد احمال الفواتير والضرايب
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
76 - فلاح
2018-08-13 11:07:47
توني دافع لبنتي ٢٠٠ ريال قياس ياخي سؤال /// ياخي وش بقى حتى الطلبه اللي كان يصرف لهم تغذيه اصبحو يدفعون وهم ما عندهم راتب
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
( عدد التعليقات 1,136 )
75 - فهد
2018-08-13 11:07:34
نحن نعيش بوسط مناخ صحراوي لذا على المسئوولين استشعار هذا الامر. واقترح بان يكون هناك تعرفة مخفضة صيفية وان يتم الابقاء على نفس التعرفة الحالية لفصل الشتاء فقط.
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
74 -
2018-08-13 11:02:19
الاموربلادالاسلام كلهاوسطيه.قال تعالى وجعلناكم أمة وسطى الاءيه/الاعتدال الوسطي بالدين والفقه الخ وعدم وجودمتشددين وغلوراديكاليوون.فاءن الاموربخير)والمشرع بيده تخفيض الاسعارللعموم اوتوسيطهااويقبهاقب هه
لا يعجبني(0) اعجبني(4)
73 -
2018-08-13 10:48:07
فيه مقترح من باب سددووقاربوويكون بالتدريج.سنه تخفضون البنزيم والديزل وسنه تخفضوالماء والكهرباء ومره تعود الاسعارالي طبيعتهامره تخفيض سددووقاربولاضررولاضرار والسنه الاخري رفع.يعني مره شهيق ومره زفير)))
لا يعجبني(0) اعجبني(6)
72 - محب المرصد
2018-08-13 10:45:36
خلونا نشوف مجلس الشورى عساهم يحسون ويسوون لنا مفاجاه مع العلم اني غاسل يدي منهم . اللي صاير قهر والله لكن الله يصبرنا بس على ماحنا فيه
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
71 -
2018-08-13 10:40:31
٦٨سوءس.الله يشرح قلبك تعرف المثل اللي يقول (وين اذنك ياحبشي الخ)الكاتب السليمان كلامه صحيح يطالب بخفض قيمة تعرفة استهلاك الكهرباء.اكبرشريحه ذووالدخل المحدود والاءقل والمدحدحرتحت اذاكان اب عائله كبيره)
لا يعجبني(0) اعجبني(7)
70 -
2018-08-13 10:32:18
راى صادق السليمان لالزوم للتقسيط.تخفيض تعرفة الاستهلاك اهم من التقسيط موسياره دتسون بالاقساط.هذامواطن وهذه عائله يستفيدون من كرهب.اعيدوالتعرفه كماكان زمان.خيرربناكثير(حنابلدالطاقه نزودعلى بعض افاافا)
لا يعجبني(0) اعجبني(5)
69 -
2018-08-13 10:19:28
سؤال اللي يطرح نفسه لايه ترفعون تعرفة استهلاك الكهرب مادة اللقيم محليه تستوردمن ارامكومن بترولناسمننابدقيقناعددالسكان قليل لم يصل ربع مصربل اقل من الربع فضلالاامرن رجعوكل شي على ماكان عليه.خيرربناكثير
لا يعجبني(0) اعجبني(6)
68 - سؤءس
2018-08-13 09:58:10
استهلاك الكهرباء مستمر !!!!؟؟؟ يعني اتحدى الكاتب ان يجلس او ينام بدون تكييف في شهر يوليو واغسطس ؟؟!! كفاكم نظريات فاضية
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
67 -
2018-08-13 09:42:09
اسكت لا يزيدوها !
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
66 - ابووسيم
2018-08-13 09:36:16
يجب هيكلهدة قطاع الكهرباء وتخفيظ التعرفه وعدم استحصال ضرائب وسوف يتحسن الحال....لان المسؤؤلين الحاليين رفضو قرار الملك وغيرو تاريخ صدور الفواتير
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
65 - عامل مزرعه..🌴🌴
2018-08-13 09:32:31
كان زمان عندنا بالقريه يطفي الكهرباء وقت ثم يشتغل..ولا كان فيه إعلام زي اليوم ..الكهرباء ماتحب الاعلام يجيها حاقط وماقط.. المهم رحت المزرعه وسويت فيها عشه العريش. وكلما طفي الكهرب رحت فيها لين العصر
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
64 - عامل مزرعه..🌴🌴
2018-08-13 09:25:57
الحل شهر علينا وشهر عليهم.. ..شهر غني وشهر مطفر. مثل شركة اتصالات زين..كان عندهم باقه شهر عليك وشهر علينا..وأشتركت بها والشهر اللي أصرف فيه فلوس يردونها لي.بس تعرفة الاتصال غاليه 55،هلله للدقيقه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
63 - فاعل خير
2018-08-13 09:20:30
اذا دخلي الشهري 3000 الاف ريال والفاتوره تجيني ب800 ريال اول 150 ريال180 ريال مقبوله اما انها توصل بعد 150 ريال الى 800 ريال هذي مصيبه بالنسبه ليه مافيه حل وسط الكهرباءضروريه في الحياه ولابد استخدامها
لا يعجبني(0) اعجبني(5)
62 - بن هن
2018-08-13 08:41:01
ليس كل ماتراهتستطيع ان تلمسه
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
61 - كاتب
2018-08-13 08:36:13
الافضل يغلق العداد ويستخدم ضوء القمر للتوفير ؟!
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
60 - ليتني لم ارى الحياة
2018-08-13 08:34:18
والله ضيعونا لاحنا عارفين نشتري مقاضي ولاحنا عارفين نشتري للعيد ملابس ولاحنا عارفين السنه في أضحيه ولا مافي اضحيه عقلنا وتفكيرنا بالفاتورة والله تعبنا نفسيا من كلشي متى نرتاح ونستقر اشتقت الى حضن امي
لا يعجبني(0) اعجبني(4)
59 - ابو علي
2018-08-13 08:33:33
لابد للعودة ولو جزئيا للمكيفات الصحراوية خاصةً ان الحديثة منها لا يلزم ان يوضع في فتحة داخل الجدار , وهي اقل صرفية للكهرباء ان شاء الله
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
58 - 88
2018-08-13 07:50:22
الأسعار الجديده جزء من الخطه الاقتصاديه القائمه على اضافه مصادر جديده لدخل الدوله يعنى فلوسكم ستكون مصدر لسفلته الطرق و انشاء الجسور فالمفروض ان يتفهم الجميع و يدفع و هو سعيد لانه يساهم في عزه الوطن
لا يعجبني(8) اعجبني(0)
57 - 88
2018-08-13 07:46:22
حان وقت
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
56 - 88
2018-08-13 07:41:15
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
55 - عبد الله
2018-08-13 07:36:55
تعرفة الكهرباء في السعودية هي الاعلى في دول الخليج بل في العالم وتعتبر هي الشركة الحكومية الاكثر دخلاً للدولة والحل في تسهيل وتسريع العمل بالطاقة الشمسية واقفال ابواب شركة الكهرباء الى غير رجعة
لا يعجبني(1) اعجبني(6)
54 - ابو طلال
2018-08-13 07:35:36
هناك اصحاب ردود بأسماء مختلفة لنفس الفكره ، وهؤلاء موجهون يريدك تحد نسلك ، وتضبط مصاريفك .. يضبط ويش يا جليل الحيا ، الرجال يقولك ان استهلاك المواطن اصلا متقشف ولاهو قادريغطي .
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
53 - 220
2018-08-13 07:32:06
ياسليمان لكن ليش يغيروا قرار الملك الا جابوا العيد اتحدى نص الشعب يرضى والا راتبه باقى يزعل على 100 لكن مع الراتب يسدد 1000وراها يقدر المدير منهو فكره وينه معقول مدير ونائب و حلهم التقسيط سو عمرك ميت
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
52 - 220
2018-08-13 07:24:40
اقسم بالله ان الكهرباء كهرباء على الشعب بس مو ضوء لذع تقصيد اين المسؤلين ياخي جيبها كامله ازعجتنا بسددها ولاتضر بعد الراتب بيوم نقدر شف حل سلمان اما تغير حل سلمان اقصاد لا و200لا ... تابع 220
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
51 -
2018-08-13 07:20:03
يا اخ خالد فواتير فلكية أين الرحمة أرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء .
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
50 - كيف الحال
2018-08-13 07:15:51
تحية واحترام لكل من يتوجع لهموم المواطن ويستشعر حاجاته ويقدم المقترحات التي تخفف من معاناته أما من هو في حدائق اوربا و منتزهات امريكا فهؤلاء لا يسألوا عنا ولا نحب أن نسأل عنهم
لا يعجبني(0) اعجبني(5)
49 - hima
2018-08-13 07:09:14
والله المفروض يزودوها اكثر الكهرباء والمياه,اسراف غريب عجيب فلبشريه عندنا واستهتار,دور العباده بالالاف ومتوزعه لاستنزاف المياه والكهرباء,غير اسراف الفلل والشقق فلمكيفات والمواتير الكثيره وشغاله وسواق.
لا يعجبني(8) اعجبني(3)
48 -
2018-08-13 07:08:58
طالما أن الكهرباء لها مولدات فهي إذاً أشبه بأي جهاز فلماذا لا يتم اختراع مولد كهربائي منزلي يعمل على تدوير الطاقة المستهلكة من الأجهزة الأساسية في المنزل ذات الاستهلاك العالي
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
47 -
2018-08-13 07:05:33
ياستاذ خالد ..التخبط هو سيد الموقف..والتملق هو الوسيلهل. للوصول..والمواطن المحدود الدخل هو المسحوق..وصراخ الناس وصل لعنان السماء ..وحتما الله يرى وسمع ويجيب.وسلامتك.
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
46 -
2018-08-13 07:04:38
مستوى دخل الفرد الأنسب له حاليا كتعرفة هو 3 هلالات ( كوريا الجنوبية خفضت فواتير يوليو وستخفض فواتير أغسطس )
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
45 - محمد
2018-08-13 07:01:53
معبين البيت مبزره ويبغون الدولة تتكفل بمصاريفهم , جهل وتخلف وهمجية وفوضوية , وانانية عفنه
لا يعجبني(9) اعجبني(1)
44 -
2018-08-13 06:58:29
الحل انه الرجال ينامون بالمسجد ، والحريم والبزران يتجمعون في غرفه وحده بالبيت ويشغلون مكيف واحد وبس كذا يوفرون الكهرب
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
43 - ابو محمد
2018-08-13 06:55:50
لا فظ فوك، عين المنطق
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
42 - Faisal
2018-08-13 06:55:26
من المفترض نزول الفواتير بموعدها الأساسي حاليا تلخبطت ميزانياتنا ونفس الوقت وضع حلول للمتعثرين بسداد ٢٥٪؜ من المتعثرات مع كل فاتورة جديده لتكملت المديونية السابقة وان التقسيط سيزيد المتعثرين تعثر..
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
41 - لوفنج لبرال
2018-08-13 06:50:21
عمليت التقسيط غيرمقبوله على الاطلاق لنها تعمل مبالغ تراكميه ويصعب تسديدهاويفصل التيارعنه ولكن بمكان المواطن الجوا للبدائيل الطاقه الشمسيه تسد الغرض وممكن ماتجاوزتكلفتها15000ريال ولافيها مصروف عداالبطا
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
40 - أبوخالد
2018-08-13 06:48:35
شركة الكهرباء ببرنامجها المسمى تيسير ..ذكرتني بقصة اللي يتسلف من حق النهار ل حق الليل هههه
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
39 -
2018-08-13 06:36:36
احطاء الموظفين الكبار تحمل زيادة على الناس واخرها خرابيط برنامج تيسير
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
38 - ضعف اداري واضح من باب الشركة
2018-08-13 06:33:50
ادارة سيئة ولاحلول فعالة شركة كبرى كانها افتتحت امس وكبار موظفين لايعرف ابسط الحلول الادارية وهم خبرات في اثاث المكاتب والتنظير وتصفيف كلام بدون نتيجة . تحتاج نخل اداري هذه الشركة ضعيفة الاداء
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
37 - مواطن
2018-08-13 06:29:02
ياناس هل يعقل تضع الكهرباء برنامج وتسجلك بدون علمك؟! لااريد هذا البرنامج ولن اتصل . لماذا اصلا تجبرني ؟! طريقه سوف تفعلها باقي الشركات بدون علمك مثل الكهرباء ثم طارد للالغاء هل يعقل؟!جهل اداري عميق
لا يعجبني(0) اعجبني(4)
36 -
2018-08-13 06:27:30
أبد راضين اهم شي الامن والامان والله يخلي لنا محمد الحزم 🇸🇦🇸🇦🇸🇦
لا يعجبني(4) اعجبني(1)
35 - متقاعد بدون سكن
2018-08-13 06:24:28
ما يكفي اننا محرومين من نعمة السكن تبون تحرمونا من المويه والكهرباء
لا يعجبني(2) اعجبني(2)
34 -
2018-08-13 06:24:11
الحل شركات كهرباء جديدة منافسة
لا يعجبني(5) اعجبني(5)
33 - ياليت عندي مليون بس افقع من هالديره واعيش بالصومال أبرك
2018-08-13 06:23:56
تعليق مخالف
لا يعجبني(7) اعجبني(8)
32 -
2018-08-13 06:22:00
اسم الله بعض التعليات عينهم حاره اسم الله عفى بابا والحمد لله ماخلانا محتاجين لكم
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
31 - أبوخالد
2018-08-13 06:21:11
مسوين أنفسهم أذكياء شركة الكهرباء يقسطون الفواتير..2000 ريال قيمة فاتورتي لهذا الشهر..عمركم شفتوشهر عدد أيامه 34يوم اللي أعرفه إن أطول شهر تكون أيامه بالميلادي31يوم لكن عل شان يدخلونك في شريحه أعلى
لا يعجبني(3) اعجبني(10)
30 - لوفنج لبرال
2018-08-13 06:20:32
الاهم عندناتعزيزالاقتصاد الوطني والدوله عليهاحمل ثقيل وفي حالة حرب والحرب معروفه وفيه اشياءممكن تخفف الضغط على الميزانيه لااريد الشرح عنها وتعرفة الكهرباعاليه لاتتناسب مع محدودي الدخل الي اقل من 6000
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
29 - انا حبيتك حب جنون 💋
2018-08-13 06:20:28
انا ارى إنكم مكبرين الموضوع الحمد لله حنا بخير اهم شي كثفوا حفلات العيد وياليت تفتحون الباب لشمس الطرب نجوى كرم الشعب السعودي مشتاق لاغانيها وهلا بالعيال صباح الطرب ام بي سي اف ام 💃🏻
لا يعجبني(5) اعجبني(6)
28 - LED LIGHT 💡
2018-08-13 06:19:07
ما شاء اللة دائما كتابتك يا استاذ خالد تاتي على الجرح ولهذا صرنا نسال انفسنا هل في طواحين اخرى سوف تظهر ؟ ام يكتفى بالكهرباء ! .
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
27 - سلك المكنسه
2018-08-13 06:09:23
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
26 -
2018-08-13 06:09:14
أكثر المعلقين مراهقين أبوهم اللي يدفع ولا هم دارين وش معنى تعرفه ولا حتى وش معنى كهرباء من الأساس فبلاش تعليق وبلاش تميلح
لا يعجبني(5) اعجبني(5)
( عدد التعليقات 513 )
25 - ياسر11
2018-08-13 05:57:23
اللهم صل وسلم علئ نبينا محمد - ياخوي خالد الاشارة خضرأ امام الكهرباء وشركة المياة بالرفع - علئ كثرشكاوي الشريحة الاكبرمن المواطنين بسبب الارتفاعات ماسمعنا أحد قالهم شي -الزبدة حساب المواطن عقوبة
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
24 - سلك المكنسه
2018-08-13 05:57:11
****أصبحنا وأصبح الملك لله
لا يعجبني(1) اعجبني(2)
23 - طعيميس الطعس
2018-08-13 05:55:06
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
22 -
2018-08-13 05:54:01
ورطة يا دنيا ورطة خلصنا الفرطة وكفانا الله الشرطة وصراحة راحة لمن شفت الفواتير هربت ولي ***
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
21 - قمر وراكب همر
2018-08-13 05:53:27
ت ١٥ احرجت ت ١٤
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
20 - &
2018-08-13 05:53:09
ادعولي ياجماعه برزق لا افقر بعده ابدا
لا يعجبني(2) اعجبني(5)
19 - قلب الاسد
2018-08-13 05:52:16
اذا كان خصمك القاضي من يسمع لك
لا يعجبني(5) اعجبني(8)
18 - سلك المكنسه
2018-08-13 05:47:47
***&ك ترى البيت أقساط و السيارة أقساط و الجامعه بإسقاط بسبب القياس و القدرات ما قبلتنا الحكومية و البعض عليه قرض وإنت على الصبح تبغون نقسط فواتير الكهرب و الماء يالله صباح خير
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
17 -
2018-08-13 05:46:52
تعليق 15 كلامك صحيح وهذ****
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
16 - ............
2018-08-13 05:39:11
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
15 - 14
2018-08-13 05:28:46
تعليق 14 اتحداك تقول غير صحيح المواطن السعودي جالس بالشمس يبيع خضار وغيرها والاجنبي في محل على المكيف والاجانب يشغلون السعودي براتب في بلدهم
لا يعجبني(5) اعجبني(8)
14 -
2018-08-13 05:21:07
لا يالاخو خل الاجانب يخرجون من البلد من شدة ارتفاع الفواتير وبعدها تصير شيء اعتيادي وندفعها باريحية مثلها مثل الايجار ونقدر ندفع لان القطاع الخاص صار متسعود ولا فيه اجانب ومتسترين وو الخ وعفاك
لا يعجبني(7) اعجبني(5)
13 - ابن وايل
2018-08-13 05:20:43
من الافضل السير على خطاء ثابته لكي لانفتقد الكهرباء ونعيش في ضلامن دامس
لا يعجبني(1) اعجبني(2)
12 - محمد بن ناصر
2018-08-13 05:19:21
أنا إرتفعت فاتورتي في فصل الشتاء ، أما الصيف فلم يكن هناك فرق كبير في قيمة الفاتوره ، لأن إستهلاكي عالي في الصيف و أكثر من ١٠ آلاف واط من زمان. أعتقد أصحاب الشريحه الأولى هم من تدبلت عليهم الفاتوره.
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
11 - مزارع من أرض الطيبين
2018-08-13 05:17:39
الأجواء المناخية لشرقية صعب جدا جدا وطبيعي لماتمتلكة المنطقة من ثروة نفطية هائلة ومزارع والبحر ومع هذا تصدر لها فواتبر تبكي الضعوف لاحوله ولا قوة إلا بالله
لا يعجبني(2) اعجبني(6)
10 - عاطل
2018-08-13 05:13:30
الشرائح يجب تكون على حجم عدد افراد الاسرة وعلى حجم المبنى واستخدامه ماهو خبط لزق وشركة الكرباء ماسكة العصا يالدفع يالقطع يانوحد لك الفاتورة بالشكل اللي هي تبي الانسانية حلوة لو تجربوها مرة وحدة بس
لا يعجبني(1) اعجبني(4)
9 - الحرفي
2018-08-13 05:03:10
الكهرباء والماء من الضروريات وليس الكماليات واعتقد اقتصاد الفرد في ذلك الشيء لأبد منه مع العلم ان التوعية هذه اخذة حيز لدي المواطن والمقيم ان هذه من النعم ضروري عدم الاسراف متى ماتم إعادةتقييم الشرايح
لا يعجبني(1) اعجبني(5)
8 - ابن وايل
2018-08-13 05:02:57
في ضل التخبطات والانظمه المتغيره الا مدروسه والمفاجئه وعدم المصداقيه والووعود التي طال انتظارها مثل المنح والصندوق العقاري والان الكهرباء ستنعكس يوما من الايام لدى الشعب بعدم قبول أي شي والنفور
لا يعجبني(0) اعجبني(14)
7 - همسات
2018-08-13 04:59:45
تسلم يمينك خالد السلمان الناس موجوعه خاصة الطبقه الكادحه والمتوسطة ربي اعلم بحالهم
لا يعجبني(0) اعجبني(12)
6 - يا السليمان لا يشعر بالنار الا رجل واطيها في بلد طبيعته اجوائها ف غاية الحراراه
2018-08-13 04:57:25
أيها الكاتب النبيل المجتهد لقد وضعت بقلمك ع كبد الحقيقه التى لايريدونها من هم لايعرفون دفع الفواتير للماء والكهرباء وغيرها لكن لن تجد اجابه او اهتمام لمقالاك الذي صوب باتجاهه المشكله الحقيقه
لا يعجبني(0) اعجبني(12)
5 - المنفلوطي
2018-08-13 04:55:57
احنا نستاهل كل مايجينا من الرهب وغير الكرهب ولو لم نكن نستاهله ماجانا نحن نستاهل
لا يعجبني(3) اعجبني(2)
4 - ثامر
2018-08-13 04:48:36
اضبط نفسك انت وياه بلا هبل , اضبط نسلك ومصاريفك , وطور من نفسك , ورتب حياتك وحياة من حولك , الفوضوية والكسل لن تجر عليك الا مزيد من الضياع ,,
لا يعجبني(17) اعجبني(2)
3 - محمد مشاري
2018-08-13 04:46:24
ان من مؤيدي كلام الكاتب و اتفق معه.
لا يعجبني(0) اعجبني(10)
2 - أحمد
2018-08-13 04:44:09
بلعكس تعرفة واقعية , على من فتح بيته نسل مبزره أن يتوقف عن فوضويته , ويعلم أن الدولة لن تتحمل رميه لاطفاله عليها , رتب نفسك يا مواطن , اضبط نسلك أولا , ثم اضبط استهلاكك الجائر في كل امور الحياة ,
لا يعجبني(22) اعجبني(5)
1 - ياليت وياليلدانا لدندانا يا ليلدانا لدندانا
2018-08-13 04:42:53
المكيف في الوسطى من الاساسيات وصعف اتقشف واطفيه الظهر في شد الحر ولكن حساب المواطن ياليت تزيدونه بما يتناسب مع الفواتير ويكون في الصيف حساب المواطن شغال وفي الشتاء لو يتوقف عادي وياليت
لا يعجبني(3) اعجبني(0)

أضف تعليق
كاريكاتير