250 ألف ريال ضمان بنكي .. هذه هي شروط استخراج رخصة تأجير ” العمالة المنزلية” !

250 ألف ريال ضمان بنكي .. هذه هي شروط استخراج رخصة تأجير ” العمالة المنزلية” !

صحيفة المرصد : قالت صحيفة محلية أن متطلبات استخراج رخصة تأجير العمالة المنزلية تشترط وجود ضمان بنكي يبلغ خمسة آلاف ريال على كل عاملة، على ألا يقل الضمان البنكي للمكتب الواحد عن 250 ألف ريال.

وأشارت مصادر صحيفة “عكاظ” إلى وجود تحركات جادة بدأتها مكاتب خلال الأيام القليلة الماضية لاستكمال متطلبات رخصة التأجير الخاصة بالعمالة المنزلية.

وقالت المصادر: «متطلبات استخراج رخصة التأجير متعددة، ولكن أبرزها وجود ضمان بنكي يبلغ خمسة آلاف ريال على كل عاملة، بحيث لا يقل الضمان البنكي للمكتب الواحد عن 250 ألف ريال، إضافة إلى توفير مبان للإيواء يمثل أحد المتطلبات الأساسية للحصول على رخصة التأجير، كما أن مكاتب الاستقدام لا تزال تنتظر الحصول على الكثير من التفاصيل المتعلقة بآليات استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية، خصوصا تكلفة الاستقدام والرواتب الشهرية».

وتابعت المصادر: «مكاتب الاستقدام أبرمت اتفاقيات مع نظيرتها الإثيوبية؛ لاستكمال إجراءات استقدام العمالة المنزلية عبر آلية التأجير، بحيث تبقى العاملة على كفالة المكاتب لمدة ثلاثة أشهر وهي فترة الضمان، وتنقل كفالتها بمجرد انتهاء هذه المدة ورغبة الكفيل في نقلها على كفالته، وذلك بعد دفع قيمة التأشيرة 2000 ريال، وتحمل تكاليف الفوارق السعرية المتعلقة بعملية الاستقدام».