رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل ترى مشهدا وتشعر أنه مكرر.. تفسير بسيط للظاهرة العجيبة!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner


صحيفة المرصد: هل رأيت يوما مشهدا وشعرت أنه مكرر، أي أن ذات التفاصيل والصور مرت عليك سابقا بشكل مطابق تماما؟ لا تقلق، فتلك ظاهرة يمرّ بها أغلب البشر، وتعرف باسم "وهم سبق الرؤية" أو بالفرنسية "ديجا فو" Déjà vu.
فما التفسير العلمي لها؟
هناك تفسيرات علمية عدة للظاهرة، تحدث عنها موقع "لايف ساينس" الإلكتروني نقلا عن دراسات وكتب في مجال الطب النفسي.
من هذه التفسيرات، أن يكون الحدث وقع بالفعل، ولسبب معين قام دماغك بتذكيرك به. وقد تكون الحالة أيضا ناجمة عن خطأ في المعالجة على مستوى دماغ الإنسان، حيث يحاول عنصران عصبيان العمل في وقت واحد، مما يسبب التكرار غير الطبيعي.
نظرية التعطيل وهناك تفسير آخر يعتمد على ما يسمى "نظرية التعطيل"، حيث تتعطل وتتوقف عملية انطلاق السيالات العصبية في الدماغ. ويقال إن الأشخاص الذين يعانون من الصرع يشهدون في بعض الأحيان جزءا من النوبات التي تصيبهم قبل حدوثها.
سبق الرؤية أما الأشخاص الذين لا يعانون من الصرع، فتحدث لديهم ظاهرة "سبق الرؤية" بسبب تأخير أو تكرار غير مقصود في نقل المعلومات الحسية للدماغ، مما يسبب نوعا من التداخل في المعطيات ويؤدي إلى شعور الإنسان بأن الحدث وقع من قبل.
تشتت الانتباه وفي بعض الأحيان يكون الشخص موجودا في مجلس معين ومهتم بما يحدث حوله، وفي لحظة ما يتشتت انتباهه لجزء من الثانية، وحين يستعيد التركيز على الحدث الأول، يبدو المشهد مألوفا أو مكررا.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up