لورنس العرب… الضابط البريطاني الذي منع التدخل الأجنبي في أرض الحجاز

لورنس العرب… الضابط البريطاني الذي منع التدخل الأجنبي في أرض الحجاز

صحيفة المرصد- سبوتنيك : تحل اليوم، الخميس 16 أغسطس/ آب، ذكرى ميلاد ضابط المخابرات البريطاني، توماس إدوارد لورنس، الملقب بـ”لورنس العرب”، وذلك لأهمية الدور الذي لعبه في مساندة الثورة العربية التي انطلقت شرارتها ضد الدولة العثمانية عام 1916 في أرض الحجاز .

أعجب بشخصية نابليون

اهتم لورنس في بداية حياته بدراسة العلوم العسكرية والتاريخ العسكري بسبب إعجابه بشخصية نابليون بونابرت، وفي عام 1909 قام برحلة إلى بيروت، بناء على مقترح من عالم الآثار غارت، والذي اقترح عليه أيضا تعلم اللغة العربية.

ذاع صيت لورنس كعالم آثار، ومع اندلاع الحرب العالمية وإعلان الدولة العثمانية الحرب على إنجلترا، تم استدعاء لورنس إلى مقر قيادة الجيوش البريطانية في القاهرة، وتم تعيينه في قسم الخرائط للاستفادة من خبرته في علوم الآثار، وبعد أن أظهر براعة تخطت دوره في قسم الخرائط، تقرر نقله إلى قسم المخابرات السرية.

كراهية العرب للأتراك

تطلب الدور الجديد للورنس، الانتقال إلى الجزيرة العربية، وهناك لمس بشكل مباشر وقائع الثورة العربية ومدى كراهية العرب للأتراك.

​برز أهمية دور لورنس في معارضته لرأس رئيس البعثة العسكرية الفرنسية في جدة، الذي كان يرغب في أن تدخل القوات البريطانية والفرنسية مباشرة في الحجاز، عندئذ رأى لورنس أن تدخل القوات الأجنبية في هذا التوقيت سيفقد الثورة على الدولة العثمانية قوتها ما سيعطي الأفضلية للعثمانيين، ولحسن حظ العرب فقد اقتنعت القيادة البريطانية برأي لورنس.

مواقف لورنس

وشهد التاريخ بالعديد من المواقف التي أثبت فيها لورنس حرصه على إنجاح الثورة العربية ضد الأتراك، استحق معها إقران اسمه بالعرب، كما تم إنتاج فيلم سينمائي باسم لورنس العرب عام 1962 من إخراج ديفيد لين وبطولة بيتر أوتول والفنان المصري عمر الشريف وأنتوني كوين وأليك غينيس.

وتوفى إدوارد لورنس عام 1935 إثر حادث سير أثناء قيادة درجاته البخارية بسرعة كبيرة.

التعليقات مغلقة.

46 تعليق

  • 46
    ...

    يعني كان دورة وهمه الوحيد اخراج تركيا من الحجاز لمصلحة بريطانيا وحلفائها ولم يكن همه مصلحة العرب يعني ازال المحتل الاول وجاب محتل اخر لخدمة مصالح بلده واستخدم من اجل كذا ونسميه باسم العرب حسافة والله.

  • 45
    بمرتبة مستشار

    من لم يقرأ التاريخ لم ولن يعرف دور هذا الخبيث في تدمير المسلمين وبريطانيا في تدمير الدول الاسلاميه من شرق الهند الى غرب افريقيا

  • 44
    غير معروف

    لا حول ولا قوة الا بالله

  • 43
    حدث العاقل بما يعقل

    تمجدون اكبرجاسوس بريطاني في الجزيرة العربية فتت وحدة العرب وقسم الدول العربية دويلات علشان يسهل ع الاستعمار البريطاني السيطرة عليها ودعمه للثورةالعربية ضد الاتراك مو حب في العرب لكن لتحقيق اطماع دولته

  • 42
    زمن غابر

    “الضابط البريطاني الذي منع التدخل الأجنبي” جلها كيف تجي …. الله لايرحم فيه مغز ابره….جاسوس ضحك على العرب.

  • 41
    غير معروف

    منع التدخل الأجنبي؟!
    وهو أيش كان يسوي في الحجاز

  • 40
    غير معروف

    رحمه الله..كان سببا في سقوط دوله البدع والصوفيه والأضرحه دوله العثمانيين الطاغيه

  • 39
    المحقق كوسه

    لورنس كان جاسوس يعمل لصالح الحكومه البريطانيه ويمهد للكيان الصهيوني بالمنطقة ووعد بال فور

  • 38
    غير معروف

    Now I know, thanks to lawrence of arabia, #Peace

  • 37
    ظامي اليل

    جاسوس شهير.

  • 36
    غير معروف

    لنعلم أن كل مايحدث لدول العربية من رأس الاستخبارات البريطانية.

  • 35
    غير معروف

    هذا مثل (القس) المقبوض عليه في تركيا.

  • 34
    أبو مازن الصبيحي

    يتبع- وتقاسموا احتلال الدول العربية وترسيم الحدود بينهما وتركوا ثغرات بالحدود بين العرب حتى يبقوا في نزاعات بينهم ولازلنا نعاني منها حتى اليوم مثل مصروالسودان والعراق والكويت ف الانكليزضحكوا على العرب

  • 33
    أبو مازن الصبيحي

    كما يقول المثل هجينا من القوم وطحنا بالسرية ” لم نعش تلك الفترة حتى نعرف ان العرب كانوا يكرهون العثمانيين كما يقول لورانس وبعد خروج العثمانيين ماذا حصل ان تم احتلال العرب من قبل الانكليزوالفرنسيين

  • 32
    سياسي يمني

    تعليق مخالف

  • 31
    علم الاديان

    العزة لنا بالاسلام وبلغتنا العربية فقط

  • 30
    التاريخ

    تعليق مخالف

  • 29
    مواطن غيور

    مادا فعلوا بالحجاز بداية من الدوله الامويه الى الدوله العثمانيه إهمال وعدم اهتمام ****

  • 28
    ابويزيد1

    للبيت ربآ يحمية

    اراد الله ان لايدخل الكفار ارض الحجاز لقدسية المكان وعظم قدرها عند الله فليس لاحدآ فضل سوا الله سبحانة

  • 27
    ابن العلياء

    ***..بماذ يذكر بعد .. وبماذا تفتخر به …

  • 26
    أبو يزن

    وماهو المطلوب مننا هل ندعي له في الصلوات في هذه العشر المباركة. *****

  • 25
    زائر

    تعليق مخالف

  • 24
    راعى الناقه

    انظر حولك وبقليل من التمعن..
    ستجد اشباه لورانس..لازالوا يمرحون فى المنطقه…
    فلكل زمن ضعف اورنسه .؛؛

  • 23
    12

    يعني كيف .. هذا رهييب ولا نذل

  • 22
    hima

    عشان كدا نقول,الصديق الصدوق النافع المفيد للبلاد والعباد,اوروبا وامريكا,,وفكونا من مشاكل العرب والبنقل والبكس,ماوراهم غير وجع الدماغ,ونسف الخيرات في البلاد وبهدلة المواطنين.

  • 21
    غير معروف

    لو احنا الى الان تحت الدوله العثمانيه كان احنا الان عبيد عند الاتراك

  • 20
    زائر المساء

    لو لم يكن لهذا البطل العظيم سوى مساعدته في القضاء على الدولة العثمانية الدموية الاستعمارية لكفاه فخرا ، تقول لي : جاسوس؟ نعم لكنه جاسوس عظيم لدولته ، أيضا حياته الشخصية لا تهمنا ، يهمنا وقوفه مع العرب

  • 19
    دلخ ابن مدلوخ أل الدلاليخ

    😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂شر البليه مايضحك هل اصبح من يكتبون التاريخ مراهقون…….لورانس اكبر كذبهه وخيانة بالتاريخ صدقها بعض العرب الاغبياء

  • 18
    ابو ياسر

    احيانا تتحالف مع عدوك ضد عدو اشد عداوة وهذا ماحدث مع لورنس

  • 17
    بمرتبة مستشار

    كان جاسوس اهتم بتدمير الخلافه العثمانيه وتحريض العرب على الدوله العثمانيه باسم القوميه العربيه .. ليتم تقسيم العرب لدول متناحرة متحاربه

  • 16
    غير معروف

    ليت الله فكنا منك ومن تدخلك كان حنا بخير

  • 15
    راعى الناقه

    كل من مد يده واخذ من ذهبك يالورنس..لم يحاسب بعد .؟؟!!!
    والطريف انه يظن نفسه صاحب بطولات.مع انه شرب من كأس الخيانه حتى الثماله.؟!!
    الوعى زاد والحقائق اتضحت.والتاريخ لم ولن يرحم.؛؛

  • 14
    fahad

    ت٩ خالد قلنالك كل المستشرقين جواسيس مافيه واحد منهم امين ايش معنى بس لورنس

  • 13
    مدرعمين على عماها

    المدرعم على عماها ما يرتاح لين يجي التركي يشغله خدمي ويطى على صابره وينهب ثرواته ويستحيي حرماته ، يامدرعم الله يرحم الشيبان اللي فكوك من التركي وخلوك تعيش بعزة وكرامة بعد الذل والجوع والامراض

  • 12
    نعم نعم لمع ياملمع

    ما خبرنا الحمير يجي لونها فوشى.

  • 11
    راعى الناقه

    ومن يوم شفنا وجهك يالورانس .والى الان.
    …واحنا من نقره لدحديره !!!

  • 10
    ابو عمر

    اتفق الفرس والاتراك على كره العرب واحتقارهم ، الأتراك استبدوا في عرب الجزيرة وقبائلها وفرضو عليهم التخلف لا مدارس ولا مستشفيات ولا بنى تحتية داهمتهم الأمراض والمجاعة الى ان سخر الله لهم ابن سعود

  • 9
    خالد

    تمجدون جاسوس حالكم صعب الكل يعلم ان لورنس جاسوس وياتي من بعض العرب ويمجده

  • 8
    راعي غنم..🐐🐐

    كره العرب الاتراك..
    .ترى العرب مايكرهوا أحد لاترك ولا رومان ولا أمريكان..لكن العكس هو الصحيح
    .لما عند العرب من دين حق ومن وفاء وبطوله وعادات حميده تمنع من خنبقتهم إللي يحبونها

  • 7
    fahad

    كل المستشرقين والذين اتوا للجزيره العربيه جواسيس لورنس و فليبي وموزيل وشكسبير وغيرهم

  • 6
    راعي غنم..🐐🐐

    هم فالحين في دعم الثورات.
    بينما هم متكاتفين ومتعاونين.
    …لكن جعل الله فيها خيره، على ماننعم به الآن من خير وامن.
    بسط العلم والأمن بتوحيد الجزيره على يد المغفور له الملك عبدالعزيز.رحمه الله

  • 5
    باتل

    جاسوس

  • 4
    غير معروف

    لورنس العرب جاسوس يمجده الانذال والانجاس من العرب

  • 3
    علي العمري

    تعليق مخالف

  • 2
    يسار

    جاسوس ***

  • 1
    علي العمري

    هذا. الي. يلعب. علي. العرب. كلهم. جاسوس. إنجليزي ثاني. شي. ما. فيه. شي. يستاهل. يدخل الغرب. **