رئيس التحرير : مشعل العريفي

"مكدونالدز" و"برغر كينغ" سلاح تركي في معركة الليرة!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner


صحيفة المرصد -سكاي نيوز: رفضت بلدية "كيشيورين" في أنقرة منح تراخيص لمطاعم تابعة لشركات أميركية وعالمية"مكدونالدز" و"برغر كينغ" وسلسلة المقاهي الشهيرة "ستار باكس".
القرار مباغت وجديد وبحسب لصحيفة "حرييت ديلي نيوز"، اعتبر محللون أن هذا القرار مباغت وجديد من نوعه، ويأتي ضمن سلسلة القرارات التركية المتسارعة على خلفية تدهور الليرة عقب الأزمة الدبلوماسية الجارية بين تركيا والولايات المتحدة على إثر اعتقال القس الأميركي أندرو برانسون.
تراجع الليرة التركية وعلقت البلدية على قرارها بقولها إنها لا يمكن أن تظل مكتوفة الأيدي أمام تراجع الليرة التركية، ولذلك فكرت في اتخاذ إجراءات للرد على الولايات المتحدة كما حثت المواطنين الأتراك على بيع العملات الأجنبية لحماية العملة الوطنية.
كسب الرهان وقال مصطفى آك، وهو عمدة البلدية عن عضو في حزب العدالة والتنمية الحاكم، " آمل أن يكون القرار الذي اتخذناه بمثابة مثال يحتذى"، في إشارة إلى وجوب اتخاذ بلديات أخرى لقرارات مماثلة، مضيفا: "بلدنا ستكسب هذه الحرب، وكسب هذا الرهان سيتحقق عبر التشبث بالهوية وإعمال القانون.
مقاطعة المنتجات يأتي ذلك بعدما دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى مقاطعة المنتجات الإلكترونية الأميركية، فيما ضاعفت الحكومة الرسوم المفروضة على عدد منها. وقالت تركيا إنها فرضت الرسوم على منتجات أميركية، من باب المعاملة بالمثل، بعدما فرضت الولايات المتحدة رسوما مرتفعة على واردات الصلب والألومنيوم التركية.
تدهور الليرة وفقدت الليرة التركية قرابة أربعين بالمئة من قيمتها في غضون أسابيع، وسط توقعات باستمرار التدهور مع تلويح واشنطن بفرض عقوبات جديدة، وتأكيد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنه سيقوم بتحجيم تركيا وتضييق الخناق عليها حتى تفرج عن القس.

arrow up