قبل أن تسترد المملكة مضيق تيران .. “الراشد”: هكذا وقع جمال عبد الناصر في الفخ

قبل أن تسترد المملكة مضيق تيران .. “الراشد”: هكذا وقع جمال عبد الناصر في الفخ

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: عاد الكاتب السعودي عبد الرحمن الراشد، بذاكرة التاريخ إلى الأحداث ستينات وسبعينات القرن الماضين والأحداث الجسام التي مرت بالمنطقة، واحتلال مضيق “تيران” الذي استردته السعودية مؤخرًا من مصر.

“درس تيران”
وأشار الكاتب في مقاله بـ “الشرق الأوسط”، وجاء تحت عنوان “درس تيران” إلى أنه “تيران” شاهد واقف حي على تاريخ المنطقة، وشاهد على الأخطاء العربية والإقليمية التي جلبت الكوارث على نفسها لنحو قرن من الزمن.

على صخرة تيران تحطمت أحلام العرب
وقال الكاتب: “على صخرة تيران تحطمت أحلام العرب، وقبل أن أروي قصتها، تذكرني تيران اليوم، بحروب حلم إيران في المنطقة التي ستدمرها، وبعنتريات صدام في العراق. وكلنا نرى كيف تسير تركيا أيضاً في الدرب نفسه الذي سار فيه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1967”.
وأوضح “الراشد” أن تيران تشرف على ممر مائي ضيق (مضيق)، أربعة كيلومترات فقط، الوحيد الذي تعبر منه السفن من وإلى ميناءي العقبة الأردني وإيلات الإسرائيلي.

أهم أسلحة عبد الناصر
وتابع: كانت أهم أسلحة عبد الناصر تحشيد الشارع، بشخصيته المبهرة يحركها من الخليج إلى المحيط. لكنه مع تزايد الخطب الإذاعية وقع في فخ الشعبوية. وفي يوم 13 مايو (أيار) وقع في فخ أكبر، فقد هدد إسرائيل بأنه سيغلق مضائق تيران رداً على تقرير سوفياتي مغلوط.

اتفاق الدفاع المشترك مع مصر
وأضاف: أرسل الفريق محمد فوزي، وزير الخارجية، إلى دمشق بعد أن أبلغه ضابط المخابرات السوفياتية في سفارة القاهرة أن لديهم معلومات عن حشد عسكري إسرائيلي ضخم ينبئ بهجوم على سوريا رداً على توقيعها اتفاق الدفاع المشترك مع مصر.
وأشار “الراشد” إلى أن فوزي عاد ونفى لعبد الناصر الخبر، وأن الصور الجديدة لا تظهر حشوداً عسكرية. لكن عبد الناصر قرر التصعيد والمضي في المعركة الكلامية. ألقى خطبة جديدة وأعلن إغلاق مضيق تيران في وجه السفن الإسرائيلية.

طرد قوات الطوارئ الدولية من غزة
ولفت الكاتب إلى أن الأمريكان حذروا عبد الناصر من خطورة الخطوة، لكنه رد عليهم في 16 مايو بطرد قوات الطوارئ الدولية من غزة، وبعدها بثلاثة أيام أمر بطرد القوات الأممية من سيناء وطرد مراقبي مضيق تيران.
وواصل الكاتب: حذره رئيس وزراء إسرائيل ليفي أشكول بأن أي إغلاق للمضيق هو بمثابة إعلان حرب، ويخالف اتفاقاً مصرياً سعودياً أميركياً بريطانياً وقع عام 57، تلتزم الدول الأربع فيه بفتح ممري تيران للملاحة لجميع الدول. عبد الناصر ردّ بأن مياه المضيق ليست دولية بل إقليمية (أردنية سعودية مصرية)، وأيده أحد المحامين الأميركيين في مقال نشره في «نيويورك تايمز».

الحربين الكلامية والدبلوماسية
ورأى الكاتب أن إسرائيل انخرطت في الحربين الكلامية والدبلوماسية، تهدد وتوثق ما وصفته بالخروقات، وتعتبر إغلاق مضيق تيران تهديداً لها، وأنه عصبها الحيوي، ومن خلاله يعبر تسعون في المائة من وارداتها النفطية، لكنها في الوقت نفسه شرعت تعد للقتال، وأعلنت التعبئة العامة لعشرات الآلاف من قوات الاحتياط.

الخطب الإذاعية والأغاني الحماسية
واستدرك الكاتب: أما على الضفتين السورية والمصرية فلم يُسمع سوى صدى الخطب الإذاعية والأغاني الحماسية.
وزاد الحماس الشعبي التوتر، فصعد عبد الناصر في 22 مايو معلناً منع كل السفن المتجهة لإيلات، وأنه تم تلغيم ممر تيران، والذي تبين لاحقاً أنه غير صحيح. وبعدها بأربعة أيام طرد آخر قوة دولية، وكانت كندية وبذلك أخرج عبد الناصر ثلاثة آلاف وخمسمائة هم القوة الدولية التي كانت تفصل بينه وبين أي عدوان إسرائيلي!

الحرب الكلامية
ونوه إلى أن الحرب الكلامية دامت 23 يوماً، حتى الساعة السابعة صباحاً، عندما انقضت قوات إسرائيل ودمّرت الدفاعات المصرية والسورية والأردنية، واستولت على سيناء وغزة والجولان والضفة الغربية، وكذلك القدس الشرقية. وفوق ذلك احتلت تيران وصنافير، وأنزلت عليها قواتها تشرف على ملاحة سفنها. أعادت إسرائيل الجزيرتين بعد توقيع اتفاق السلام عام 1982، وأعادتها مصر إلى السعودية حديثاً.

قوات عسكرية
وفي نهاية مقاله قال الكاتب: أتذكر هذه الأحداث وأنا أزور الجزيرة الآمنة، التي لم تعد فيها قوات عسكرية، بل ملجأ آمن للطيور تأتي لبناء أعشاشها، وتعيش الضفادع المائية في شعبها المرجانية الملونة الجميلة. وعلى مدّ البصر ثكنة عسكرية على الجانب المصري لقوات من الأمم المتحدة تراقب المنطقة ضمن اتفاقية كامب ديفيد.

مشروع المستقبل السعودي
وختم “الراشد”: مضيق تيران اليوم يختلف عن مضيق تيران الماضي، هنا نيوم، مشروع المستقبل السعودي، وشرم الشيخ المصرية بأضوائها المتلألئة الأكثر استعداداً، تبدو المنطقة مؤهلة لأن تعطي درساً مختلفاً، يسوده السلام والازدهار.

التعليقات مغلقة.

27 تعليق

  • 27
    مقهور

    ” الله أكبر .. الله أكبر .. لا إله إلا الله ، الله أكبر .. الله أكبر .. ولله الحمد “

  • 26
    لاحول ولاقوة إلابالله

    تعليق مخالف

  • 25
    محمدمريزيق

    تعليق 21 المعتصم بالله:-

    ‏( يَاقَوْمِ ادْخُلُو الأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ)

  • 24
    غير معروف

    الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها

  • 23
    عبدالحق

    سبب نكبة الامه العربيه عبدالناصر فقد قام بانقلاب على الملك فاروق كانت مصر غنيه ومات وهي فقيره محطمه ارضها محتله مهزومه بسبب طيشه وفرعنته وغروره الاحمق

  • 22
    غير معروف

    السلام بتقوى الله عز وجل واذا كثر الخبث فعلى الدنيا السلام

  • 21
    المعتصم بالله

    والله لو كان لي من الأمر شيء لكنت قذفتك أنت وأشكالك من الكتاب لأمكم اسرائيل يامن تطلقون على فلسطين دولة اسرائيل . ستبقى فلسطين عربية وسوف نرضعها لأبنائنا مع حليب أمهاتهم رحم الله عمرو بن العاص وصلاح

  • 20
    Man

    عبدالناصر عادى المملكة وفي بداية الستينات هاجم بالطائرات مستشفى أبها وقتل المواطنين الأبرياء وقصف قرى في نجران وكان كلابه ينبحون عبر إذاعة صوت العرب على المملكة كما يفعل الكلاب المستعربين حاليا

  • 19
    ام فهد

    ياعبد الرحمن الراشد الفتنة نائمة

  • 18
    ابو العز الدمشقي

    ت15/والمصري الذكي ماذا فعل؟؟الاول قتلوه والثاني أسكن 5مليون مصري بالمقابر ثم سجنوه والاخير*** الغبي من يعوم معكم ؟؟؟

  • 17
    علي العمري

    مشروع. نيوم. يبغه. مليارات. بس. هل. يشوف. النور. ويكون له. مردود الي. الدولة. او. لا

  • 16
    ابو العز الدمشقي

    سيد عبد الرحمن الراشد …… عبد الناصر لم يكن عدواً للسعودية***

  • 15
    حمروس

    مصري غبي. جر الويلات لدولته وللدول العربيه وبسبب بلاهته وهياطه استولت إسرائيل على الباقي البقية من فلسطين

  • 14
    القناص

    تاريخ ومضى وياليت الآخرين يستفيدون من التاريخ بعضه مزور وبعضه مخالف للحقائق حسب طلب السلطه كتب نقول الناصريه كان لهاتأثير كبير لكن فى مسارها اخطأ قاتله تركت أرث من الهزائم والنصر المزور

  • 13
    أبو مازن الصبيحي

    ياحبك ***ي الراشد

  • 12
    نقطه

    الراشد ذم ومدح المقبور عبدالناصر رغم عداء المقبور لمملكتنا لا يوجد كاتب يزن ما يكتبه ع العموم ماضي بؤس على العرب انتهى واندثر بهمه وغمه اذا اراد الراشد وغيره بناء الدول فتبنى من الداخل قبل الخارج

  • 11
    ريما[]💌

    انت وين والحرب وين خل الحرب للرجال الي لهم شنب وخلهم في علمانيتك والله ينصر الاسلام والمسلمين ويدك العملمانيين

  • 10
    علي العمري

    تعليق مخالف

  • 9
    عفريت من الانس

    مالها داعي هذي الموضوع هذا الحين احنا عارفين ان عبد الناصر كان عدو للسعوديه وعارفين عنه كل شي لكن انتهى خلونا من إعادة الموضوع احنا الحين احباب

  • 8
    مجرد وجهة نظر لا أكثر !!!

    أراد الكاتب الإنتقاص من عبد الناصر فإذاهو يمتدحه من غير قصد وإنقلب السحر على الساحر ، أنا لست ناصرياً يا صديقي الكاتب ، ولكن مشكلتنا أننا عندما نتحمس نفقد التركيز وننظر إلى الموضوع من زواوية واحدة فقط

  • 7
    انا هويصين التركي أخو قردغان وافتخر واللي مش عاجبه ينتحر

    تيران وصنافير أعتقد أنها قريبة من خليج العقبة الحمد لله الذي رجع الحق لأهله. من قال سبحان ألله وبحمدة مائة مره غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر ) سبحان ألله وبحمدة سبحان ألله العظيم)

  • 6
    سلمان البقمي

    هناك فئة من الصحفيين ابتلينا بهم.. لا يكتبون عن هموم الوطن ولا عن الأعداء مثل الروافض والإخوان والعملاء والخونة.. بل كل تركيزهم على المرأة أو سرد قصص وحكايات عفى عليها الزمن ولا تهم بالوقت الحالي..

  • 5
    لوفنج لبرال

    خلاص الامورتمام التمام مافيه داعي نعيد الكلام عن الماضي

  • 4
    غير معروف

    خلاص سلمت ياالراشد تقول مينا اسرائيل ..فلسطين وين راحت راعي شعور بعض العرب يااخ عبدالرحمن

  • 3
    المرزوق

    بعد القضاء على العشوائيات في المنطقة المركزية من مكة المكرمة و الإنتهاء من مترو او قطار مكة المكرمة + مشروع نيوم = نهضة سعودية عملاقة للإستفادة من المكان والزمان والإنسان في عهد سلمان رفيع الشأن

  • 2
    alhwawe

    *** عسى ربي يكفينا وبلادنا شر من فيه شر …

  • 1
    🔌 🔌 مكرهب 🔌 🔌

    ياالراشد ان من جلب الظعف والعار للعرب هم
    المطبلون للغرب .. اين ايران من شخابيطك