تعرف على المكان الذي ألقى فيه الرسول خطبة الوداع.. وهكذا أصبح

تعرف على المكان الذي ألقى فيه الرسول خطبة الوداع.. وهكذا أصبح

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد – وكالات : مسجد نَمرة بفتح النون، وكسر الميم أو سكونها، من أهم المعالم في مشعر عرفات وبه يصلي عشرات الآلاف من ضيوف الرحمن صلاتي الظهر والعصر في يوم عرفة جمعاً وقصراً اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم.
وبني المسجد في الموضع الذي خطب فيه الرسول عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع في أول عهد الخلافة العباسية، في منتصف القرن الثاني الهجري، وهو يقع إلى الغرب من المشعر وجزء من غرب المسجد في وادي عرنة وهو وادي من أودية مكة المكرمة الذي نهى عليه الصلاة والسلام من الوقوف فيه حيث قال النبي: (… وقفت ها هنا وعرفات كلها موقف إلا بطن عرنة..)، وبطن وادي عرنة ليس من عرفة، ولكنه قريب منه.
ومر المسجد بتوسعات تمت على مرِّ التاريخ، وبعد اتساعه أصبحت مقدمة المسجد خارج عرفات، ومؤخرة المسجد في عرفات، وهناك لوحات إرشادية تشير إلى ذلك لكي يعرف الحجاج مواقفهم.
وشهد مسجد نمرة أكبر توسعة له في التاريخ في العهد السعودي بتكلفة 237 مليون ريال، وصار طوله من الشرق إلى الغرب 340 متراً، وعرضه من الشمال إلى الجنوب 240 متراً، ومساحته أكثر من 110 آلاف متر مربع، وتوجد خلف المسجد مساحة مظللة تقدَّر مساحتها بـ 8000 متر مربع، ويستوعب المسجد نحو 350 ألف مصلٍ، وله ست مآذن، وارتفاع كل مئذنة منها 60 متراً، وله ثلاث قباب، و10 مداخل رئيسية تحتوي على 64 باباً، وفيه غرفة للإذاعة الخارجية مجهزة لنقل الخطبة وصلاتي الظهر والعصر ليوم عرفة مباشرة بواسطة الأقمار الصناعية.

التعليقات مغلقة.

9 تعليقات

  • 9
    غير معروف

    اللهم لك الحمد بالايمان . اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم . استغفر الله من جميع الذنوب والخطايا واتوب اليه . الله اكبر الله اكبر لا الله الا الله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد

  • 8
    حامد

    جزى الله خير القيادة السعودية وشعبها جزاء وفاقا لما يقدمونه من توسعات جليله للحرمين والمشاعر المقدسة

  • 7
    غير معروف

    البناء القديم للمسجد اجمل.

  • 6
    الذهبي

    صلو على حبيبنا وسيدنا محمد صلى الله علية وسلم🌻🌼🌹🌸🌻🌹🌹🌸🌻🌼🌹🌸🌻🌼🌹🌸🌻🌼🌹🌸🌻🌼🌹🌻🌼🌹🌸🌻🌹🌸🌻🌼🌹🌻🌼🌹🌸🌻🌹🌻🌼🌹🌸🌻🌼🌹🌸🌼🌹🌸🌹🌸🌻🌻🌼🌹🌸🌻🌼🌹🌸🌻🌸🌻🌼🌹🌸🌻🌼🌹🌸🌻🌼🌹🌸🌻🌼

  • 5
    تميم

    هنا القى النبي محمد خطبة الوداع ؟؟!!!

    اللهم صل وسلم و بارك على نبينا محمد و على آله و صحبه اجمعين

  • 4
    الذهبي

    باابي انت وامي يارسول الله

  • 3
    مقهور

    الله أكبر .. الله أكبر .. لا إله إلا الله ، الله أكبر .. الله أكبر .. ولله الحمد ”

    الإستـغفار قصه طويله ،
    بدايتها الدنيا ،
    ونهايتها الجنه بمشـيئة الله ،
    فلا تصمتوا ابدًا ..
    الاستغفآر حياة القلب

  • 2
    مقهور

    الحمد لله
    صوم يوم عرفة سنة مؤكدة لغير الحاج ، فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال : ( يكفر السنة الماضية والباقية ) رواه مسلم (1162)

  • 1
    سـارونھَہّ

    اللهمَّ صَلِّ وَسَـــلِّمْ وَبَارِك ْعلى نَبِيِّنَــا مُحمَّد
    عدد ماذكره الذاكرون ﷺ
    اللهمَّ صَلِّ وَسَـــلِّمْ وَبَارِك ْعلى نَبِيِّنَــا مُحمَّد
    عدد ماغفل عنه الغافلون ❤ ﷺ…