الرئيسية / أكثر 10 مواد مسببة للسرطان!

أكثر 10 مواد مسببة للسرطان!

أكثر 10 مواد مسببة للسرطان!

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري
https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد- وكالات: نسمع ونقرأ كثيراً عن تلك المواد التي توصف بكونها مواد مسببة للسرطان، لكن أغلبنا ربما لا يعلم ماهية تلك المواد وما قد تسببه في واقع الأمر من تداعيات على صحة الإنسان. وكما يبدو من اسمها، فإن تلك المواد يمكنها أن تتسبب في إصابة الإنسان بالسرطان، وقد تكون مادة في الهواء، منتج نستخدمه أو مادة كيميائية في الأطعمة والمشروبات.
المواد المسرطنة
ولا يعني احتكاكنا بأي من تلك المواد المسرطنة أننا سنصاب بالسرطان، والحقيقة أن احتمالات الإصابة تتوقف على كثير من الأشياء، كما أن جيناتنا تلعب دوراً مهماً في المسألة.
ونستعرض فيما يلي قائمة بـ 10 من أكثر أنواع المواد المسببة للسرطان شيوعاً :

– التبغ : حيث تبين أن هناك 70 مادة كيميائية على الأقل تدخل في صناعة التبغ معروف أنها تتسبب في الإصابة بالسرطان من خلال دورها في إتلاف الحمض النووي.

– غاز الرادون : يتواجد بكميات صغيرة في الطبيعة، حيث يكون عديم الضرر، لكن إذا تراكم في الأماكن المغلقة وقام أحد باستنشاقه، فإنه يقوم بتدمير وتمزيق بطانة الرئتين.

– الإسبستوس أو الحرير الصخري : تساعد الألياف القوية الدقيقة التي توجد بتلك المادة على تقوية منتجات مثل ألواح الأسقف، بلاط السقف وقطع غيار السيارات، لكن إذا تسربت تلك الألياف وتم استنشاقها، فإنها ستستقر في الأخير داخل الرئتين. وثبت من خلال دراسات أجريت على البشر والحيوانات أن تلك المادة تسبب السرطان.

– الأطعمة البنية المقرمشة : حين تسخن بعض الخضروات، مثل البطاطس، في درجة حرارة عالية، فإنها تفرز مادة كيميائية تعرف باسم acrylamide، وأظهرت الدراسات أن فئران التجارب التي تناولت تلك المادة بعد وضعها لها في مياه الشرب، قد أصيبت بالسرطان، ولهذا يعتقد الباحثون أن نفس الأمر يحدث مع البشر.

– الفورمالديهايد : تدخل تلك المادة في تصنيع كثير من المنتجات المنزلية، وأظهرت دراسات على الفئران والبشر أن الأشخاص الذين يتواجدون حول تلك المادة في الأماكن التي يعملون بها يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان بسببها.

– الأشعة فوق البنفسجية : ثبت من الدراسات أن تلك الأشعة، سواء كانت من الشمس أو من جلسات تسمير البشرة، تُمتَص في البشرة وتتلِف الخلايا الموجودة بداخلها.

– الكحول : ثبت أنه كلما زادت كمية الكحول التي يتم تناولها، كلما زادت احتمالات الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل الرقبة، الرأس، المريء، الثدي، الكبد، القولون والمستقيم.

– اللحوم المصنعة : ثبت أن اللحوم التي يتم حفظها أو إعطائها نكهة تزيد من احتمالات الإصابة بسرطان القولون، وهو ما تم التوصل إليه بعد فحص أكثر من 800 دراسة.

– عوادم المحركات : ثبت من الدراسات أنها تتسبب في الإصابة بسرطان الرئة وسرطانات أخرى.

– التلوث : بعيداً عن عوادم المحركات، يجب معرفة أن الهواء الملوث في الأماكن المفتوحة يحتوي على غبار وآثار معادن ومذيبات من الممكن أن تؤدي للإصابة بالسرطان.



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

9 -
2018-08-20 22:40:29
من خلال ملاحظتي للمرض ان هذا المرض ياتي من خلل جيني وكما انه ياتي بالوراثه مثل سرطان الثدي للنساء بدليل الفقراء اكثر ناس تستخدم البلاستيك لرخصه ولم يصابو بالمقابل هناك مهتمو بالصحه لكن يتفاجؤ باصابتهم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
8 - ابوخالد
2018-08-20 19:28:34
والله خير الحافظين
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
7 - بكيزة الدرملي
2018-08-20 19:05:59
لن يصينا الا ما كتب الله لنا .. وإن اصابنا شيء لا سمح الله فالحبة السوداء والحجامة والعسل موجود والكي برضه موجود
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
6 - الشيخ توم
2018-08-20 11:52:55
كل شي مقدر ومكتوب الخطر الحقيقي هو الوسواس من كل شي
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
5 - أستغفرالله
2018-08-20 11:44:35
أستغفرالله لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والاموات حسبي الله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة الاباالله العلي العظيم اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
4 - نوره
2018-08-20 11:40:37
اللهم في يوم عرفة الفضيل اسألك أن تحفظنا وذرياتنا من جميع الأمراض وتمتعنا بصحتنا وعافيتنا وترزقنا من حيث لا نحتسب وتغفر لنا ذنوبنا دقها وجلها وتدخلنا جنات النعيم اللهم آمين
لا يعجبني(0) اعجبني(6)
3 - الشيخ توم قاهر جيري
2018-08-20 11:38:57
عشره خذ من الحادي عشر الفقر وعدم وجود منزل
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
2 - dd
2018-08-20 10:47:48
روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
1 -
2018-08-20 09:31:03
عوادم محركات السيارات يا كثر تبخيرها في الشوارع و المرور مطنش !
لا يعجبني(0) اعجبني(2)

أضف تعليق
كاريكاتير