“النظام الإيراني” ينحدر نحو الهاوية .. وخامئني يضحي برجاله للبقاء في السلطة .. والكشف عن مخططه

“النظام الإيراني” ينحدر نحو الهاوية .. وخامئني يضحي برجاله للبقاء في السلطة .. والكشف عن مخططه

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الإخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد – سكاي نيوز: يعمد النظام الإيراني في الآونة الأخيرة إلى إقالة مسؤولين كبار، من بينهم وزراء، في محاولة للإيحاء بمكافحة الفساد، في ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تضرب البلاد، لكن خبراء يرون أن هذه الخطوات غير مجدية باعتبار أن ذلك الأمر متجذر في كافة مفاصل نظام الملالي

أحدث الإقالات
وفي أحدث الإقالات، عزل البرلمان الإيراني، الأحد، وزير الشؤون الاقتصادي والمالية، مسعود كرباسيان، في خطوة قال النواب إنهاء جاءت ردا على ” انعدام الفعالية وفشل التخطيط”.

تفشي البطالة
وفي 8 أغسطس، عزل البرلمان وزير العمل، علي ربيعي، بسبب ما قال النواب إنه الإخفاق في معالجة الأزمة الاقتصادية مما أدى إلى تفشي البطالة.
وفي يوليو، أقال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، محافظ البنك المركزي، ولي الله سيف، ومسؤولا آخر، بعد تعرض البنك إلى انتقادات شديدة مع انهيار الريال.
وشهدت في ديسمبر مظاهرات بسبب تردي الأوضاع المعيشية وتفشي الفساد، شملت أكثر من 80 مدينة وبلدة وأسفرت عن سقوط 25 قتيلا، وتجددت المواجهات في الأشهر الأخيرة، صب خلالها المتظاهرون جام غضبهم على رأس النظام، المرشد، متهمين إياه بالفساد.
وفقد الريال الإيراني أكثر من نصفه قيمته خلال الأشهر الأربعة الأخيرة، وسط توقعات بمزيد من الخسائر مع تشديد العقوبات الأميركية.

النظام سبب الأزمة
وقال الباحث في الشؤون الإيرانية، حسن راضي لـ”سكاي نيوز عربية”، إن الوزراء لم يكونوا سبب الأزمة الحادة في إيران، ذلك أن الفساد متجذر وممنهج في النظام.
وأضاف راضي أن الفساد المتجذر في النظام، وسيطرة الحرس الثوري على موارد البلاد أدى إلى فشل وأزمات في الداخل والخارج، حتى باتت الحكومة عاجزة مواجهات الأزمات الاقتصادية والمالية والبيئية وغيرها.
ورأى أن الإقالات علاوة على أنها وسيلة لامتصاص غضب الشارع، فهي وسيلة لتصفية الحسابات السياسية بين روحاني ومعارضيه، مضيفا أنهم أي الوزراء المقالون “كبش فداء” يقدمهم روحاني لحماية نفسه، خصوصا مع اقتراب موعد مساءلته أمام البرلمان.

فساد النظام الحاكم
وتوقع أن يستمر مسلسل إقصاء كبار المسؤولين في إيران، مع سعي البرلمان الذي يسيطر عليه المتشددون لمساءلة وزيري الزراعة والداخلية قريبا، متوقعا إقالة وزير الزراعة، مع ارتفاع منسوب احتجاجات المزارعين في مناطق شتى بإيران.
وخلص إلى أنه لا يمكن إنهاء الفساد في إيران، ذلك أن النظام الحاكم فاسد أصلا، وعلى رأسه المرشد عليخامنئي، الذي يسيطر على عشرات المليارات من الدولارات ، وكذلك أولاده الذين يستحوذون على أموال عامة.
ويملك خامئني، الذي يتمتع بصلاحيات مطلقة في المجالات السياسية والعسكرية، مفاتيح الاقتصاد إذ يسيطر على امبراطورية تحمل “هيئة تنفيذ أوامر الإمام” أو اختصارا “ستاد”، تضع تحت تصرفه الشخصي نحو 100 مليار دولار، في الوقت الذي يزرح فيه ملايين الإيرانيين تحت خط الفقر.

الأزمة انعكاس داخلي
من جهته، اعتبر الباحث في الشأن الإيراني، محمد الزغول أن الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تعيشها إيران هي انعكاس للأزمة الداخلية للنظام.
وأشار إلى إخفاق كل محاولات النظام للإيحاء بحدوث أشياء إيجابية، مشيرا إلى أن إقالة مدير البنك المركزي، ولي الله سيف، هي محاولة فاشلة لإيقاف انهيار العملة.
وأضاف:” لكن لم يحدث أي جديد. الانهيار استمر في العملة أكثر مما كانت. وطبقت حزمة إجراءات لم تفلح في وقف تدهور العملة الإيرانية.
واعتبر أن الأزمة المالية التي تعصف بالنظام هي انعكاس حقيقي للأزمة الداخلية وغير مرتبطة بالعقوبات، التي فاقمت منها أيضا.
وقال إن الاقتصاديين توقعوا أن يحدث الانهيار في العملة لأسباب داخلية، منذ أشهر طويلة.

التعليقات مغلقة.

20 تعليق

  • 20
    غير معروف

    اسأل الله عز وجل أن يعجل بزواله هذا زنديق
    كهنتوتي فاسد ما دخل بلد إلا افسدوه وابادو الحرث والنسل اللهم سلط عليهم غظبك واليم عقابك بهؤلاء المجرمين اللهم آمين وصلى ألله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه

  • 19
    عبد المعين

    كل من يمشي ورى معمم ويصدقه يستاهل مايجيه اناس متخلفين عايشين على الوهم والكذب لايصدقهم الا التبع من الدلوخ

  • 18
    لوفنج لبرال

    كل هذي المشاكل يتحملها علي جواد وروحاني هم هرم السلطه والوزراء يتبعون سياستهم الاجراميه التي زعزعة امن العالم وانهكت الاقتصاد الايراني وفاقم البطاله وعزل الشعب الايراني المسلم عن العالم ومحيطه

  • 17
    غير معروف

    والله العظيم اني كل ما اشوف خامنئي اتصوره شيطان

  • 16
    ابو نواف

    ههههههههههه انا احس ان العالم مساكين والله مافكرت ايران بالعقوبات ولا فيه امل تفكر .. هي ماضية في مخططاتها ولا اصلا جاء على بال ايران أنها بتنهار هذه خطة أمريكية إسرائيلية إيرانية. والله مساكين نحن..

  • 15
    غير معروف

    من دا الحال واردى ان شاء الله

  • premium medal
    14
    أبو فراس

    والله أكره الرافضة كره لا يعلمه إلا الله والسبب في ذلك أنهم أعداء للمسلمين السنة في كل مكان بل ويتقربون إلى الله بذبح السني في كل مكان متى ما قدروا على ذلك

  • 13
    اللامي

    الى أسفل سافلين باذن الله

  • 12
    المرزوق

    الانسان الطائفي الموالي للخامئني مسلوب الفكر والإرادة..لن يصدق كل مايقال عنه..ينظر له على أنه في مرتبة القداسة الطاهرة المطلقة.وواجب الطاعة وإلا سيغضب عليك الإمام المهدي امام العصر والزمان

  • 11
    الحرفي

    اللهم يدمر المجوس ايران اليوم قبل غدا وتركيا ومعها الدويله الجرثومه قطر ونراء فيهم عجائب قدرته وهذا المطلوب ؟؟!!

  • 10
    محمد الجعيد

    ان شاء الله للهاوية بسرعة. سبحان الله شكل صورة الحمار المرشد ترفع الضغط وجهة زي راس الفار والفار الفضل منة لعنت الله عليهم جميعن

  • 9
    مع زاتك

    نطالب بتدويل مضيق هرمز ..حفاظا على العالم

  • premium medal
    8
    برق _ الحرم

    (((((( فقط عندما ينهار النظام الايراني خارجيا ……. يؤكد انهايره في الداخل )))))))

  • 7
    5 - سلمان البقمي

    وش دخل الحروب قل الحرب هههههههخخخ

  • 6
    تعليق الموضوع

    الله كريم .. يالله احصرهم عددً وقتلهم بددً إن تعلم بأنهم لن يهتدوا لتوحيدك وطاعتك بسنة رسولك محمد .

  • 5
    سلمان البقمي

    الروافض المعممين في إيران.. وخليفة المثليين.. وحكومة الحمدين الأذناب.. هم مثلث الشر ورؤوس الفتنة.. وهم سبب الخيانة والدمار والحروب في الدول العربية والإسلامية.. هم صانعوا الإرهاب ومن يموله.

  • 4
    غير معروف

    الله يستر الدور الجاي ياترى على مين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • premium medal
    3
    برق _ الحرم

    (((((كذب وخادع …وزير دفاع حمار اليهود ….في دمشق يتنقل بين خرائبها )))))

  • 2
    ابو يوسف

    من كذا وأردى لا بارك الله فيكم

  • 1
    نخولي وافتخر

    الملالي مسيطرين على مقاليد الحكم في ايران ولبنان والعراق وسوريا