“السديري” يروي قصة جمل مسروق كان سببًا في توتر علاقات فرنسا بدولة إفريقية.. و”نهاية غريبة”

“السديري” يروي قصة جمل مسروق كان سببًا في توتر علاقات فرنسا بدولة إفريقية.. و”نهاية غريبة”

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: قال الكاتب السعودي مشعل السديري، إن من أبلغ الأمثال التي قرأت وسمعت عنها في حياتي هو ذلك المثل الذي لم أطبقه في حياتي إلى الآن ولا حتى مرة واحدة، هو ذلك المثل القائل: (إن عشقت اعشق قمر، وإن سرقت اسرق جمل).

دودي ونايل نصار

وحكى الكاتب في مقاله المنشور بـ “الشرق الأوسط” تحت عنوان “بين العشق والسرقة”، بعض قصص العشق التي كان لها صدى كبير في وسائل الإعلام وظلت عالقة في الأذهان حتى الآن.

وقال الكاتب: لا شك أنني حسدت من أعماق قلبي (دودي) ابن الملياردير المصري المقيم في بريطانيا (محمد الفايد)، وذلك عندما عشق الأميرة البريطانية (ديانا) وانتهى الأمر أن ذهب معها إلى العالم الآخر في حادث سيارة، ولا أنسى أنني حزنت على الفقيدة حزناً كاد يقطع كبدي.

وتابع: حسدت أكثر منه الشاب المصري (نايل نصار) مدرب الخيول الذي درب (ميلندا) ابنة الملياردير (بل غيتس)، واستطاع أن يدربها على أصول الفروسية، ومن ثم استطاع أن يخطف قلب البنيّة.

مشيرًا إلى أن ميلندا احتفلت بعيد ميلادها الحادي والعشرين ربيعاً مع خطيبها المصري، ونشرت الصحف العام الماضي لقطات لها برفقة حبيبها الذي تربطها به علاقة منذ نحو السنة.

ذبحوا الجمل

وعبّر الكاتب عن غبطته للشاب المصري الذي استطاع خطف قلب ابنة بل غيتس بقوله: (وبيني وبينكم (كذا التدريب وإلا بلاش).

وأردف، أما فيما يختص بالعشق الثاني من المثل البليغ، فقد جاء بالأخبار أنه إبان زيارة الرئيس الفرنسي السابق (هولاند) لجمهورية مالي الأفريقية، أهداه المسؤولون هناك جملاً، وتقبله الرئيس منهم شاكراً، وتركه عندهم إلى أن تتم الإجراءات النظامية لنقله لاحقاً إلى فرنسا لوضعه في حديقة الحيوانات، ويبدو أن الإجراءات قد تأخرت قليلاً، ولم يطق المسؤولون في مالي صبراً، لهذا ذبحوا الجمل وأكلوه، وتوترت العلاقات إثر ذلك بين الدولتين.

وأكد “السديري” أن المشكلة لم تنتهِ عند ذلك، فللقصة بقية، فقد اتضح أن الجمل مسروق أساساً، وطالب صاحب الجمل وهو لاجئ على الحدود مع موريتانيا بجمله الذي خطف منه غصباً بعد تدهور الأوضاع في بلدته.

مبلغ مغرٍ

وأشار إلى أن الرجل وكل مكتب محاماة شهيراً في فرنسا لرفع دعوى على حكومة مالي، والحجة الدامغة التي استند إليها المكتب أن الجمل حيوان صحراوي، ولا تستوطن مالي أي جمال، لهذا كسب القضية صاحب الجمل المسروق، وحكموا له بمبلغ مجزٍ دفعته حكومة مالي وهي صاغرة.

وأوضح الكاتب أن من ذلك المبلغ، دفع صاحب الجمل أتعاب مكتب المحاماة، واشترى بباقي المبلغ قطيعاً كبيراً من الجمال في دولته موريتانيا، وذهب وترك مالي ومن فيها، وتزوج واستمرت الاحتفالات بزواجه عدة أيام.

وفي ختام المقالة قال الكاتب: ولو أنكم خيرتموني أن أعشق قمراً، أو أسرق جملاً؟!، فمن دون تردد أريد الأول لأنه (راحة وطرّاحة)، أما الثاني فمقدور عليه فيما بعد.

التعليقات مغلقة.

18 تعليق

  • 18
    17 - ابو يوسف

    * اسعدك الله ابو يوسف .

  • 17
    ابو يوسف

    تذكرني بعجوز قريتي
    تتحلم في الليل وتعيش حلمها في النهار.
    هولاند لم يصل مالي ابدا

  • 16
    المثل بشطره الأول صحيح لكن بشطره الثاني لا تختاره

    ههههههه الله ايسلمك يالسديري على روحك الحلوة كمان كمان وحدة ثاااااانية ههههههههههاااي .

  • 15
    غير معروف

    ماش ياستاذ مشعل هالمرة ماضبطت معك ماعليش اعتذر عن المتابعة

  • 14
    كاره الليبراليه

    تعليق مخالف

  • 13
    غير معروف

    ما أكثر السراق في هذا الزمان لا غرابة أن ترى سارقاً يحاكم سارقاً آخر .

  • 12
    ابو عمر

    تعليق مخالف

  • 11
    A.awad

    راحـــه وطـــراحــه ….. ؟؟؟؟؟؟

  • 10
    عبدالرحمن بن زرعه

    دليل لاتخطئه عين على إفلاس الكتّاب ونضوب مالديهم من كلمات استهلكت وعادوا خواءا الى واقعهم الصفري الا من بعض الحكايات التي يقرءونها هنا وهناك ثم يعيدون صياغتها لنا بركاكة لاتخلو من الطرافة قهن قهن

  • 9
    غير معروف

    تصحيح عشقت القمر حيث القمر ينبعث منه نور 💘🌷⚘

  • 8
    غير معروف

    من اجمل الامثال اللي سمعتها —- تمخض الجبل فولد فأرا —

  • 7
    فايز ززز

    قصص النمنه والفيل والضب لاختنا ريما عطرجي هههههههههههههه

  • 6
    فايز ززز

    عشقت القمر لأن القمر يظهر منه نور شيله حلوه على اليوتيوب والشاعر عنزي وأداء جابر بن صبح لكن حلوه تعجب العشاق مثلي و112 ومادريتا و تيار المطيري يأكل خ الخروف 😂👺🖐🖑💘

  • 5
    عزيز

    بالله اذا فهمتو شي قولو لي
    ***

  • 4
    فايز ززز

    لا تروح بعيد أنا عشقت عسسسسسل في المرصد أما السرق لم أسرق غير قلوب بعض الناس والحمدلله عندنا من الجمال أكثر من 150 ناقه ومزيونات بعد ولكن أنتبه تسرق الفحل حقهم ترى السوداني الراعي ماعنده إلا كسر رقبه

  • 3
    غير معروف

    قلت لكم المراغه حقته مايتركها !!!!! الجمل ابو ذيل لا يغادر المراغه حتى وان قلنا صار جمل !!! افهمها

  • 2
    محب المرصد

    خذ وخل عاد من قصص الف ليلي وليلي

  • 1
    ديانا وديدو

    سلامة كبدك من الاحزان يا المخرج