رسميا.. الكشف عن لائحة تعديلات نظام المرور .. وهذه تفاصيل المخالفات والعقوبات!

رسميا.. الكشف عن لائحة تعديلات نظام المرور .. وهذه تفاصيل المخالفات والعقوبات!

 تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الإخباري

https://shamel.org/panner

 

صحيفة المرصد: كشفت الجريدة الرسمية، اليوم، تفاصيل قرار مجلس الوزراء، الخاص بالموافقة على تعديل نظام المرور، وما تضمنته اللائحة من عقوبات على المخالفين والسرعة المقررة قانونا، وضوابط السير على الطرق.

وفيما يلي تفاصيل التعديلات:

‏‫المادة الأولى:

تسرى أحكام هذا النظام والجداول الملحقة به ولائحته- على المركبات بجميع أنواعها وسائقيها وركابها، وعلى مرور المشاة والحيوانات.

المادة الثانية:

1- الطريق : كل سبيل مفتوح للسير.

3- المسار : أي جزء من الأجزاء الطولية التي يقسم إليها نهر الطريق ويسمح عرضه لمرور صف واحد من المركبات المتتابعة، سواء حددته علامات طولية على سطح الطريق أم لم تحدده.

18- المركبة : كل معدة أو وسيلة من وسائل النقل البري أعدت للسير على عجلات أو جنزير، وتسير أو تسحب بقوة آلية أو جسدية، ولا تشمل وسائل النقل المعدة للسير على خطوط السكك الحديدية.

33- السائق : كل شخص يقود مركبة.

36- الإدارة المختصة : أي جهة تخول صلاحية تطبيق هذا النظام واللائحة، وفقاً لما يرد فيهما من أحكام.

40- الحادث المروري : كل واقعة يكون أحد أطرافها مركبة متحركة واحدة – على الأقل- أو حمولتها، وينتج منها أضرار بشرية أو مادية أو كليهما دون قصد، وينقسم إلى قسمين:

أ – حادث مروري بسيط : ما ينتج منه تلفيات في الممتلكات – خاصة أو عامة – ولا تنتج منه إصابة تتطلب علاجاً إسعافياً.

ب- حادث مروري جسيم : ما ينتج منه إزهاق للأرواح، أو إصابات تتطلب علاجاً إسعافياً، أو كلاهما، أو تلفيات جسيمة.

41- التفحيط : قيادة المركبة بتهور في الطريق أو الأماكن العامة بشكل غير منتظم عمداً ودون سبب مشروع، بحيث تحدث الإطارات غالباً صوتاً عالياً مع جعل المركبة تقوم بالزحف يميناً أو يساراً أو الالتفاف حول نفسها أثناء السير للأمام أو الخلف باستخدام قوة محركها أو مكابحها أو ناقل الحركة فيها لأجل الاستعراض.

ويُعد في حكم التفحيط إمالة المركبة وجعلها تسير على الإطارين الأيمنين أو الأيسرين، أو جعل الدراجة الآلية ذات الإطارين تسير على إطار واحد، أو خروج السائق أو الراكب من المركبة أثناء سيرها، أو القيام بفك بعض أجزائها أثناء سيرها، لأجل الاستعراض.

44- هيكل المركبة : جسم المركبة، باستثناء المحرك والمحاور وقاعدة المركبة (الشاصي).

المادة السابعة:

تنقسم لوحات المركبات إلى الأنواع الأتية:

1- اللوحات الخاصة، وتشمل الآتي:

أ – لوحات المركبات الخاصة.

ب- لوحات مركبات النقل الخاصة.

ج- لوحات الحافلات الخاصة.

2- اللوحات العامة، وتشمل الآتي:

أ – لوحات مركبات نقل عام.

ب- لوحات الحافلات العامة.

ج- لوحات مركبات الأجرة.

3- اللوحات الدبلوماسية والقنصلية.

4- اللوحات المؤقتة.

5- لوحات مركبات الأشغال العامة.

6- لوحات التصدير.

7- لوحات الدراجات الآلية.

8- لوحات اقتناء المركبات التاريخية القديمة.

وتحدد اللائحة فئات هذه اللوحات ومواصفاتها، وشروط إصدارها، وكيفية المحافظة عليها.

المادة الثامنة:

ج- يلزم كل مالك مركبة بالتأمين على مركبته. وتحدد اللائحة الأحكام المنظمة لذلك”.

المادة الرابعة عشرة:

أ – تكون مدة صلاحية رخص سير المركبات بأنواعها وفق ما تحدده اللائحة.

المادة السادسة عشرة:

لا تستحصل رسوم نقل الملكية على المركبات التي تباع بقصد تفكيكها والانتفاع بأجزائها، وتحدد اللائحة إجراءات ذلك.

المادة السابعة عشرة:

لا يجوز لمالك المركبة السماح للغير بقيادتها إلا بموجب تفويض ، وفقاً للإجراءات التي تحددها اللائحة.

المادة العشرون:

لوزير الداخلية إسناد المعاينة وإجراءات الاستدلال في الحوادث المرورية وسحب المركبات وحجزها وبعض الخدمات المرورية الأخرى للقطاع الخاص، وفقاً للضوابط والأحكام التي تحددها اللائحة.

المادة الحادية والعشرون:

ب- يحظر على معارض بيع المركبات ما يأتي:

1- السماح بخروج المركبة المباعة قبل إنهاء إجراءات نقل ملكيتها.

2- إعطاء نماذج عقود البيع الخاصة بالمعرض أو أختامه للغير، أو إجراء عقود البيع خارج حدود المعرض.

3- إجراء عقد بيع لمركبة بها تلفيات في الجسم الخارجي قبل إصلاحها دون موافقة الإدارة المختصة وفقاً لما تحدده اللائحة.

4- مخالفة أي من الشروط والضوابط التي تحددها اللائحة.

5- التعديل أو التغيير أو الكشط في بيانات سجلات البيع، ويثبت التصحيح عند اقتضائه مع وضع خاتم المعرض على التعديل.

6- بيع المعرض أو تأجيره دون موافقة الإدارة المختصة.

7- عرض أي مركبة في المعرض عليها قيود أمنية تحول دون إتمام البيع.

المادة السادسة والثلاثون:

7- إتمام ساعات تدريبية في مدارس تعليم قيادة المركبات، واختبار القيادة. وتحدد اللائحة عدد الساعات التدريبية اللازمة، والاختبار الخاص بكل رخصة، وشروط أدائه.

المادة الثامنة والثلاثون:

1- تتولى الإدارة المختصة تنظيم إصدار الرخص الدولية، ودفاتر المرور والمكث المؤقت (التريبتك)، وفقاً لما تحدده اللائحة.

2- يعاقب كل من يخالف الضوابط التي تضعها الإدارة المختصة، وفقاً للفقرة (1) من هذه المادة، بغرامة مالية لا تتجاوز (مائة ألف) ريال. وتضع اللائحة تصنيفاً لتلك المخالفات وما يقابلها من عقوبات، مع مراعاة التناسب بين المخالفة والعقوبة.

3- في حال تكرار المخالفة خلال سنة من تاريخ إرتكاب المخالفة الأولى ، يعاقب المخالف بغرامة مالية لا تقل عن نصف مقدار الغرامة المنصوص عليها في الفقرة

(2) من هذه المادة، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثانية خلال سنة من تاريخ ارتكاب المخالفة السابقة، يعاقب المخالف بضعف العقوبة المالية المقررة في المرة الثانية أو إلغاء الترخيص، أو بهما معاً.

المادة الحادية والأربعون:

تكون مدة صلاحية رخص القيادة بأنواعها وفق ما تحدده اللائحة.

المادة السابعة والأربعون:

1- لا يجوز إنشاء ، أو تشغيل مدارس لتعليم قيادة المركبات إلا بموجب ترخيص من الإدارة المختصة، كما لا تجوز مزاولة مهنة تعليم القيادة إلا بموجب رخصة.

وتحدد لائحة خاصة يصدرها وزير الداخلية الأحكام المنظمة لذلك.

2- يعاقب كل من يخالف الأحكام المتعلقة بالفقرة (1) من هذه المادة بواحدة أو أكثر من العقوبات الآتية:

أ – الإنذار.

ب- غرامة مالية لا تتجاوز مائتي ألف ريال.

ج- تعليق الترخيص أو الرخصة لمدة لا تزيد على ستة أشهر.

وتضع اللائحة تصنيفاً للمخالفات وما يقابلها من عقوبات،مع مراعاة التناسب بين المخالفة والعقوبة.

3- في حال تكرار المخالفة خلال سنة من تاريخ ارتكاب المخالفة الأولى يعاقب المخالف بضعف العقوبة المالية المقررة في حقه في المرة الأولى، أو إيقاع أي عقوبة

أخرى أشد وفقاً للفقرة (2) من هذه المادة. وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثانية خلال سنة من تاريخ ارتكاب المخالفة السابقة، يعاقب المخالف بضعف العقوبة المالية المقررة في المرة الثانية أو إلغاء الترخيص ، أو بهما معاً.

المادة الخمسون:

يجب الالتزام بتنظيمات السير على الطريق ، وفقاً لما يحدده النظام واللائحة.

المادة الخمسون مكرر:

يُشترط لإنشاء مراكز تجارية – أو ما في حكمها- الحصول على موافقة الإدارة المختصة، وتحدد اللائحة الإجراءات المنظمة لذلك، على أن يتم التنسيق في شأنها مع الجهات ذات العلاقة.

المادة الحادية والستون:

1- في حال وقوع حادث مروري ترتب عليه حق عام، تباشر الإدارة المختصة إجراءات الاستدلال في الحادث فور وقوعه، على أن تشعر النيابة العامة به وترفع إليها ملف القضية وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية.

2- في حال وقوع حادث مروري ترتب عليه حق خاص فقط، فعلى الإدارة المختصة إيقاف المتسبب في الحادث مدة لا تتجاوز (24) ساعة، ما لم يقدم كفالة غرمية

أو حضورية أو ما يضمن الوفاء بالحق الخاص، فإن لم يقدم أيا من ذلك ، يُحال إلى المحكمة المختصة- وفقاً للإجراءات النظامية- بعد انقضاء المدة المشار إليها في هذه الفقرة.

المادة الثانية والستون:

1- كل من ارتكب حادثاً مرورياً أو مفرطاً ونتجت عنه وفاة أو زوال عضو أو تعطيل منفعته أو جزء منها،يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على أربع سنوات وبغرامة مالية لا تزيد على مائتي ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون إخلال بما يتقرر للحق الخاص.

2- كل من ارتكب حادثاً مرورياً متعدياً أو مفرطاً ونتجت عن إصابة تزيد مدة الشفاء منها على خمسة عشر يوماً؛يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة مالية لا تزيد على مائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين ، وذلك دون إخلال بما يتقرر للحق الخاص.

3- فيما عدا ما نصت عليه الفقرتان (1) و(2) من هذه المادة ، يحال كل من ارتكب حادثاً مرورياً متعدياً أو مفرطاً إلى المحكمة المختصة- وفقاً للإجراءات النظامية- للنظر في تقرير العقوبة المناسبة بحقه، وذلك دون إخلال بما يتقرر للحق الخاص. وتحدد اللائحة حالات التعدي والتفريط التي تندرج ضمن هذه الفقرة”.

المادة الثالثة والستين:

1- مع مراعاة ما ورد في المادتين (الحادية والستين) و(الثانية والستين) من هذا النظام، على كل سائق يكون طرفاً في حادث مروري أن يوقف المركبة في مكان الحادث، ويبادر بإبلاغ الإدارة المختصة، وأن يقدم المساعدة الممكنة لمصابي الحادث، فإن لم يقم بذلك يعاقب بغرامة مالية لا تزيد على عشرة آلاف ريال، أوبالسجن مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر، أو بهما معاً.

ويجوز تحريك المركبة من موقع الحادث في الحالات التي تحددها اللائحة.

2-يعاقب العقوبة المنصوص عليها في الفقرة (1) من هذه المادة كل من ارتكب أحد الأفعال الآتية:

أ – استبدال سائق المركبة الذي ارتكب الحادث، أو المشاركة في ذلك.

ب- افتعال وقوع حادث مروري.

المادة الرابعة والستين:

… ويعاقب من يخالف ذلك بغرامة مالية لا تقل عن عشرة آلاف ريال ولا تزيد على خمسين ألف ريال للمرة الأولى مع إغلاق الورشة لمدة لاتزيد على ثلاثة أشهر، وفي حال ارتكاب المخالفة للمرة الثانية تضاعف الغرامة المقررة في المرة الأولى مع إغلاق الورشة لمدة لا تزيد على ستة أشهر، وفي حال ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة، تضاعف الغرامة المقررة في المرة الثانية مع إغلاق الورشة بصفة نهائية.

المادة الخامسة والستون:

لا يجوز بيع أي مركبة تالفة أو شراؤها- أو جزء منها- إلا وفق الضوابط التي تضعها الإدارة المختصة، ويعاقب من يخالف ذلك بغرامة مالية قدرها ألفا ريال في المرة الأولى ، وفي حالة تكرار المخالفة تضاعف الغرامة المقررة في المرة الأولى، وفي حال تكرارها للمرة الثانية يعاقب بغرامة مالية مقدارها خمسة آلاف ريال، وفي حالة تكرارها بأكثر من ذلك يحال المخالف إلى المحكمة المختصة – وفقاً للإجراءات النظامية- لتقرير ما تراه.

المادة الثامنة والستون:

مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في نظام آخر، يعاقب كل من يرتكب إحدى المخالفات الواردة في جداول المخالفات الملحقة بهذا النظام بما يأتي:

1- غرامة مالية لا تقل عن مائة ريال ولا تزيد على مائة وخمسين ريالاً فيما يتعلق بالمخالفات الواردة في جدول المخالفات رقم (1) الملحق بهذا النظام، إضافة إلى حجز المركبة في حال تعذر الوصول إلى السائق أو عدم تجاوبه فيما يتعلق بالمخالفة رقم (6) من الجدول نفسه.

2- غرامة مالية لا تقل عن مائة وخمسين ريالاً ولا تزيد على ثلاثمائة ريال فيما يتعلق بالمخالفات الواردة في جدول المخالفات رقم (2) الملحق بهذا النظام، إضافة إلى حجز المركبة حتى إزالة المخالفة فيما يتعلق بالمخالفة رقم (15)من الجدول نفسه.

3- غرامة مالية لا تقل عن ثلاثمائة ريال ولا تزيد على خمسمائة ريال فيما يتعلق بالمخالفات الواردة في جدول المخالفات رقم (3) الملحق بهذا النظام.

4- غرامة مالية لا تقل عن خمسمائة ريال ولا تزيد على تسعمائة ريال فيما يتعلق بالمخالفات الواردة في جدول المخالفات رقم (4) الملحق بهذا النظام، إضافة إلى حجز المركبة في حالة تعذر الوصول إلى السائق أو عدم تجاوبه فيما يتعلق بالمخالفة رقم (20) ، وحجز المركبة حتى إزالة المخالفة فيما يتعلق بالمخالفات من رقم (21) إلى رقم (25) من الجدول نفسه.

5- غرامة مالية لا تقل عن ألف ريال ولا تزيد على ألفي ريال فيما يتعلق بالمخالفات الواردة في جدول المخالفات رقم (5) الملحق بهذا النظام، إضافة إلى حجز المركبة حتى إزالة المخالفة فيما يتعلق بالمخالفات من رقم (23) إلى رقم (25)من الجدول نفسه.

6- غرامة مالية لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على ستة آلاف ريال فيما يتعلق بالمخالفات الواردة في جدول المخالفات رقم (6) الملحق بهذا النظام ، إضافة إلى حجز المركبة حتى إزالة المخالفة فيما يتعلق بالمخالفات من رقم (11) إلى رقم (14) من الجدول نفسه.

7- غرامة مالية لا تقل عن خمسة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال فيما يتعلق بالمخالفات الواردة في جدول المخالفات رقم (7) الملحق بهذا النظام ، إضافة إلى حجز المركبة حتى إزالة المخالفة فيما يتعلق بالمخالفتين رقم (4) ورقم (5) من الجدول نفسه.

8- غرامة مالية لمن يتجاوز السرعة المحددة على الطريق ، وفقاً للجدول رقم (8)الملحق بهذا النظام.

المادة الثانية والسبعون:

ب- يعاقب كل من يخالف حكم أي من الفقرات الفرعية (1) و(2) و(3) و(4) من الفقرة (ب) من المادة (الحادية والعشرين) من هذا النظام بغرامة مالية مقدارها ألف وخمسمائة ريال للمرة الأولى، وتضاعف الغرامة في حال ارتكاب المخالفة للمرة الثانية، وفي حال ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة يعاقب المخالف بغرامة مالية مقدارها ثمانية آلاف ريال مع إغلاق معرض بيع المركبات لمدة شهر، وفي حال ارتكاب المخالفة للمرة الرابعة يلغى ترخيص المعرض.

ج- يعاقب كل من يخالف حكم أي من الفقرات الفرعية (5) و(6) و(7) من الفقرة (ب) من المادة (الحادية والعشرين) من هذا النظام، بغرامة مالية لا تقل عن عشرة آلاف ريال ولا تزيد على خمسين ألف ريال للمرة الأولى، وفي حال ارتكاب المخالفة للمرة الثانية تضاعف الغرامة المقررة في المرة الأولى، وفي حال ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة تضاعف الغرامة المقررة في المرة الثانية مع إغلاق معرض بيع المركبات لمدة شهر، وفي حال ارتكاب المخالفة للمرة الرابعة يلغى ترخيص المعرض.

المادة الثالثة والسبعون:

1- تضبط مخالفات السير من الجهات التي يحددها وزير الداخلية بموجب المادة (السادسة والستين) من هذا النظام، وتحدد اللائحة آلية ضبط المخالفات

مشتملة على البيانات الأساسية للمخالفة، وحدي الغرامة الأدنى والأعلى لها.

2- مع مراعاة ما ورد في المادة (الرابعة والسبعين)، والمادة (الخامسة والسبعين)، والمادة (السابعة والسبعين) من هذا النظام، تسجل المخالفات بحدها الأدنى، ويجوز أن تسجل بحدها الأعلى في حالة ظروف مشددة بقرار من قبل لجنة أو لجان تشكل من قبل الوزير، وتحدد اللائحة الظروف المشددة وإجراءات عمل اللجنة.

المادة الرابعة والسبعون:

على الإدارة المختصة عند ارتكاب المخالفة التي تعرض السلامة العامة للخطر للمرة الثانية خلال سنة من تاريخ ارتكاب المخالفة الأولى ، إيقاع الغرامة على المخالف بحدها الأعلى، وفي حال ارتكابها للمرة الثالثة خلال السنة نفسها فيحال المخالف إلى المحكمة المختصة- وفقاً للإجراءات النظامية- للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه بما لا يتجاوز سنة، ما لم تر المحكمة مضاعفة الغرامة المقررة للمخالفة في المرة الثانية. وتحدد اللائحة المخالفات التي تعرض السلامة العامة للخطر، وإجراءات إحالة المخالف إلى المحكمة.

المادة الخامسة والسبعون:

1- للمخالف حق الاعتراض على المخالفة أمام المحكمة المختصة، وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغه بالمخالفة، وتحدد اللائحة كيفية إبلاغ المخالف بمخالفته. وللمحكمة أن تنظر في الاعتراض بعد هذه المدة إذا قدم المعترض عذراً تقتنع به.

2- مع مراعاة الفقرة (2) من المادة (الثالثة والسبعين) من هذا النظام، بعد مضي المدة المقررة للاعتراض على المخالفة وفق ما نصت عليه الفقرة (1) من هذه المادة دون اعتراض ، أو في حال رفض المحكمة المختصة لاعتراض المخالف أو صدور حكم بتعديل مقدار الغرامة المترتبة على المخالفة المسجلة عليه، وجب على المخالف تسديد الغرامة.

3- إذا تراكمت المخالفة المسجلة على المخالف دون سداد الغرامات المترتبة عليها، فعلى الإدارة المختصة تنبيه المخالف لذلك بالوسائل التي تراها، فإذا بلغت قيمة تلك الغرامات عشرين ألف ريال فأكثر ، أو مضت ستة أشهر من تاريخ إبلاغ المخالف بمخالفته، دون سدادها، فيبلغ المخالف بوجوب السداد خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً، فإذا لم يسدد بعد انقضاء تلك المدة ، يحال إلى المحكمة المختصة_ وفقاً للإجراءات النظامية- للنظر في إيقاف الخدمات العامة التي تقدم له- أو بعضها- حتى يتم سداد الغرامات المستحقة عليه.

المادة السابعة والسبعون:

دون إخلال بالعقوبات المقررة في حق السائق، إذا سمح مالك المركبة، أو المسؤول عن قيادتها، أو حائزها، لشخص آخر ليست لديه رخصة قيادة بقيادة المركبة، فيعاقب بغرامة مالية لا تقل عن ألف ريال ولا تزيد على ألفي ريال، وإذا نتج من ذلك حادث مروري فيكون متضامناً مع السائق في المسؤولية المادية وفقاً لتقدير المحكمة المختصة.

المادة التاسعة والسبعون:

1- تباع بالمزاد العلني المركبات المحجوزة لدى الإدارة المختصة بسبب ارتكاب مالكيها مخالفات مرورية تستوجب الحجز وفقاً لأحكام هذا النظام، أو تلك المحجوزة بسبب حوادث مرورية، إذا لم يراجع مالكها أو من يفوضه أو أحد الورثة لتسلمها خلال مدة تسعين يوماً من تاريخ حجزها، ويسدد ما على المركبة من غرامات ورسوم أجرة السحب والحجز من ثمن بيعها، ويودع الباقي لدى الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم أمانة للمالك أو للورثة،وتحدد اللائحة إجراءات بيع تلك المركبات.

2- تسقط المخالفات المرورية عن الذين فارقوا الحياة ولم يسددوها.

– إضافة فقرة إلى جدول رسوم لوحات المركبات بأنواعها باسم (لوحة اقتناء المركبات التاريخية القديمة) بقيمة (3000) ريال، تستحصل مرة واحدة عند الإصدار ، و(100) ريال عند التلف أو الفقدان.

جدول المخالفات رقم (1)

الغرامة المالية (100-150) ريال

1- قيادة المركبة في الأسواق التي لا يُسمح بالقيادة فيها.

2- ترك المركبة مفتوحة وفي وضع التشغيل بعد مغادرتها.

3- عدم وجود تأمين سار للمركبة.

4- عبور المشاة للطرق من غير الأماكن المخصصة لهم.

5- عدم تقيد المشاة بالإشارات الخاصة بهم.

6- وقوف المركبة في أماكن غير مخصصة للوقوف.

7- عدم إعطاء أفضلية المرور للمشاة أثناء عبورهم في المسارات المخصصة لهم.

جدول المخالفات رقم (2)

الغرامة المالية (150-300) ريال

1- عدم استخدام إشارة الالتفاف عند التحول لليمين أو اليسار أو التجاوز أو تغيير المسار.

2- الرجوع إلى الخلف في الطريق العام لمسافة تزيد على عشرين متراً.

3- قيام سائق الدراجة الآلية أو العادية- أو ما في حكهما- بالتعلق بأي مركبة أخرى ،أو سحب أو حمل أشياء تعرض مستخدم الطريق للخطر.

4- مخالفة قواعد استعمال أنوار التلاقي.

5- عدم حمل رخصة القيادة أو رخصة السير أثناء القيادة.

6- إساءة استعمال منبه المركبة.

7- عدم تقديم المركبة للفحص الفني الدوري.

8- مخالفة تنظيمات السير على الطريق.

9- عدم ربط حزام الأمان.

10- وضع حواجز داخل المركبة أو خارجها تعوق رؤية السائق.

11- عدم ترك السائق مسافة كافية بين مركبته والمركبة التي أمامه، تسمح له بتفادي وقوع حادث.

12- التحرك بالمركبة بسرعة عالية، بحيث تحدث الإطارات صوتاً عالياً.

13- التجمهر في موقع الحادث.

14- قيام السائق بتخطي أرتال المركبات أمام إشارات المرور أو نقاط الضبط الأمني باستخدام كتف الطريق أو المسار المخصص للالتفاف.

15- عدم توافر المتطلبات النظامية للمقطورة.

جدول المخالفات رقم (3)

الغرامة المالية (300-500) ريال

1-عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند إيقاف المركبة في حالات الطوارئ على الطرق العامة.

2- رمي أجسام خارج المركبة.

3- التباطؤ في السير على نحو يعرقل الحركة.

4- الانشغال بغير الطريق أثناء قيادة المركبة.

5- استعمال المكابح (الفرامل)بشكل مفاجئ لغير ضرورة.

6- عدم التقيد بتنظيمات السير عند تقاطعات الطرق.

7- عدم الالتزام بحدود المسارات المحددة على الطريق.

8- إحداث ضوضاء باستعمال أجهزة من داخل المركبة، أو ارتكاب أي سلوك يتنافى مع الآداب العامة، أثناء القيادة.

9- القيادة برخصة قيادة صلاحيتها منتهية.

10- عدم استخدام مقاعد الأمان المخصصة للأطفال.

11- ترك المركبة في طريق منحدرة مع عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

12- ترك الأطفال دون سن (العاشرة) في المركبة دون مرافق راشد.

جدول المخالفات رقم (4)

الغرامة المالية (500-900) ريال

1- ملاحقة مركبات الطوارئ أثناء استعمال المنبهات الخاصة بها.

2- القيادة على الطريق بمركبات مخصصة للاقتناء.

3- عدم الوقوف تماماً عند إشارة قف.

4- عدم الوقوف وقوفاً تاماً عند إشارة (أمامك أفضلية) في حالة مرور مركبات على الطريق المعطاة له الأفضلية.

5- عدم إعطاء الأفضلية للمركبة القادمة من اليمين عند الوصول إلى تقاطع متساوي الأفضليات في آن واحد وعندما لا يكون هناك إشارات أولوية.

6- عدم إعطاء الأفضلية للمركبات التي على الطريق الرئيسة في حالة عدم وجود إشارة أفضلية.

7- عدم التقيد بإشارات رجل الأمن اليدوية عند تنظيمه للحركة وعدم إعطاء إشارته الأولوية على الإشارات الضوئية.

8- عدم إعطاء الأفضلية للمركبات التي بداخل الدوار من قبل المركبات التي خارجه في حالة عدم وجود إشارات ضوئية أو رجل أمن يوجه السير.

9- قيادة المركبة داخل الأنفاق من غير إضاءة أنوارها.

10- زيادة أبعاد الحمولة المنقولة لمركبات النقل الخفيف على الحد المسموح به.

11- قيام سائق مركبة الطوارئ باستعمال المنبهات الخاصة بها من غير ضرورة.

12-عدم إعطاء أفضلية المرور في ملتقيات الطرق أو تقاطعاتها لسائق المركبة المتقدم على غيره في حال عدم وجود لوحات تنظم ذلك.

13- عدم قيام السائق في حال تغيير اتجاهه بالدوران للخلف بإعطاء أفضلية المرور للمركبات القادمة من الاتجاهات الأخرى.

14- عدم قيام السائق في حال إغلاق جزء من الطريق بإعطاء الأفضلية لمن كان طريقه مفتوحاً.

15- عدم قيام السائق الذي يرغب في تغيير مساره بإعطاء الأفضلية لسائق المركبة التي تسير في اتجاه مستقيم في حال سير المركبتين متحاذيتين بشكل متواز.

16- عدم إعطاء أفضلية المرور للمركبات القادمة من طريق رئيسة في حالة تقاطعها مع طريق فرعية أو طريق ترابية.

17- عدم إعطاء أفضلية المرور لوسائل النقل العام كالقطارات أو الحافلات وما في حكمها في حال سيرها على المسارات المخصصة لها.

18- نقل الركاب في الأماكن غير المخصصة لهم في المركبة.

19- استخدام السائق بيده أي جهاز محمول أثناء سير المركبة.

20- الوقوف في أماكن وقوف ذوي الاحتياجات الخاصة من غير هذه الفئة المسموح لها.

21- وضع كتابة أو رسم أو ملصق أو أي بيان آخر على جسم المركبة دون موافقة الجهات المختصة.

22- تسيير مركبة تحدث تلويثاً للبيئة على الطرق العامة.

23- تظليل زجاج المركبة دون التقيد بالضوابط التي تضعها الإدارة المختصة.

24- استعمال المركبة لغير الغرض الذي رخصت من أجله.

25- عدم تغطية الحمولة المنقولة وتثبيتها.

جدول المخالفات رقم (5)

الغرامة المالية (1000-2000) ريال

1- دخول الشاحنات والمعدات الثقيلة وما في حكمها إلى المدن أو الخروج منها في الأوقات غير المسموح بها.

2- قيادة المركبة برخصة قيادة لا تتناسب مع حجم المركبة ونوع استخدامها.

3- الوقوف على خطوط السكة الحديدية.

4- نقل عدد من الركاب يزيد على العدد المحدد في رخصة السير.

5- رفض إبراز الوثائق الخاصة بالسائق أو المركبة للمصرح لهم الاطلاع عليها.

6- قيادة المركبة بلوحات غير واضحة أو بها تلف.

7- سير المركبة بلا لوحة أمامية.

8- عدم إنهاء إجراءات تعديل مجال استعمال المركبة.

9- عدم إخراج المركبة المعدة للتصدير خلال المدة المحددة.

10- عدم ارتداء الخوذة أثناء قيادة الدراجة الآلية.

11- قيادة المركبة قبل الحصول على رخصة قيادة أو في حال سحب الرخصة.

12- ترك أجسام على الطرق العامة تعرض السلامة العامة للخطر.

13- عدم إعطاء أفضلية المرور لمركبات المواكب الرسمية أو الطوارئ.

14- القيادة على أكتاف الطريق أو على الأرصفة أو المسارات التي تمنع القيادة فيها.

15- النزول أو الركوب أثناء سير المركبات.

16- عبور المشاة للطرق السريعة.

17- التجاوز في المناطق التي يمنع فيها التجاوز، مثل المنعطفات والمرتفعات.

18- عدم وجود إنارة جانبية أو عواكس أو سواتر للشاحنات والمقطورات.

19- عدم استخدام الأنوار اللازمة عند السير ليلاً أو في الأحوال الجوية التي تكون فيها الرؤية غير واضحة.

20- عدم تثبت اللوحة في مكانها المخصص.

21- التجمهر في مواقع التفحيط.

22- زيادة أبعاد الحمولة المنقولة لمركبات النقل الثقيل على الحد المسموح به.

23- إجراء أي تعديل أو إضافة على جسم المركبة أو هيكلها، يغير معالمها أو تجهيزاتها الأساسية دون اتخاذ الإجراءات النظامية.

24- قيادة المركبة دون توافر التجهيزات اللازمة، مثل المكابح والأنوار وما في حكمهما.

25- استخدام لوحات غير صادرة من الإدارة المختصة.

جدول المخالفات رقم (6)

الغرامة المالية من (3000-6000) ريال

1- تجاوز إشارة المرور الضوئية أثناء الضوء الأحمر.

2- تجاوز حافلات النقل المدرسي عند توقفها للتحميل أو التنزيل.

3- العبث بعلامات الطريق أو العاكسات أو الشاخصات المنظمة لحركة السير.

4- عدم الوقوف عند مراكز الضبط الأمني أو نقاط التفتيش أو عدم الوقوف للدورية الأمنية عند وجود توجيه أو علامة توجب الوقوف.

5- استخدام أجهزة غير مصرح بها في المركبة أو وضع شعارات أو ملصقات تتنافى مع الآداب العامة.

6- قيادة المركبة بالاتجاه المعاكس لحركة السير.

7- المراوغة بسرعة بين المركبات على الطرق العامة.

8- إجراء سباق للمركبات على الطرق العامة، أو السير في مواكب دون الحصول على تصريح.

9- عدم التزام الشاحنات والمعدات الثقيلة بالسير في المسار الأيمن في الطريق المتعدد المسارات.

10- عدم قيام أصحاب الحيوانات بإبعادها عن حرم الطريق المعتمد.

11- تركيب تجهيزات في المركبة كتلك الخاصة بالمركبات الرسمية ومركبات الطوارئ.

12- تسيير مركبات الأشغال العامة على الطرق قبل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتلافي أضرارها، بما في ذلك عدم وضع الشرائح العاكسة على جانبي مؤخرة المركبة.

13- سير المركبة بلا لوحة خلفية، أو بلا لوحات.

14- طمس لوحات المركبة.

جدول المخالفات رقم (7)

الغرامة المالية (5000- 10000) ريال

1- قيادة المركبة تحت تأثير مسكر أو مخدر ، أو عقاقير محذر من القيادة تحت تأثيرها.

2- القيـام بأعمـال الطــرق قبـل التنسـيق مع الإدارة المختصة.

3- سمـــاح أصحـــاب الحيــــوانات بعبــــور حيــواناتهـــم من غيــر الأمـــــاكـــــن المخصصــــة لهـــا، أو دون التنسيـــق مـــع الجهات المختصة.

4- استخدام لوحات غير عائدة للمركبة.

5- طمس رقم هيكل المركبة أو محاولة طمسه.

الجدول رقم (8)

1- السرعة من 120 كلم- ساعة فأقل.

السرعة المحددة على الطريق مقدار تجاوز السرعة المحددة قيمة الغرامة بالريال من 120 كلم – ساعة فأقل.

(الحد الأدنى – الحد الأعلى)

التجاوز بأكثر من 10كلم – ساعة إلى 20كلم – ساعة (150-300)

التجاوز بأكثر من 20كلم – ساعة إلى 30كلم – ساعة (300 -500)

التجاوز بأكثر من 30كلم – ساعة إلى 40كلم – ساعة (800-1000)

التجاوز بأكثر من 40كلم – ساعة إلى 50كلم – ساعة (1200-1500)

التجاوز بأكثر من 50 – ساعة (1500-2000)

2- السرعة 140كلم-ساعة

السرعة المحددة على الطريق مقدار تجاوز السرعة المحددة قيمة الغرامة المالية 140 كلم – ساعة

(الحد الأدنى – الحد الأعلى)

التجاوز بأكثر من 5 كلم – ساعة إلى 10كلم – ساعة (300-500)

التجاوز بأكثر من 10 كلم – ساعة إلى 20كلم – ساعة (800-1000)

التجاوز بأكثر من 20 كلم – ساعة إلى 30كلم – ساعة (1200-1500)

التجاوز بأكثر من 30 كلم – ساعة (1500-2000)

التعليقات مغلقة.

93 تعليق

  • 93
    غير معروف

    هذه المحالغات قد تقع عمدا او سهوا يجب الاعفاء اذا سهوا وليس باخذ المبدا المسوي وجاره اري تخفيض العقوبات المرتفعه لانها قد تقع سهوا ولا ينتج عنها ضرر ماكان الرفق الا زانه

  • 92
    جبال سدير

    تعليق مخالف

  • 91
    خالد

    اقسم بالله العظيم اكثر شئ يستفزني عندما اقف علي الاشاره المروريه ويأتي شخص من الاخير ويقف امامي هذي مفروض 124300000 ريال.

  • 90
    رغم أنني من أشد المتقيدين بربط حزام الأمان لكن المضحك المبكي

    جتني مخالفتين ربط حزام والمؤكد أنهما رُصدتا وسط حي ما ظناً مني أن لامخالفة وسط الأحياء وكان بين وقوع المخالفتين يوم واحد..المشكلة أنهم أرسلوهاجميعاً بعد10 أيام..لوكان الإرسال فرش لكنت تفاديت الثانية.

  • 89
    ابو بدر

    حنا أكثر بلد يصدر أنظمة وتعليمات ولكن من يطبقها فين رجال المرور اللي بينفذون هذا الأنظمة فقد فشل المرور في تطبيق التضليل فكيف يتمكن من تطبيق بقية الأنظمة

  • 88
    بدر

    تعليق مخالف

  • 87
    سحلب

    والمواطن وين يجيب لك مية الف؟!! ****

  • 86
    عبدالله

    اللهم استر علينا ***

  • 85
    من اصحاب السبت

    اقول استحو علي وجيهكم يامن تضعون الانضمه الخايسه ملينا تهديد ووعيد *******

  • 84
    وا اسفاه ****

    تعليق مخالف

  • 83
    فقر ولغدمه وشين معامله

    اقول استحو علي وجيهكم يامن تضعون الانضمه الخايسه ملينا تهديد ووعيد يقول المثل كل شي وله نهايه و مواريها خربانه خربانه انا شاغلني شي واح وش الذنب الي عملوه الناس حتي تحل بهم هذه الطامه الكبرا

  • 82
    حفيران

    دوبي ماكل حفره هههههههه

    ##حفر حفر حفره تحويله مطب#########

  • 81
    غير معروف

    والله ياتعليق 76 إذا ظربك الحر او العج والبرد والله ان تقول للمرور اسوى اى شى بس اسوق سياره احسن من الدابه اخر الليل تصحيك بنهيقه @@@@@@@@@@

  • 80
    hima

    جدول روتيني موجود فكل الدنيا,المهم,فين الخطوط في الاسفلت اغلبيتها ممسوحه,فين عبور المشاة وحمايتهم,فين عقوبة استخدام الجوال,فين مواقف المحلات على الشارع,والاهم,فينكم انتو وحشتونا؟

  • 79
    كاره الليبرالية

    جحا ،، من اسمك ما يتناقش معاك الا خبل او جحا ..

  • 78
    ذكى

    ياأخوان هذه الانظمه والقرارت تحمى الانفس والممتلكات بعد الله نتمنى من المرور اذا كان هذا صحيح يطبقها على ارض الواقع حتى نصبح احسن من لندن فى التحضر واحترام الانظمه والقوانين وهذا شى واجب فعله @@@@@@@@

  • 77
    تهامي من ارض الوطن

    هذا شئ جيد لسلامة الناس والحد من الهمجية الموجودة ولكن في المقابل اعتقد أنه من حق المواطن توفير مواصلات بديلة مثل باصات وقطار وبشكل منظم ومكثف برضوا مثل مالك شي عليك شي لا تكون لينا فتعصر ولا قاسيا فت

  • 76
    غير معروف

    من الآن سأبحث لي على دابة أتنقل بها لا مخالفات ولا تأمين ولا رخصة ولا رسوم كلها حزمة برسيم في اليوم بريال لكن أتوقع أن تعامل الدابة كالمركبة وراكبها كالسائق .

  • 75
    محمد المطرفي ( 1)

    لم تو ضع مخا لفا ت بخصوص فى المنا سبا ت والمبا ريا ت وتعطيل الحركة وخدش الحياء العام عقوبا ت سحب المركبة ومصا درتها وكذلك النساء

  • 74
    محمد المطرفي ( 1)

    إتا حة الفرصة لشركا ت المواصلات نتيجة العقوبا ت ووقف الخدمات زيا دة التعثر ينوك كهرباء مرور الخ

  • 73
    محمد المطرفي ( 1)

    قسيمة 10 الا ف ريا ل خلال عام تدبل فى حا ل مخا لفة ثا نية 20 الف تو قف خدما ته يمارس التنقل عبر الوسائل
    القديمة احياء التراث

  • 72
    محمد المطرفي ( 1)

    خلال اسبوع وصول المبلغ عشرين الف ريا ل البحث عن كوكب اخر وقف خدما ت سمة مرور بنوك اجا ر
    تا مين وضع مسا را ت لخط الكتكت فى التنقل

  • 71
    جحا يحقق

    والمقيمين ترحيل على طول اول ما يطلع تكنسل فيزته كذا ينظف البلد وتعيش الناس زي خلق الله كل شخص عارف حدوده من أجل سلامته وسلامة غيره .

  • 70
    جحا يحقق

    يتبع/لأنها تدل على شخصيته واستهتاره بالنظام فمن يكسر النظام لا يؤمن جانبه في الغالب وخصوصا عندما تكرر الأخطاء ارجوا الإنتباه لها … واللي ما يعجبه يظرب الشارع .. خلاص انتهت الفوضى والهمجية والفساد !

  • 69
    جحا يحقق

    ارجوا ممن أصدر هذا النظام إرفاق فقرة مهمة جدا ومعمول بها في نظام المرور في امريكا وهي: هناك مخالفات تعتبر خطرة ولا يتهاون بها تقيد على سجل الشخص بحيث عند تقدمه لوظيفة حكومية أو شركة كبيرة لا يتم قبوله

  • 68
    خالف تعرف

    لنا سنين نعاني من تهور وطيش بعض سائقي السيارات الصغيرة وسائقي الشاحنات من المقييمين والسعوديين عكس السير في الشوارع العامة والسريعة مما يربك مرتادي الطريق. وعدم المبالاة للمركبات القادمة ووضعها في خطر

  • 67
    جحا يحقق

    اللي يتذمر من النظام يبي يعيش حالة من الهمجية والاستهتار خلاص يا بابا تعلم تتقيد بالنظام ولا رح الريع الخالي لوحدك وفك شرك خلق الله..

  • 66
    اسير الضرايب

    انا ماضخكني الي خخخخخخخ سقط المخالفات المرورية عن الذين فارقوا الحياة ولم يسددوها صدق الي استحو ماتو الله يرحمهم

  • 65
    جحا يحقق

    تعليق ٦٠/اكيد هذه أنظمة ملزمة ويعني عدم الالتزام هو كسر هذا النظام التزم به ومحد يدورك وش تبي يحطون أفراد يوزعون لك مناديل وموية عشان حظرتك طفشان في الزحمه وتبي تدوس ٢٠٠ وتطلع الرصيف وتعكس الشارع هههه

  • 64
    جحا يحقق

    كل الفقرات توافق مع الأنظمة في دول متقدمة واي واحد يسافر الاولى أنه يكون مطبقها في بلده قبل اي بلد آخر … واهم شي ما تكون حبر على ورق الجميع يطبق وتنفذ بحيادية وأمانة .

  • 63
    جحا يحقق

    عربي ذا يا مرسي ؟! “القيـام بأعمـال الطــرق قبـل التنسـيق مع الإدارة المختصة”
    حد يترجم بالله صراحة احس انها تصلح للبلدية وليس للمرور !!!!

  • 62
    الخالدي

    شركه الكهرباء لخبطه مواعيدفواتير الكهرباء في اشهر ذروه الاستهلاك عشان نضيع في الطوشه

  • 61
    لوفنج لبرال

    المهم في المخالفات قطع الاشاره عمدً وعكس السيروالتفحيط وقيادة السيارة تحت تاثيرالمخدريستاهل الغرامه القاسيه والانواروالحموله والسرعه ياجب مخالفتها من 150اما2000ريال وهذاليس معقول لن الخطى يحدث

  • 60
    كاره الليبرالية

    كلها عقوبات تسديد مافيها ولا عقوبة خدمية اجتماعية يعني المقصود هات فلووووس ،، اصلا الظرايب و الكهربا والبنزين ماخلو شي ،، سبقوكم 😂😂 وش نعطيكم بس ؟ 🙄🙄

  • 59
    رحمتك يارب

    لااحد يختلف على تطبيق النظام ولكن هناك افراد اجبرتهم ظروف عملهم البعيده للوقوع في مخالفات عده وتراكمت عليهم ولأن اما السداد او ايقاف الخدمات فجئه هناك اسر وبيوت ستدمر وتنهار ويقع مالايحمدعقباه ؟؟؟

  • 58
    ضمير الناس

    56يابومحمدكلامك طيب بس هي حذافيرهااللي بدري عليهاتوناالمعزى بالحوش***

  • 57
    هههههههه مابعدها الا فرج عظيم

    مابعد هالضيق الا فرج عظيم من عند الله

  • 56
    عبدالله بن محمد

    يجب شرعا ونظاما التقيد بأنظمة المرور ويجب على رجال الأمن تطبيقها بحذافيرها ولا تأخذكم لومة لائم

  • 55
    عبدالله بن محمد

    يجب تطبيق الأنظمة والقوانين المنظمة للقيادة الآمنة لم ترى قط عيني قيادة متهورة مثل مدن وقرى المملكة المهم أن يتم ضبط الطرق من المتهورين وقطاع الإشارات الضوئية بطرق مخادعة لساهر والتي بدون ساهر العب

  • 54
    القلم الحر

    هالمواطن المسكين مايشوف شي في صالحه ابد كله طايحين فيه جلد كان المواطنين كلهم إرهابيين ويعاقبونهمم عقاب جماعي والله ولا داعش يسوون هالسوايا

  • 53
    غير معروف

    الذنب على من يكون اذا كان الشخص مريض ويبي يتعالج خارج المملكه والنظام من المخالفات ميسمح ياتراء من يكون السبب

  • 52
    صوت المواطن

    نفهم من هذه العقوبات انك يامواطن ويامقيم ارجع الى وسيله النقل القديمه لكى لاتطيح في الغام المرور هذا المخالفات كل الناس بيطحون فيها وبذات الوقوف شغال المرور على هذا الشي والزحام امر عادي

  • 51
    القلم الحر

    تعليق مخالف

  • 50
    محايد

    الان رجل المرور هو المدير

  • 49
    القحطاني

    عموما حن مع دولتناونحبها ونتمنى نتقدم في كل شي بس ارجوكم ارحمو الناس وفرو خدمات بديله مواصلاات راقيه متروات باصات طيران وحجوزات وتأكدو ان السايح يسافر لبعيد علشان يفك نفسه من النقاط والمطبات ولمخالفات

  • 48
    القحطاني

    عموما لكل فعل رده فعل المروروامن الطرق من منظمين سير وفزعه للناس وحمايه طرق الى نقاط تفتيش تفتش المواطن وكأنه حرامي ويتم تفريغ الطاقه والوقت في ناس مالهم اي ذنب ليش ماتكون دوريات متحركه وسريه بدون نقط

  • 47
    القلم الحر

    مدري شنو فايدة المواطن منكم لا شوارع مثل الناس ولا حتى لو حات إرشادية شوارع كلها حفر ومطبات وتحويلات

  • 46
    القحطاني

    اتمنى من مدير المرور والمواصلاات والنقل اتمنى تبعثونهم دوره سنه في الدول الغربيه يشوفون بيحصلون حفره ولا مطبه ولا نقطه تفتيش تنرفزك ولا كيمرات في كل كيلو الناس يفهمون مش أغبياء يعرفون انها تحصيل فلوس

  • 45
    القلم الحر

    اليوم انا رحت لمجمع تجاري مشهور *******

  • 44
    مجرة التبانة

    دخل مهول لو طبقت..السجن 4 سنوات لمن يتسبب بحادث وفيه وفيات..اتوقع ماتكفي السجون ولو طبق دون واسطة سنرى علية القوم من مدراء ورتب وشيوخ…الخ بالسجن.

  • 43
    القحطاني

    والله ثم والله اني في فلادلفيا في امريكا وفي نيويورك لي ثلاثه شهور ولله الحمد لانقطه تفتيش تنرفزك ويفكون عليك المبزره الي متخرجين من الدورات ولا مطبات وخطوط وسيعه ومع ذلك يسرعون لكن ماشفت كيمره وحده

  • 42
    القلم الحر

    لله درك يا مواطن عليك صبر ما تصبر الجمال ولا حتى الجبال.. مدري لو تنفسنا علينا غرامه طيب واللي مايجد حتى 100 ريال في جيبه من وين يجيب لكم فلوس يبوق يسرق

  • 41
    غير معروف

    زغرطي يا إنشراح إلي جاي أكثر من إلي راح حتى إنتي راح ينطبق عليك النظام

  • 40
    ضمير الناس

    ركزولناعلى مسمى المرورحتى تسير الحركه والحياة تعاون والهدف واحد***

  • 39
    ضمير الناس

    ياليت يبدءون بالمخالفات الجسيمه الواضحه اللي فيهاتعمد وسبق اصراروبعدين الباقيات لين نشوف حل لباب الدارغدينانسكره ونجلس داخل البيت مانعود نطلع***

  • 38
    ضمير الناس

    لازم تدرس هالسالفه بالمدارس حتى يستوعبهاالناس تعبت وانا اقرأوفي شغلات مافهمتها***

  • 37
    دعبادي

    الله لائحه رائعه من زمان وينكم …المراوغه بسرعه بين السيارات 3000 الي 6000 ممتاز اغلب الحوادث بسبب المراوغه

  • 36
    ضمير الناس

    من حظ اللي ماتزوج ولاجاب عيال ولاتوظف ولايحب الطلعات والزيارات ومايقود السياره ولايزعل ومايحب اكل المطاعم ويرضى بالمقسوم وماتربى بمزاج ورصيده ملايين يطلب ويجاب طلبه له وهو جالس وحتى جوال مامعه***

  • 35
    احمد العسيري

    ناسين حاجات كثيره يالمرور ما ذكرتوها

  • 34
    خيال

    صعبه الرياضيات ,

  • 33
    XAC

    عالجو الحفر أول بعدين طبقو اللي تبون ليتكم تاخذون المخالفات وتصلحونها الدعوة بس فلوس لا اكثر

  • 32
    غير معروف

    يا أخواني ما المقصود في بكلمة متعدياً أو مفرطاً التي ذكرت في المادة 62 ؟ ! إلي فاهم ياليت يوضح

  • 31
    واحد

    ياليت تفحص ويعمل تامين للسيارات الحكوميه عشان تكون قدوه للمواطن

  • 30
    محاكيكم

    يا بلاش

  • 29
    🤔

    الاحظ المرور شغال مخالفات على الوقوف عند المحلات والمطاعم فقط ؟؟ ياليت يشوفون لهم حل لزحام الشوارع والاشارات الخانقه

  • 28
    غير معروف

    الشوارع أصبحت لاتطاق ؟؟ أين أنتم يامرور من الزحام والفوضى وتكدس السيارات بسبب الحفريات والتحويلات

  • 27
    🔵

    التفحيط والإزعاج منتشر بكثره !! والزحام كبير وكثير وخانق خاصة بشرق الرياض ؟؟ والتسول عند الإشارات المرورية بكثره ؟؟ ولايوجد للأسف فاعلية للمرور ؟؟ أتمنى وضع حملات مرورية على الأقل لو مره واحده بالشهر

  • 26
    غير معروف

    منا وفينا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 25
    موالح

    الله يعين وين نروح تعبنا من كثر المخالفات وزياده الاسعار كل يوم تجيني مخالفه
    دماااار بروح للقريه خلاص تعبنا

  • 24
    غير معروف

    صراحة الوحد يمشي على رجولة اصرف ولا بلاش لاينزلون مخالفات على الي يمشي حافي

  • 23
    سالم

    الانظمه واللوائح اذا لم تنفذ وتطبق فليس لها قيمة

  • 22
    غير معروف

    غرامات و إيقاف وسجن و محاكمة وسحب رخصة للمخالفين ” OK ” طيب إلي منضبطين و ما عندهم مخالفات وملتزمين بأنظمة المرور ماذا لهم ؟!

  • 21
    يالمرور على هالمرسيدس اللي بالصورة

    أنا راااح أأخذ وأطلع رخصة دراجة ناااارية . ودؤي يااااامزيكااااا .

  • 20
    ناصر

    هذة الفقرة تضاف لجدول المخالفات رقم (٥)

    عدم الجلوس علي كبوت السيارة وهي تسير وممارسة هواية العزف علي العود

  • 19
    حتى لا يكون المرور مجرد مرور

    نعم هذا الكلام . نريد مخالفة للفرررر والسعسعة والدوجة بالسيارة.

  • 18
    رحمتك يارب

    المشكله في المخالفات المتراكمه ايقاف خدمات حسبنا الله ونعم الوكيل الله يشق على من شق علينا

  • 17
    غير معروف

    إرحبوووووووووووووو ، ما في جمل فل كامل

  • 16
    مناااحي

    خلاص بوقف السياره وبحوول علي دباب

  • 15
    اللهم

    وفق بلاد الحرمين الشريفين لكل خير تحبه وترضاه قيادة وشعب .

  • 14
    غير معروف

    صار المواطن يكد.لاصالح المرور لابد.النظر بأعين الاعتبار وكثر السكوة يازيد.طمع الاخرين

  • 13
    ولد امه😊😊😊😊

    ما فهمت شي اعقلها وتوكل 😊

  • 12
    ابوأحمد

    لا تنسو الصلاة على الرسول
    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وصحبه أجمعين.

  • 11
    غير معروف

    سبحان الله ، كل يوم عقوبات عقوبات ، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • 10
    القطة التي تأكل صغارها

    ان شاء الله سيتم الاستغناء عن النفط كمصدر دخل اساسي للدولة** توي افهم معنى الجملة هذي اهااا

  • 9
    صامل

    لاتهنوا ولاتحزنوا فهذه الامة موعودة باليسر من بعد العسر وانكسار المستبدين

  • 8
    عمر

    الله المستعان , يا اخوان القيادة مسؤولية ,, الرجاء على الجميع الالتزام بأنظمة المرور ,, هناك مشكلة وهي عدم وجود ضبط مروري أمني بالدرجة الكافية , بحيث يوقف المستهتر بالقوة الجبرية عبر سيارة خاصة للأمن

  • 7
    الان كل وزير يحاول يبرزان ادارته الافضل على حسب جيب المواطن

    الله يستر من الى جاى ويسخر لنا البطانه الصالحه

  • 6
    اذكرواالله -صلواعلى الرسول صل الله عليه وسلم-

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم –

  • 5
    رؤية 2030

    تعليق مخالف

  • 4
    سعد

    جمع الملايين من جيوب المساكين .

  • 3
    غير معروف

    ينظم المرور لأمن الطرق ويصر اتجاه واحد امن الطرق يكون كل شي عن طريقه

  • 2
    عيد

    تعليق مخالف

  • 1
    استاذ دكتور بالجامعة

    شيء جميل جدا و بارك الله فيكم وجزاكم كل خير