متحدث التحالف يروي تفاصيل عرقلة “الحوثي” لمحادثات جنيف.. ويكشف آخر التطورات على صعيد العمليات العسكرية

متحدث التحالف يروي تفاصيل عرقلة “الحوثي” لمحادثات جنيف.. ويكشف آخر التطورات على صعيد العمليات العسكرية

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد- واس: أكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” العقيد الركن تركي المالكي أن ميليشيا الحوثي عرقلة محادثات جنيف الأسبوع الماضي بعد أن كان هناك مساع من المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن جريفيث لعقدها.

وأوضح العقيد المالكي خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للتحالف أن مجلس الأمن والمجتمع الدولي ودول التحالف قدموا جميع التسهيلات لجميع الأطراف اليمنية على طاولة الحوار، ومن خلالها تم تقديم تسهيلات لمغادرة الوفد الحوثي المشارك في هذه المحادثات إلا أن الميلشيا عرقلة وصول وفدها مما يؤكد عدم جديتهم في الوصول إلى تسوية سياسية للأزمة اليمنية.

وأعرب المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف عن تفهم تحالف دعم الشرعية في اليمن لموقف الحكومة اليمنية التي عبر من خلالها معالي وزير الخارجية اليمني عن تعنت الميلشيا الحوثية في الوصول إلى تسوية سياسية وكذلك الوصول إلى جنيف لعقد المشاورات.

وفي الجانب الإنساني، أوضح العقيد المالكي أن المنافذ الإغاثية في اليمن سواء الجوية أو البرية أو البحرية لاتزال تعمل بكافة طاقتها الاستيعابية منذ بداية العمليات العسكرية.

التطورات العسكرية

وفيما يخص موقف العمليات، أوضح أن قوات الجيش اليمني تواصل وبإسناد من التحالف العمليات الهجومية على المحاور كافة، مشيرًا إلى أنه في محور باقل تواصل القوات عملياتها على مركز مديرية باقل أما في محور لهوقه تم السيطرة على وادي أبو جبارة الذي يعتبر من أهم الأودية لخطوط الإمداد للميليشيا الحوثية المتجهة من صعدة إلى الحدود الدولية.

وعن الانتهاكات الحوثية ضد المملكة، قال العقيد المالكي إنه تم إطلاق عدد 6 صواريخ باليستية من تاريخ 3 سبتمبر حتى 11 سبتمبر، ومنذ بداية العمليات العسكرية وحتى الآن تم إطلاق 192 صاروخ باليستي تم إطلاقها بطريقة متعمدة وبطريقة همجية لاستهداف المدنيين مخالفة بذلك للمادتين 51 – 52 من القانون الدولي الإنساني.

وتطرق المتحدث باسم التحالف إلى انتهاكات الميليشيا الحوثية وتهديد التجارة العالمية في البحر الأحمر وباب المندب, مبينًا الجهود التي تقوم بها قوات التحالف في استمرار حرية الملاحة والتجارة العالمية في جنوب البحر الأحمر وفي مضيق باب المندب.

وأشار في هذا الصدد إلى ورود معلومات استخباراتية إلى قيادة القوات المشتركة يوم الخميس الماضي تؤكد تحرك أحد الزوارق المفخخة من شواطئ الحديدية باتجاه الشمال لتنفيذ عملية انتحارية وتهديد الملاحة البحرية والتجارة العالمية حيث قامت قوات التحالف باتخاذ كافة الإجراءات وسخرت جميع الجهود من خلال المنظومات الاستخبارية لتحديد مكان هذا الزورق وتم تحديد موقعه بالقرب من جزيرة فشت والسيطرة عليه عن طريق التشكيل البحري اليمني بمساندة قوات التحالف.
تجارة المخدرات

وتحدث العقيد المالكي عن ما تقوم به الميليشيا الحوثية من تجارة للمخدرات وتمويل ما تسمية بالمجهود الحربي والشراكة ما بين الميليشيات الحوثية وحزب الله اللبناني الإرهابي، حيث تم ضبط كمية من المخدرات بلغ وزنها تقريبا 275 كيلو غرام التي تم تسهيل دخولها من قبل الميليشيا إلى بعض المناطق.

وعن زراعة الألغام، قال إن الميليشيا الحوثية لا تزال تقوم بزراعة الألغام بطريقة عشوائية وتهدد الحياة العامة والمدنيين مما أدى إلى استشهاد 5 أشخاص وإصابة 5 آخرين من ضمنهم أطفال ونساء.

وأشار إلى مشاركة قوات التحالف مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية من خلال برنامج ( مسام ) لنزع الألغام في الداخل اليمني.

كما استعرض العقيد المالكي بعض الأهداف العملياتية خلال الأسبوع الماضي لتدمير قدرات وتحييد الميليشيا الحوثية من خلال استهداف عربات نقل أسلحة ومواقع إطلاق الصواريخ الباليستية واستهداف ومهاجمة عناصر العناصر الحوثية ضمن عمليات إسناد الجيش اليمني.

التعليقات مغلقة.

13 تعليق

  • 13
    من جبال طويق لجبال الحجاز

    الحرب اغنت اليمنيين في السعودية ياكلون الخضر واليابس ولا يعترفون بفظلنا عليهم كل خيرات الدولة كلوها ارحلو عنا مع السوري ابو شكيب والمصري ابو جلابية مشقوقه

  • 12
    سكة سفر (منصور)

    نقل فؤادك حيث شئت من الهوى – ما الحب إلا للحبيب الأول – كم منزل في الأرض يعشقه الفتى – وحنينه أبدآ لأول منزل

  • 11
    تركي

    لها ثلاث ساعات تبكي ، والله لخليك تندم ، عمومآ خليك في خيالاتك وأحلامك ، الأحلام لك والواقع لي

  • 10
    من الآخر

    نتمنى من التحالف ضرب أوكار حزب الله في لبنان لقمعهم أولا عن التدخل في اليمن وثانيا لتحرير لبنان من شرورهم وقطع الذراع الايراني من لبنان

  • 9
    عازف الليل

    تعليق 5 منصور الناس في حرب وضرب وانت في حب وغزل ، أكيد هاذي اللي تحب صاروخ عابر للقارات

  • 8
    أتوقع

    أتوقع مع تطبيق العقوبات على إيران يجف وينتهي الدعم لهم وبالتالي تنتهي هذه الحرب

  • 7
    غير معروف

    الحوثيين لايريدون ان تنتهي الحرب وكل اليمنيين الي عايشين هنا كيف يبغونها تنتهي وهن كسبانين الحوثه يجيلهم دعم مالي وعتاد من شرق سلوى والي مبحبحين عندنا اكلين شاربين واخر همهم اليمن كيف تنتهي الحرب

  • 6
    سكة سفر (منصور)

    ت 5 أنا آسف يا يمني أنا سبيت اليمنيين جميعآ عشان واحده بالذات واحده ما غيرها جننتني وسحرتني بجمالها وتركتني ، ومستعد أبيع أهلي جميعآ عشان ترجعلي

  • 5
    أعتز بيمنيتي وأحب السعودية

    سامحك الله يا أخ منصور لماذا تسب اليمنيين وهم شركاء وإخوة لكم في هذا البلد منذ عهد المؤسس رحمه الله ، شاركوكم أفراحكم وأحزانكم وساهموا في بناء البلد بكل إخلاص ، فإن لقيت إساءة من أحدهم فهم ليسوا سواء

  • 4
    سكة سفر (منصور)

    الله *اليمنيين جميعآ هم سبب خراب هذا البلد ، لازم يترحلون فورآ من السعودية رجالهم مع بناتهم مع اطفالهم ، خلي البلد ينظف

  • 3
    سلطان العتيبي

    المبعوث الاممي هذا لعاب وهو ايضن يميل كل الميل للحوثين
    لاكن علي التحالف ان يدك اوكار الحوثه الخونه الموالين لايران وحزب الله فان ان كل غاره علي الحوثيين تعتبر كسرة ظهر للمجوس الخسيسين
    دكوهم دك

  • 2
    مدحت السمكري

    تم اطلاق اكثر من ٢٠٠صاروخ بالستي
    والحمد لله جميعها لم تصب اهدافها
    السؤال
    هل يعقل ان اليمن يمتلك كل هذه الصواريخ ؟
    وهل طائرة المبعوث الاممي يتم تفتيشها ؟

  • 1
    غير معروف

    دوم معاقل الحوثي بالقنابل العنقودية