دراسة تكشف عن أسوأ وأفضل وضعية للنوم

دراسة تكشف عن أسوأ وأفضل وضعية للنوم

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد – وكالات : أجرى علماء من الولايات المتحدة دراسة علمية لتحديد أسوأ وضعية للنوم، واكتشفوا أنها النوم على البطن.

وتفيد مجلة Bustle النسائية الأمريكية بأن النوم على البطن له تأثير سلبي في صحة الجسم. والحديث يدور عن آلام الظهر بصورة خاصة، لأن الإنسان لا يمكنه التحكم في أثناء النوم بالوضعية الصحيحة للعمود الفقري.

وإضافة إلى آلام الظهر بعد النوم على البطن، سيشعر الشخص بالتوتر والشد في منطقة الرقبة والمفاصل وكذلك بالتنمل والوخز. ولا تسمح هذه الوضعية للنوم بتحريك الرأس والرقبة بحرية وتجعل التنفس صعبا.

الحوامل

لذلك يعتبر العلماء وضعية النوم على البطن أسوأ وضعية، وتأثيرها أسوأ على النساء الحوامل، لأنها قد تسبب مشكلات صحية للطفل حتى في الأسابيع الأولى من الحمل.

كما ينصح الأطباء للتخلص من عادة النوم على البطن بعدم النوم على مرتبات ناعمة ووسائد منتفخة وناعمة، وممارسة التمارين البدنية واليوغا بنشاط.

ووفقا للعلماء، فإن أفضل وضعيات النوم هي على الجانبين، حيث يصل عدد الذين يستخدمون هذه الوضعية 40% معظمهم من النساء، وأن النوم على الجانب الأيسر يفيد في تحسين عملية هضم الطعام.

التعليقات مغلقة.

55 تعليق

  • 55
    الصدق

    النوم على الجنب الأيمن هو أفضل وضعيةوالنوم على الأيسر يساعد على هضم الطعام غير صحيح لأنه يضغط على القلب فيسبب ضيق في التنفس في الغالب.يجب عليهم أن يرجعواإلى هدي محمد صلى الله عليه وسلم في دراستهم .

  • 54
    فاتن 🌸

    للأسف نومتي على البطن حاولت اعدل على الجنب الايمن او الايسر بس مافي فايده 😕

  • 53
    صريح

    أولا هل لا يوجد صورة إلا هذه المرأة ؟؟ ثانيا النوم على الجنب الأيمن كما قال من لا ينطق عن الهوى هو النوم الصحي

  • 52
    غير معروف

    المعدة مقعرة للجانب الايمن وعند النوم على هذا الجنب تصبح كالوعاء يساعد الهضم ويخلص الجسم من. السموم

  • 51
    عباس

    الناس يقولون إنهم يغيرون وضعيتهم ولا يستمرون بالنوم على الجانب الأيمن ،،،، المهم حينما تبدأ النوم تكون على الجانب الأيمن وقد تتغير وضعيتك لا حقا ولكن المهم أن تبدأ بالجانب الأيمن وتقول الأذكار المخصصه

  • 50
    عباس

    لا تصدقوهم ،،، ألرسول أعطانا نهاية الخبرة البشرية في هذا الأمر ،،، وقد نهانا عن النوم على البطن ويسميها نومة أهل النار ،،، ونصحنا بالنوم على الجانب الأيمن ولم ينصحنا بالنوم على الجانب الأيسر .

  • 49
    الناقد

    الأفضل النوم على الجانب الأيمن واليد اليمنى تحت الخد الأيمن حسب السنه النبويه ،،

  • 48
    سؤال بريء Dz

    طيب لماذا هذه الصورة بالذات؟يلا يا شطار…. الجواب

  • 47
    غير معروف

    ت٤٥ بمعنى ثاني أن السنة جاءت بالنوم على الجانب الأيمن لما فيه من فوائد للجسم لكن في نفس الوقت النوم على الجانب الأيسر حكمه جائز كون لم يرد نص ينهى عنه وله فوائد صحية تقدر تتأكد من قوقل

  • 46
    غير معروف

    ت٤٥ احس انك خالط بين الأمر الشرعي وبين الأمر الطبي بالنسبة الأمر الشرعي السنة جاءت بالنوم على الجانب الأيمن لكنها لم تحرم النوم على الجانب الأيسر و المنهي عنه هو النوم على الوجه لأنها نومة اهل النار

  • 45
    غير معروف

    ( وأن النوم على الجانب الأيسر يفيد في تحسين عملية هضم الطعام. ) ………… غير صحيح …. أفضل وضع للنوم على الجنب الايمن

  • 44
    غير معروف

    مجادلة الحمقى مضيعة للوقت لم نكن نكتب جملة إلا اني احب اشوف الناعقيين ينعقون بالتعليقات ونوسع صرنا ونضحك هههههههههه واحد يخلط سياسة بالدين والثاني يهرف بما لا يعرف هههههههههههههههههههه

  • 43
    بتال الرازي

    14 كيف واحنا الواحده لو اخذت.. انت مين

  • 42
    غير معروف

    اهل السنه عندهم قال الله وقال رسول الله .الرافضه عندهم قال الامام وقال المعصوم هل الوحي والرساله نزلت على الرسول ام على ائمتكم ؟

  • 41
    .ت18

    هذي روايه والا درايه من علم جدتك . رواياتكم ليس لها سند متصل .ثم ان النبي كان يضطجع ع جنبه الايمن لا على ظهره كما تزعم .قال الانبياء تنام ع ظهرها ؟

  • 40
    زينب...ت18

    ايران الشيعيه عابدة علي تعشق عمان الاباضيه عابدة ابن ملجم قاتل إلاهكم ؟ كييييف ؟

  • 39
    غير معروف

    نعرف هذا من سنين فالهدي النبوي نهى عن النوم على البطن و رغب في النوم على الجنب الايمن

  • 38
    غير معروف

    أحد(ن) ينام وحط راسه بكمه .. وأحد(ن) تخم النوم عينه وتخطيه…. يا هملالي كيف انام والراتب ما يكفيني اسبوعين

  • 37
    غير معروف

    قال عن النوم على البطن نبينا صلى الله عليه وسلم انها نومة اهل النار ولكن الملحدين من بني ليبرال لا يفقهون

  • 36
    تيوبلس

    كلن ينام ع الجنب اللي يريحه ؟؟ البطن اوكي بس لا يطول ..وتختلف النساء عن الرجال وابو كرش عن ابو فرش ..وهكزا وهكزا ….

  • 35
    اللهم صلي على محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

    قال عنها الصادق الامين نومة اهل النار

  • 34
    غير معروف

    29 – شيطون + 31 – ف / كلها لـ شخص واحد يعلق بحرف ” ف” ثم يدخل بمعرف شيطون ويرد على نفسه بكلام **

  • 33
    ابو عمر

    بسيارتي الخاصه لضعف تقاعدي 1700 ريال ولأنني لست مستهر بالأنظمه احمد الله انني لم اتسبب في حادث طول عمري سواء حادث واحد فقط ولم اكن متسبب فيه نهائي ولخطاء على خصمي 100% لذلك ايقاف الخدمات اصبحة احلم به

  • 32
    ابو عمر

    تصدقون ياخلق الله اقسم بالله اقسم بالله بعد انظمة المرور الجديده وتحديدآ ممن عليهم اكثر 20 الف ريال مخالفات ايقاف خدماتهم انني لااعرف النوم والله لست مستهتر بالأنظمه ولكنني اكد على اسرتي 7 اشخاص يتبع

  • 31
    ف

    نامت عليك حيطه

  • 30
    غير معروف

    فيه كمن واحد كاره لأهل البيت يضعون دس لايك على ت 18 صدق امامنا الصادق لما قال ليس الناصب من ينصب العداء لنا لكن الناصب هو من ينصب العداء للشيعة يعلم أنكم تتولونا وأنكم من شيعتنا (مضمون الحديث)

  • 29
    شيطون

    أنا نفسي أنام ***

  • 28
    شاب ملتزم

    من الهدي النبوي النوم على الشق الأيمن

  • 27
    ف

    المهم النوم يشرف ويجي ، بأي وضعيه مش مهم

  • 26
    دندش

    بالنسبه للمرأه النوم ع البطن أفضل *** . وبالنسبه للرجل ع ظهره حس***

  • 25
    الحقباني

    علم للهم صلي علي محمد وعلي صحابه وسلام قاله خير البشر افضل الصلاة عليه قبل ((( 1440))) علملذلك يعتبر العلماء وضعية النوم على البطن أسوأ وضعية، وتأثيرها أسوأ على النساء الحوامل، لأنها قد تسبب عل

  • 24
    البحر الأسود

    النوم على البطن خطير وخاصه للنساء اللي نومهم ثقيل عواقبها وخيمة

  • 23
    النمس

    سبحان الله حسب الأنسان وماتعود من صغره في وضعية نومه اشهد الله استحاله يجيني النوم في اي وضعيه غير على جنبي الأيمن .. فيه ناس اشوفهم ينامون على ظهورهم في استقامه وحاولت التجربه لم استطع نهائي النوم ،،

  • 22
    ياليل ابولمبه

    حبيبي دقني بي الدبوس .. وانا اطرد عنو الناموس …….؟؟؟؟؟؟

  • 21
    عـــهـُـود 🌊🧜‍♀️

    خطوط دقيقة على الوجه هي جيدة جداً . (وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال ..) سبحان الله لابد من تغيير وضعية النوم ومن يقول فقط الجانب الأيمن غير دقيق لذلك نبحث عن وضعية أخرى سليمة

  • 20
    عـــهـُـود 🌊🧜‍♀️

    أصلاً النوم ع البطن يطلع كرش .. أفضل شي النوم ع الجانب الأيمن حسب سنة نبينا محمد ولكن المعروف أن الإنسان لابد أن يغير وهو نائم تتغير وضعيته وأنا سمعت أن النوم ع الظهر جيد وأنه كذلك البشرة ماتطلع فيها

  • 19
    بنت الحسب والنسب

    النوم على الجانب الايمن من السنة وهي نومة الصالحين لذلط لم يأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم إلا بكل خير لنا ولا تأتي السنةإلا بخير أدعولي اكون من اهلها

  • 18
    غير معروف

    الامام علي لما وجد ابن ملجم لعنه الله نائم على وجهه في المسجد قال له … نم على يمينك فإنها نومة العلماء، أو على يسارك فإنها نومة الحكماء، أو على ظهرك فإنها نومة الأنبياء. بحار الانوار ج 42 ص 281

  • 17
    غير معروف

    تعليق رقم 6 ههههههههههههههههههههههههههههه

  • 16
    الراصد

    حديث أبي ذر رضي الله عنه حيث قال : مـرّ بي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا مضطجع على بطني ، فركضني برجله ، وقال : يا جنيدب ! إنما هذه ضجعة أهل النار . رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .

  • 15
    الكنق علي

    3 – بنت الحسب والنسب
    2018-09-24 17:24:48
    احب انام على بطني >>>>>>> تعليقك هذا يدل على انك شنب ولكن مغسول في محيط ****

  • 14
    محمد الشهري☑️

    على قولت المثل الكويتي مالت على حضي واحنا الواحدة اذا أخذت هذا الوضعية تقول حوت نافق

  • 13
    محمد

    اف احلا وضعيه

  • 12
    المااااضي

    ت 3 – بنت لاحسب ولانسب / هذا انت ياقلومه في موضوع مسوي رجال وهينا تنام على بطنك ..!! عرفت الان ايش انت ؟

  • 11
    ديرتي السعودية

    أفضل وضعية أخبرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم
    وهي النوم على الجانب الأيمن
    عدا ذلك غير صحي

  • 10
    من السنّة

    ورد في الأثر.. النوم على الجانب الأيمن أفضل .. الأبحاث الطبية تقول أن النوم على الأيسر ضار لأنه يضغط على القلب والمعدة .

  • 9
    ضمير الناس

    حسب نعومة الفراش والحالة الاجتماعيه للفردوالفرده***

  • 8
    **

    الرسول صلى الله عليه وسلم كان ينام ع الجانب الايمن وهي أفضل وضعية لنوم

  • 7
    النهر الابيض

    ما جبتو جديد رسولنا عليه الصلاة والسلام
    نصحنا بالنوم على الجانب الايمن ونهانا عن النوم بالانكباب على الوجه وهو الانبطاح لانها مكروهه تحياتي للجميع

  • 6
    غير معروف

    انام وانا جالس واحيان انام وانا اركض

  • 5
    غير معروف

    الحمد لله على فضله في ديننا الحنيف منهي عن النوم على البطن لأنها وضعية أهل النار والعياذ بالله

  • 4
    غير معروف

    النوم سلطان واذا جاء وقته نام علئ الوضع اللي تحب

  • 3
    بنت الحسب والنسب

    احب انام على بطني

  • 2
    ضمير الناس

    النوم على البطن عيب***

  • 1
    ضمير الناس

    كل واحد ينام على الجنب اللي يريحه***