الرئيسية / أموال قطر الملوثة تدبر “مؤامرة” في جنوب أفريقيا

أموال قطر الملوثة تدبر “مؤامرة” في جنوب أفريقيا

أموال قطر الملوثة تدبر “مؤامرة” في جنوب أفريقيا

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد-سكاي نيوز : ليست المرة الأولى التي تمتد فيها أيادي قطر التخريبية إلى أفريقيا، فها هي تنظر إلى أبعد نقطة في القارة لتدبير خطة لإطاحة رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا.
ويُعتقد أن الدوحة تسعى بهذه الخطة إلى معاقبة بريتوريا، بعدما رفض رامافوزا إقامة علاقات تجارية معها، أما أداة المؤامرة فهي الرئيس الجنوب أفريقي السابق جاكوب زوما.

زيارة سرية
فقد أثارت زيارة سرية لزوما، الذي عزله الحزب الحاكم في فبراير الماضي، إلى قطر التقى خلالها أمير قطر تميم بن حمد، القلق في جنوب أفريقيا، كونها خرجت عن جميع البروتوكولات الدبلوماسية الخاصة بزيارة المسؤولين السابقين الكبار، دون إبلاغ الرئاسة أو وزارة الخارجية أو سفارة جنوب أفريقيا لدى قطر.
وحسب صحيفة “ذي ساوث أفريكان” الجنوب أفريقية، فإن الزيارة التي جرت هذا الأسبوع، أثارت دهشة فضيل موسى، السفير الجنوب أفريقي في الدوحة الذي وصفها بأنها “سلوك خارج عن المألوف”.

كواليس الزيارة
لكن في كواليس الزيارة، يبدو أن قطر تحرك أيادي خفية للتدخل في شؤون جنوب أفريقيا بمساعدة الرئيس السابق المتهم بالفساد، حسب الصحيفة.
وردا على التساؤل الذي دار في الأوساط السياسية بشأن تجاهل زوما عن عمد القواعد الدبلوماسية، رجحت الصحيفة أن لقاء زوما وتميم، وراءه طلب للدعم المادي في إطار ما سمته الصحيفة “مؤامرة”، من أجل إطاحة نظام الرئيس الحالي سيريل رامافوزا، دون أن تتطرق لآلية تنفيذ هذه المؤامرة.

علاقات قوية
وأشارت الصحيفة إلى رجل الأعمال الجنوب أفريقي المقيم في الدوحة فيليب سولومونز، قائلة إن له علاقات قوية مع كل من زوما والأسرة الحاكمة في قطر، ويعتقد أنه سيكون محور زيارة الرئيس السابق.
ونقلت الصحيفة عن مصدر بالخارجية الجنوب أفريقية، قوله: “لن أفاجأ إذا استخدم فيليب طائرته الخاصة لنقل زوما خلال رحلته من وإلى جنوب أفريقيا”.

“غير مرحب به”
وأشارت “ذي ساوث أفريكان” إلى أن سولومنز شخص “غير مرحب به” من قبل إدارة رامافوزا، مؤكدة أنه زار جنوب أفريقيا مؤخرا من أجل إقناع الرئيس بإبرام صفقات تجارية مع قطر، لكنه عاد خائب الرجاء بعد رفض رامافوزا.
لكن على الجانب الآخر، لم يبد الرئيس الجنوب أفريقي اهتماما بالزيارة.

توحيد حزبه
وعلق رامافوزا قائلا: “القطريون ممثلون هنا ولديهم سفارة، رغبوا أن نقيم معهم علاقات أقرب وأرسلوا الرسائل”، وعندما سئل عن رحلة زوما أجاب بأن جهوده منصبة حول توحيد حزبه، في تلميح إلى عدم اكتراثه.
ويواجه زوما 16 اتهاما بالاحتيال والابتزاز وغسيل الأموال، تتصل بصفقة شراء معدات عسكرية أوروبية قيمتها 2.5 مليار دولار، لتحديث القوات المسلحة بعد انتهاء حقبة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا عام 1994.



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

( عدد التعليقات 5,297 )
6 - سهم
2018-09-25 09:20:03
هؤلاء الخبلان الحمدين اعطاهم الله نعمة لكن استغلوها اسوأ استغلال مع الاسف .
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
5 - بو عبدالاله
2018-09-25 08:33:06
مؤامرات ليبيا وسوريا. . مين يديرها
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
4 -
2018-09-25 05:58:08
الإخونج والروافض ومعزبهم قطرائيل وتركيا لا ينزلون بلدا إلا ويخلفون الفتن والثورات
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
3 - حلم الوطن
2018-09-24 23:28:10
هذا تميموه يحب الأرقام المميزه لان إعداد أشجار الموز في جنوب افريقيا ١٠٦٦٦ وجيشه ١٠٦٦٦ يريد ان يحتلها بجيشه العشره آلاف هذا هو الحال حينما يتولى الامور السفهاء يحصل اكثر من كذا
لا يعجبني(1) اعجبني(6)
2 - ابو ثامر
2018-09-24 23:09:44
يمهل ولا يهمل سبحانه والله اعلم ان الضفدعين الحمدين و الزرافه ترم ترم بي يتنكسون على قرونهم بحول الله وقوته
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
1 -
2018-09-24 22:51:32
اخس ياقطر كل ذا يطلع منك ياالنتفه
لا يعجبني(2) اعجبني(5)

أضف تعليق
كاريكاتير