رئيس التحرير : مشعل العريفي

برهم صالح رئيساً للعراق

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد :أعلنت رئاسة مجلس النواب العراقي، الثلاثاء، عن فوز برهم صالح، مرشح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، بمنصب رئيس الجمهورية، بعد جولتين من الانتخاب تحت قبة البرلمان العراقي.
برهم صالح وفؤاد حسين وكان يتنافس على رئاسة العراق برهم صالح وفؤاد حسين، وقد حصد الأول أصواتا أكثر من الثاني في الجولة الأولى، إلا أنه لم يحصل على أصوات ثلثي مجلس النواب.
الجولة الثانية وفي الجولة الثانية من الانتخاب، أعلن نواب الحزب الديمقراطي الكردستاني في مؤتمر صحفي مقتضب، عن انسحاب مرشح الحزب فؤاد حسين من المنافسة على الرئاسة.
آلية التصويت غير مقبولة وقرأت نائبة عن الحزب بيانا قالت فيه إن "آلية التصويت على منصب الرئاسة غير مقبولة"، في حين وصفت رئاسة البرلمان العراقي انسحاب حسين من سباق الرئاسة بأنه "غير مقبول". وينص الدستور العراقي على ضرورة حصول المرشح إلى منصب الرئاسة على 165 صوتا من أصوات أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 329 عضوا.
اليمين الدستورية وطلب رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، حضور رئيس المحكمة الاتحادية إلى البرلمان، لكي يؤدي الرئيس المنتخب اليمين الدستورية أمامه فور الانتهاء من عملية التصويت والإعلان عن المرشح الفائز. وذكرت مصادر، أن رئيس البرلمان طلب أن يكون انسحاب حسين بطلب رسمي ومكتوب منه شخصيا، وليس عن طريق إعلان شفوي من حزبه وفقاً لـ "سكاي نيوز".
فؤاد حسين أما فؤاد حسين فهو سياسي كردي مستقل، ويشغل منصب رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان، وقد رشحه الحزب الديمقراطي الكردستاني لمنصب رئيس الجمهورية في 23 سبتمبر الماضي.

arrow up