رئيس التحرير : مشعل العريفي

"الجهني" يكشف عن موعد دخول المملكة موسم " الأمطار والبرد".. ويحدد درجات الحرارة المتوقعة والمناطق الأكثر تأثراً!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

 تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الإخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: قال الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة زياد الجهني أنه من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل أكثر خلال فترة الوسم ( أكتوبر ونوفمبر) خصوصًا المناطق الشمالية وشمال الوسطى.
بداية الوسم ودرجات الحرارة وحسب " سبق" أضاف "الجهني": من المعروف أن الوسم يبدأ من 16 أكتوبر وينتهي 6 ديسمبر ومدته 52 يومًا وسمي بهذا الاسم لأنه يسم الأرض بالنبات، ‏وإذا تتابع الخير والمطر في هذه الفترة يعقبه ربيع مميز . مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة العظمى دون 26 بينما الصغرى دون 18.
عودة الرطوبة وتعمق الكتل الباردة وتابع: لذلك من المتوقع أن تستقبل المنطقة لهذا العام 2018 حالات وسمية مبكرة نوعًا ما، خصوصًا مع نشاط ظاهرة النينيو وعودة الرطوبة الاستوائية وتعمق الكتل الباردة ‏المصحوبة بتبريد علوي .
فصل الخريف وقال: بشكل عام من المتوقع أن يكون خريف عامنا الحالي 2018 أمطاره حول المعدل إلى أعلى بسبب نشاط ظاهرة (النينيو) المسؤولة بعد الله عن زيادة معدلات الرطوبة والأمطار على مناطق عدة، حيث من المتوقع أن تكون هناك مناطق أفضل من العام الماضي وأخرى متوقع أن تكون حول المعدل الطبيعي أو أقل .
المناطق الغربية ومكة والرياض وتابع: المناطق الغربية المحاذية للبحر الأحمر ومنطقة مكة وحائل والمدينة وشمال الرياض باتجاه القصيم كذلك تبوك والجوف والحدود الشمالية عامة ( أفضل من العامين الماضيين).
الشرقية وأردف: أما الشرقية والكويت وقطر والبحرين وشمال الإمارات قد تتأخر أمطارها إلى آخر الخريف بينما جنوب الشرقية والوسطى وجنوبها وغربها والجنوبية (حول المعدل الطبيعي وأفضل فرصها أواخر نوفمبر وفي الشتاء).

arrow up