رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. العمري: يكشف عن أسباب ارتفاع نسبة البطالة رغم خروج مليون وافد.. وهذا ما قاله عن التوطين!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

 تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الإخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: كشف عضو جمعية الاقتصاد السعودية، عبدالحميد العمري عن أسباب ارتفاع نسبة البطالة في المملكة على الرغم من خروج نحو مليون وافد .
ارتفاع معدل البطالة وقال ” العمري ” خلال لقاءه ببرنامج ” يا هلا ” مساء اليوم، الفترة الماضية كنا نتحدث عن معدل بطالة  10 أو 11% وكان هناك تخوف أن تكون برامج التوطين ليست بالأهلية الكافية لرفع معدل التوطين وتخفيض البطالة وما حدث ارتفاع في معدل البطالة واستمر الزحف إلى 13 % وهذا يعد المعدل الأعلى خلال الـ 20 سنة الماضية.
الوظائف التي خرج منها الوافدين  وأضاف : هناك مليون وافد خرجوا من المملكة العام الماضي، ورغم ذلك لم يدخل سوق العمل سوى 72 ألف سعودي فقط. مشيرا لارتفاع نسبة البطالة بين الشباب من أعمار 20 لـ 34 ومن 20 لـ 29 . وأوضح ” العمري ” أن الوظائف التي خرج منها الوافدين لا يمكن للسعودي أن يتوظف فيها، لأن أغلب الوظائف التي تركت هي لمن شهاداتهم متوسطة فما دون، بينما الباحثين عن عمل من السعوديين شهاداتهم جامعية.
توطين الوظائف في المناصب التنفيذية والعليا وحول اقتراح حلول لحل مشكلة البطالة قال : " الخطوة الأولى تبدأ بتوطين الوظائف في المناصب التنفيذية والعليا، فغير السعودي لن يتبنى مبادرة تجعله يتنازل عن وظيفته ووظائف الأجانب مثله لصالح سعوديين".
معالجة برامج التوطين وأضاف أن برامج التوطين بحاجة لمعالجة، ولابد من خلق فرص عمل وهذه ليست مسؤولية وزارة العمل وإنما دورها هو عمل إحلال للوظائف " القيادية والتنفيذية والمتوسطة " . مشيرا إلى أن إجمالي هذه الوظائف يصل عددها تقريبا من 850 لـ مليون وظيفة وخلال برنامج من عام إلى عامين تستطيع استيعاب العاطلين اليوم عن العمل . لافتا إلى أن 10% فقط من وظائف الوافدين كافية لامتصاص كل السعوديين العاطلين عن العمل.

arrow up