رئيس التحرير : مشعل العريفي
 كوثر الأربش
كوثر الأربش

منفردون.. نضحك بين الجدران التي لا تسمعنا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

في فيلم «إلى البرية - Into the wild» المستوحى من قصة حقيقية لطالب جامعي من عائلة متوسطة المعيشة، قام كريستوفر مكندلز بطل الفيلم، الذي قام بدوره الممثل الفذ (إميل هيرش)، بحرق أمواله، وإعادة السيارة التي أهداها له والده بعد التخرج، ورحل خفيفًا للبراري. عاد للنوم في العراء الواسع، تحت النجوم اللامعة. إذا جاع اصطاد فريسة، أو اقتطف بعض حشائش ونباتات الأرض. لا إنترنت ولا هاتف ولا تلفاز!
هكذا استعاد كريستوفر الحياة الفطرية التي ركل من أجلها كل مظاهر التمدن وأشكال الحضارة.
المدنية التي علَّبتنا وراء أسفلت البيوت كانت خطة لحماية الإنسان من مخاطر الطبيعة، لكنها كانت حماية جامحة ومفرطة، حوَّلته لكائن منفرد ومتوحش، قاد نفسه للمزيد من العزلة والاغتراب. لا يزال كل منا يتذكر ما نسميه تندرًا «الزمن الجميل» حينما لم يكن أخوك فقط هو أخاك، بل كل جيرانك وزملائك، بل العابر أيضًا.. كلهم إخوانك! حينما كان وقت المائدة حافلاً بالأحاديث، وأكثر حميمية من تجمع الناس اليوم حول التلفزيون. الذين غالبًا ما أشبههم بطابور سيارات في محطة بنزين، تنتظر بملل ملء خزاناتها ثم تمضي مسرعة.. وتفترق دون أن تتذكر وجه العامل الذي خدمها قبل قليل. صحيح.. لماذا فقد وقت المائدة معناه؟ لماذا أصبحنا مسرعين ولا نشعر بالتفاصيل الصغيرة؟ التقنية خدعتنا، جعلتنا نعتقد أننا اجتماعيين، نتشارك حياتنا الخاصة مع الآخرين عبر السناب شات والفيس بوك، نتحاور عبر تويتر، وبرامج التواصل كالواتساب. الواتساب تحديدًا أكبر الذين خدعونا، نمضي ساعات ونحن نثرثر، نتجادل، نضحك، وقد ننفعل ونبكي. ولكن في الواقع نحن منفردين، وكنا نضحك بين الجدران التي لا تسمعنا!! إننا مخدوعون حتى فيما نظنه أوقاتًا طيبة. هي في الحقيقة أنفاق مظلمة، نعبرها وحيدين وصامتين!
هل رأيت أحدهم في مكان عام منكبًّا على جواله، مثبِّتًا عينية على الشاشة المضيئة، يحملق تارة، يقهقه تارة، يشهق ويتمتم ويتذمر؟ ماذا شعرت؟ ماذا لو عدنا بالزمن عشرين عامًا فقط، ووضعنا الشخص ذاته في المكان ذاته؟ ألن يحسبه الناس مجنونًا؟ أليس المجانين يعيشون عوالمهم الخاصة، يسمعون أصواتًا، ويرون ما لا نرى، وهم في الواقع وحيدون؟
هناك نكتة مدهشة، انتشرت وقت انقطاع الكهرباء في إحدى المدن. تقول: «سألوا أحد الأولاد: ماذا فعلت حين انقطع الكهرباء وحُرمت من الإنترنت؟ قال: تعرفت على العائلة واكتشفت أنهم ناس طيبون»!!
نكتة مدهشة، ومن ابتكرها لديه حس كوميديا سوداء صادمة. حقًّا، هل نحن بحاجة لأن نفقد نعمة الكهرباء والإنترنت؛ لنكتشف أقاربنا وإخوتنا وجيراننا؟ هل نحن بحاجة لنفعل مثل كريستوفر؟ أم هل نستسلم لأنياب الحضارة، تجعلنا نعتقد أننا اجتماعيين وسعداء، ونحن نقضي الوقت نحاور الأجهزة التي لا تبتسم ولا تغني ولا تربت على كتفك عندما تكون حزينًا؟ نقلا عن الجزيرة

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up