رئيس التحرير : مشعل العريفي

بيع لوحة فنان سعودي بمليون ريال بمزاد علني في لندن.. فما قصتها وإلى ماذا ترمز؟! -صور

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: باعت دار "سوذبيز" للمزادات في لندن، لوحتين نادرتين لفنان سعودي، قارب سعرها المليون ريال، محققة بذلك أرقاما قياسية، حيث تم رسمها عام 1980م، حيث جذبت الرسمتين رجال الأعمال والفنانين في مزاد لندن، لاحتوائها على طابع وعادات مختلفة عن مجتمعاتهم، تتمثل في إبراز صورة الناس صغاراً وكباراً وإمام المسجد وهو يقرأ على صبي وامرأة فقيرة تجلس بالقرب من مدخل المسجد، والأخرى فيها استعادة لذاكرة الطفولة فقد كانت والدتي في جلسة شتوية بوقت الضحى وعلى ضوء الشمس تنظف بعض الحبوب.
الحياة اليومية في السعودية
أما دلالتها فهي ترمز لمظاهر الحياة اليومية في السعودية، أثناء خروج المصلين من المسجد، وجلسات وقت الضحى، واعتمد فيها الفنان عبدالرحمن السليمان على التكعيبية كمدرسة ليتحرر من قيود المحاكاة والتمثيل.
الألوان الزيتية
ووفقا لـ"العربية" يقول الفنان السليمان إنه استخدم الألوان الزيتية في تكوين الأعمال، ليستعيد المتذوق ذاكرة المنطقة التي عاش فيها بحي الكوت في الأحساء شرق السعودية. وعن بيع هذه اللوحات في مزاد سوذبيز قال: "لم أكن أتوقع وصول اللوحات إلى هذه القيمة، قمت بعرضها بقيمة أقل، لكني أعتز بهذا الإنجاز الوطني، وهو دلالة أن الفن التشكيلي وساحتنا المحلية الفنية فريدة، ونحن قادرون على تحقيق المزيد من الإنجازات، نظراً لامتلاكنا ثقافة وحضارة خصبة".



arrow up