رئيس التحرير : مشعل العريفي

"لوموند" الفرنسية تكشف عن طبيعة عمل "عزمي بشارة" في قطر .. ودوره في تأجيج الأزمة الخليجية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد - وكالات : نشرت صحيفة “لوموند الفرنسية” تقريرًا مفصلًا عن السياسي الإسرائيلي – الفلسطيني المقيم في قطر عزمي بشارة، والذي وصفته بأنه يدير “إمبراطورية” إعلامية ممولة من الدوحة، كاشفة جوانب من أنشطته المثيرة للجدل.
ليس لدي وظيفة رسمية
وتضمن التقرير محاورة الصحيفة لبشارة، الذي يقول عن علاقته بأمير قطر:”ليس لدي وظيفة رسمية لدى الأمير، لكنني مثقف، وهناك صداقة وثيقة بيننا، وعندما يسألني عن رأيي، أبديه”. ويضيف بصرامة: “أنا أقل من مستشار، وأكثر من مستشار”.
وتصف الصحيفة عزمي بشارة بأنه المثقف الذي يكرهه قادة الشرق الأوسط، وقد تم وصفه بمرشد المعارضة السورية، ومرشد “الثوار” الليبيين، والدمية التي تتكلم باسم “الثوار” العرب، وبأنه الرجل الذي يزرع الفتنة بين ممالك الخليج، ويمنع تشكيل جبهة مناهضة لإيران.
تكتب عن كل شيء ما عدا المعارضة القطرية
وتقول “لوموند” إن قطر التي تبنت بشارة وفَّرت له التمويل لتشكيل إمبرطورية إعلامية بحثية ذكرت منها:”صحيفة العربي الجديد، وقناة العربي، وموقع باللغة الانجليزية باسم العربي الجديد، وموقع عربي آخر باسم المدن، وقناة خاصة بالشأن السوري تدعى قناة سوريا”.
ويعترف عزمي للصحيفة، قائلًا:”أسست هذه الهيئات للتأثير على الرأي العام".
وإلى جانب هذه الأذرع الإعلامية أسس بشارة مراكز أبحاث، يصفها للصحفي المتخصص في العلوم السياسية ستيفان لاكروا بأنها”تكتب عن كل شيء ما عدا المعارضة القطرية”.
لعب دورًا في تأجيج الأزمة الخليجية
ويقول عزمي للصحيفة إنه “في اليوم الذي تُوقفه فيه قطر عن العمل من أجل الديمقراطية، سيرحل”.
وزعم أنه “إذا خرج مواطنو قطر في يوم من الأيام إلى الشارع للمطالبة بمزيد من الحرية، سأدعمهم”، قبل أن يستدرك أن”هذا الأمر يبدو له غير محتمل في هذه اللحظة”.
وتنقل الصحيفة عن دبلوماسي أوروبي في الدوحة قوله عن نفوذ عزمي بشارة في قطر:”كان تأثيره كبيرًا، لكن منذ بداية الأزمة الخليجية قبل عام ونصف العام، يعتقد الكثير من الناس أن دوره أكبر”.
ويبدو حديث الدبلوماسي الأوروبي إشارة إلى أن عزمي بشارة لعب دورًا في تأجيج الأزمة، وزرع الخلافات بين دول الخليج.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up