الرئيسية / إدارة بالاستنساخ !!

إدارة بالاستنساخ !!

إدارة بالاستنساخ !!

بقلم : علي الزامل

قمت بزيارة صديق تسنم قريباً منصب مدير عام شركة كبرى ، وأثناء الحديث دخل أحد موظفيه يخبره بأن الموظف الفلاني كان ( سأل عنه المدير ) قد خرج ، فقلت له وبشيء من الاستغراب : كيف خرج دون علمك ؟ واستدركت بأني تطفلت وتدخلت فيما لا يعنيني ، فقلت بصيغة أخرى : لا بد أنك كلفت أحد الموظفين ليتولى مهمة الاستئذان .

فأجاب المدير وقد غشيته ابتسامة عريضة ملؤها الزهو والاعتداد : قد منحتهم الثقة في هذا الشأن تحديداً وقلتها صراحة في أول يوم من مباشرتي كمدير : أي موظف يضطر للخروج ( يأذن لنفسه ) على أن يعود مجرد قضاء لزومه شريطة ألا يؤثر خروجه على سير العمل ، بمعنى أن يكون هناك تنسيق بين الزملاء.

استطرد : هذا الأسلوب الإداري استنسخته من صديق يدير شركات كبرى مشابهة لإدارتي وقد حقق ولا يزال نجاحاً لافتاً ، قاطعته مضطراً لأنه أراد لإسهاب بموضوع أساساً غير علمي ويفتقر للمنطق والموضوعية فأنت استنسخت هذا الإجراء أو الأسلوب لمجرد أنه حقق النجاح بإدارة أخرى لكن ألم تسأل نفسك هل موظفي الإدارة (المستنسخة ) يطابقون موظفيك ويماثلونهم ؟ فطفق يفكر ، وتركته على ذلك الحال .

بادئ ذي بدء لا بد من التعريج على جملة من المقدرات كالثقافة والدرجة العلمية والخبرات العلمية والمهارات ، مغزى القول أن الفروق الفردية هي التي تحكم وإن شئت تتحكم في تركيبة وفلسفة أي منظومة عمل فثمة موظف لمجرد أن يعطيه المدير الثقة والتقدير يبادر سريعاً بلا كلل أو ملل لمضاعفة مجهوده ، وتكون غايته الأسمى أن يحظى بحسن ظن مديره ، وبكلمة أوضح : يثمن الثقة والتقدير .

وهذا النموذج من الموظفين يستحق وجدير بأن يكون (مدير نفسه ) بوصفه رقيب نفسه في المقابل هناك من يستغل الثقة أسوأ استغلال فنجده يوظفها لحسابه فهو والحالة تلك لا يتوانى بالخروج من العمل لسبب ومن دونه .

فبحسب طويته وتفكيره القاصرين يتصرف مجمل القول : إن نجاح هذا الأسلوب الإداري المبتكر وأي أسلوب آخر نجاح نسبي يعتمد بالدرجة الأولى على نوعية الموظفين فهو المعيار الحقيقي لاستخدام هذا الأسلوب أو ذاك .



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

2 - ابو محمد
2018-11-18 20:11:03
نوعية الموظفين هي التي ترسم اسلوب الادارة وليس المدير والمدير صاخب الخبرة يستطيع ان يضع الاسلوب المناسب
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
1 -
2018-11-18 16:18:29
لكل ادارة اسلوب وموظفين مختلفين
لا يعجبني(0) اعجبني(0)

أضف تعليق
كاريكاتير