ترامب لن يتخلى عن رمانتي الاستقرار والتوازن

ترامب لن يتخلى عن رمانتي الاستقرار والتوازن

“لن أتخلى عن السعودية” بهذه العبارة المقتضبة والبسيطة في بيان ترامب الأخير وفق) A.I.C ( اختزل الرئيس ترامب بحصافة حُقب وتاريخ العلاقة بين المملكة وامريكا منوهاً عن عمق الترابط بين البلدين والمصالح المشتركة التي من الصعوبة بمكان التفريط بها أو المراهنة عليها مضيفاً ” إذا تخلينا عن المملكة العربية السعودية سيكون خطأ كبيراً جداً ” بوصف المملكة لها ثقلها الاقتصادي وعمقها كدولة لا يمكن بحال إلا أن تكون رقماً مهماً وقاراً على خارطة العالم فمن الناحية (البراغماتية) تقتضي الاستثمارات الامريكية الشراكة مع المملكة وقد قالها ترامب صراحة أنه لن يتخلى عن مئات ملايين الدولارات ونسمح لروسيا والصين بالحصول عليها .

إذ يكفي القول أن ترامب ربط وبشكل صريح وبليغ علاقة أمريكا مع السعودية تجعل أمريكا عظيمة مجدداً وهذه لاشك دلالة لا تقبل التأويل أو اللبس على حجم وثقل المملكة فضلاً عن إنها إشارة ضمنية بأنهما دولتان رديفتان شاء من شاء واستاء من استاء.

أما على الصعيد (الجيوسياسي) فقد نوه ترامب للعالم اجمع بدور المملكة كمصدة قوية لجبه إيران واصفاً المملكة بأنها ثقل موازن ورادع للخطر الإيراني على الأنحاء .

بقي القول : مشكلة البعض أنهم يتوهمون بأن حادثة هنا أو حملة مقرضة من هناك قد تخل باستقرار المملكة بشكل أو بآخر متناسين بأن المملكة تحظى في آن برمانتي الاستقرار العريض والمستدام وهما الثقل الاقتصادي والعمق السياسي نكرر شاء من شاء واستاء من استاء .

التعليقات مغلقة.

7 تعليقات

  • 7
    جمعة

    اقول شاء من شاء وساء من استاء

  • 6
    غير معروف

    على كيفك !!!!

  • 5
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 4
    Saud

    مهما حاول السفهاء والمرتزقة التقليل من ثقل ووزن المملكة لن يفلحوا ابدا فثقلها وعمق سياستها تاريخي

  • 3
    لاموني

    قال الحقيقة هي دولة ذات ثقل سياسي واقتصادي بالاضافة ان سجلها ناصع البياض في حقوق الانسان وما تلك القضية الا مسيسة ضد السعودية وكلمة ترامب ما لها منه علينا لانه قال الحق

  • 2
    ام فهد

    لايوجد دولة في العالم تنكر ثقل وعمق المملكة لكن يحاولون عبثا الاساءة ولن ينالوا سوى الخيبة

  • 1
    غير معروف

    نعم السعودية تملك رمانتي الاستقرار والتوازن والله يديم علينا الامن والاستقرار