علماء آثار يتوصّلون لاكتشاف مذهل في الكويت قد يغير طريقة تفكيرنا في الحضارة الإنسانية

علماء آثار يتوصّلون لاكتشاف مذهل في الكويت قد يغير طريقة تفكيرنا في الحضارة الإنسانية

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد – وكالات: أبلغ علماء الآثار العاملون في دولة الكويت عن اكتشاف مذهل في موقع “بحرة 1” الأثري على الساحل الشمالي لخليج الكويت، قد يغير المعتقدات السابقة بشأن بداية الحضارة الإنسانية المتطورة.

مدينة المعبد
وأعلن فريق علماء الآثار برئاسة البروفيسور، بيوتر بيلينسكي، من المركز البولندي لعلم الآثار المتوسطي (PCMA) في جامعة وارسو، والذي تضمن عالمي الآثار الكويتيين سلطان الدويش وحميد المطيري، عن اكتشافهم “مدينة المعبد” التي يبلغ عمرها 7500 عام.

حضارة عُبيد
وعثر العلماء على معبد جديد وساحة عامة، ما يشير إلى وجود مجتمع متقدم في تلك الفترة الزمنية، حيث كانت حضارة عُبيد، التي لا يعرف عنها سوى القليل، تضم أول مستوطنين زراعيين انتقلوا إلى المنطقة التي أصبحت فيما بعد تعرف باسم “سومر” في المنطقة الجنوبية من بلاد ما بين النهرين القديمة.
وقال البروفيسور بيلينسكي: “تشير المؤشرات إلى أن الآثار تعود لمبنى ذو وظيفة طقوسية (دينية)، ويجمع بين عناصر حضارة عُبيد”.

وقد تثبت المزيد من الأبحاث أن هذه المباني هي الأقدم من نوعها، ليس فقط في الكويت، ولكن أيضا في منطقة الخليج العربي كلها وربما حتى في العالم بأسره.

ساحة القرية
كما تم العثور على مساحة كبيرة بين المباني، وهو ما وصفه بيلينسكي بأنه “ميدان أو ساحة القرية”، وأضاف أن هذه المساحة “تشير إلى تخطيط المدينة، وهو أمر مثير للدهشة للغاية في موقع بهذا التاريخ المبكر”.

وبالإضافة إلى ذلك، عثر علماء الآثار على عشرة هياكل أخرى على الأقل و16 ألف قطعة فخار.

وتعد منطقة “بحرة 1” أكبر مستوطنة تابعة لحضارة عُبيد قد تم العثور عليها في شبه الجزيرة العربية حتى الآن، ويعتقد أن هذه الثقافة الغامضة قد أدت إلى إنشاء أول مدن في المنطقة، وكانت مميزة بهيكل اجتماعي معقد ما يزال علماء الآثار يبحثون فيه إلى الآن.

التعليقات مغلقة.

14 تعليق

  • 14
    شعبنا واعي

    ويقول المكتشف انها ايضا من تاريخ الامارات العظيم هههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • 13
    فاعل خير

    اقدم بناء على وجه الارض ولايزال هذا البناء قائم حتى وقتنا الحاضر وحتى ان يرث الله الارض وم عليهاهو بناء سيدنا ابراهم للكعبه ولايزال هذا البناء حتى تقوم الساعه اما غيرها فكل شي هلك واندثر واختفى .

  • 12
    جحا يحقق

    خلاص سلمنا بكلامك ولا تزعلون الكويت بعد هذا الاكتشاف اقدم من حظارة الفراعنة ومداين بابل انبسطوااا والله من الفضاوة !!

  • 11
    ابو العز الدمشقي

    قبل أكثر من 14000سنة كان الخليج واد خصيب لدجلة والفرات ويعيش فيها العرب ومع إنتهاء العصر الجليدي إرتفع البحر وتراجعت اليابسة شيئا فشيئا حتى تشكل الخليج بشكله الحالي وما أكتشف بالكويت العراق مليئ بمثله

  • 10
    غير معروف

    كلما رأينا مرارة الحاضر وفشلنا في التقدم والرقي
    ذهبنا ننقب في التراب لعلنا نجد في الماضي ما يسلينا

  • 9
    غير معروف

    الكويت في التاريخ كانت غير مسكونه سكنت قبل النفط بقليل من القبائل حدثت فيها اول معركه بين المسلمين والفرس معركة كاظمه وهي اسم الكويت في القديم

  • 8
    غير معروف

    الاخونج لن يجد علماء الاثار لهم اي اثر فهم جماعة ضالة مضلة ليس لهم اثار الا مع الخوارج والخونة في مزابل التاريخ

  • 7
    اشلووووووووووووون

    من كبر مساحة الكويت حتى توكم تتكشفون هذه الاثار ؟

  • 6
    صار الهارج يعني المتكلم مجنون يصير المستمع عاقل

    الكويت عمره اقل من 100 سنة وهؤلاء العلماء مجانين يضحكون علينا والمثل يقول ((( اذا صار الهارج يعني المتكلم مجنون يصير المستمع عاقل )))

  • 5
    hima

    يعني بس للتساؤل والتعجب,يعني العلماء بلذات الاثار بيلاقو حوالينا اكتشافات تاريخيه,ليش مايجربو عندنا,المساحة اكبر المفروض يكون حتى في الحياة الفطريه اكثر,ونشوفها فلنشونال جوغرفيك وديسكفري,ليش لا!!

  • 4
    محمد

    الحضارة الإنسانية قديمة جدا جدا بملايين السنين وليس كما هو موجود في التاريخ وفي القصص الدينية التي روجت لها الأديان وحصرتها بس في بضع آلاف من السنين .

  • 3
    خالد مبغض الرافضه

    صبركم يجوك الرافضه يرددون ويلطمون هازا مقام الاموم الهوسين سلووووووووووات …

  • 2
    غير معروف

    لايزال هذا الإكتشاف في بداية خطواته الأولى والمهم التعرف على ميادين الأنشطة التي كان يمارسها الانسان هنا وايضا طبيعة وجيويلوجية وتضاريس المكان.

  • 1
    بكيزة الدرملي

    كله دجل وكذب وخرافات وأساطير