رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد بالصور.. أكبر تجمع للقلاع الأثرية والحصون الحجرية في العالم داخل مدينة سعودية!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: تعد محافظة الداير بني مالك "شرق منطقة جازان بجنوب السعودية" أكبر تجمع للقلاع الأثرية والحصون الحجرية في العالم، ما يدل على قِدَم الاستيطان البشري فيها.
القلاع الأثرية وتتكون القلاع الأثرية والحصون التاريخية في الداير من الشكلين (الدائري والمربع)، ويقعان جنباً إلى جنب في أغلب القلاع والحصون، وأبرز: (قيار، ذراع الخطم، الثاهر "حصيبة"، الخديعي، ريدة، ذات المسك، القعبة، ريدة العزة، القزعة، خدور، المسيجد، الخطام، الموفا، عثوان، العنقة، الشقيق، المسترب، العشة، الولجة، الثهير) وغيرها الكثير.
دلائل قدم الحصون ومن دلائل قِدَم الحصون الأثرية في الداير وجبالها، عدمُ وجود المساجد والجوامع ودور العبادة في تصاميمها الأساسية؛ مما يعني أنها سابقة على عصر الإسلام، وكذلك وجود بعض التصاوير والرنوك تنتمي للعصر الحميري الأول والثاني؛ أيضاً ورودها في الأخبار القديمة، وتصل إلى الألف الأول قبل الميلاد في بعض النقوش الثمودية، واللحيانية والسبئية، ولها حضور فيما بعد الميلاد في حملة الرومان على جنوبي الجزيرة العربية وأخبار الملك الحميري "شمر يهرعش".
العصور الإسلامية أما في العصور الإسلامية فأخبارها متعددة ومتناثرة خلال أحداث الدولة الزيدية والرسولية، والدول التي قامت في تهامة وصولاً إلى التاريخ المعاصر وأحداث الدولة الإدريسية والعهد السعودي الزاهر.






آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up