شاهد صور جديدة : نيران ومصابون وفوضى في قلب باريس وتحذير من ثورة في فرنسا

شاهد  صور جديدة  : نيران ومصابون وفوضى في قلب باريس وتحذير من ثورة  في فرنسا

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد:تحول احتجاج فرنسي على ارتفاع الضرائب وتكاليف المعيشة إلى شغب، السبت، في العاصمة باريس، وسط اصطدام بين الشرطة ومحتجي السترات الصفراء، في مواجهات اعتبرتها صحيفة “لوبوان” بمثابة نذر ثورة بالنظر إلى المستوى غير المسبوق للعنف والاحتقان.

الاشتباكات العنيفة

وذكرت الشرطة الفرنسية أن ما لا يقل عن 65 مصابا، بينهم 11 شرطيا، جرحوا في الاشتباكات العنيفة بالعاصمة باريس، كما اعتقل 140 آخرون، ونشر آلاف من عناصر الشرطة في محاولة لاحتواء الاحتجاجات .

اشتباكات في باريس

كانت تلك ثالث نهاية أسبوع على التوالي تجري فيها اشتباكات في باريس، في تناقض تام مع احتجاجات، السبت، في أقاليم فرنسية أخرى، حيث كانت المظاهرات سلمية إلى حد كبير.

أحداث الأحد

وعنونت صحيفة “لوبوان” الواسعة الانتشار في فرنسا، في تغطية أحداث الأحد، “السترات الصفراء في باريس.. يبدو أنها الثورة” في إشارة إلى المنعطف الأخير للأحداث وعدم بروز أفق للحل عما قريب.

واندلعت الاحتجاجات في باريس قرب قوس النصر واستمرت حتى بعد الظهيرة في شوارع عدة قريبة بأكثر المواقع السياحية شهرة في العاصمة الفرنسية.

قرب قوس النصر

وقال شاهد لوكالة “رويترز” إن متظاهرين أضرموا النيران في مبنى في شارع رئيسي قرب قوس النصر.

 وقامت مجموعات من المتظاهرين بتشييد حواجز في وسط الشوارع بوسط باريس وإشعال النيران وإلقاء الحجارة على القوات وكتابة غرافيتي على قوس النصر، كما اضرموا النار في حاويات القمامة.

وقام آخرون بإزالة حواجز قبر الجندي المجهول، التي تعود للحرب العالمية الأولى، تحت النصب التذكاري، ليقفوا بالقرب من الشعلة الأبدية ويغنوا النشيد الوطني، وجرى تفريقهم بعد ذلك من قبل الشرطة.

وكتب غرافيتي على قوس النصر يقول “السترات الصفراء ستنتصر” في إشارة إلى السترات المضيئة، التي يرتديها المحتجون.

إغلاق متاجر ومحطات مترو

وفي السياق، ذكر تلفزيون “بي.إف.إم” أنه تم إغلاق 19 محطة على الأقل لقطارات الأنفاق وسط باريس، ومن بين المحطات التي أغلقت إيتوال في شارع الشانزليزيه وأوبرا والباستيل، فيما أغلقت أيضا محلات غاليري لافاييت ومتاجر برنتان أبوابها وسط باريس مع تصاعد حدة العنف.

وبجانب الاحتجاج على زيادة الضرائب ينتاب المتظاهرين الغضب بشأن قيادة الرئيس، إيمانويل ماكرون، للبلاد، قائلين إن حكومته لا تهتم بأمر رجل الشارع العادي.

بداية الاحتجاجات

وبدأت الحركة الاحتجاجية بقائدي المركبات الغاضبين من زيادة أسعار الوقود، إلا أنها تحولت إلى نطاق أوسع من المطالب المتصلة بارتفاع تكاليف المعيشة في فرنسا، ويبدو أن عددا من الجماعات الراديكالية واليسارية قامت بتحريض بعض المحتجين .

هاجموا الشرطة

من جانبه، قال رئيس الوزراء الفرنسي، إدوارد فيليب، إن بعض المحتجين هاجموا الشرطة “بمستوى من العنف لم تشهده من قبل، مما أدى إلى جملة اعتقالات لأكثر من 200 شخص.

وقالت السلطات الفرنسية إنها أحصت 36 ألف متظاهر في جميع أنحاء البلاد بينهم 5500 في باريس.

التعليقات مغلقة.

39 تعليق

  • premium medal
    39
    برق _ الحرم

    ((((( ثقافة الغرب …… وعليهم تحمل ذلك )))))

  • 38
    وزيرنفسه

    فعلا بداية ربيع اوربي
    من حفر حقرة لاخيه وقع فيها
    عقبال ثورة قطر

  • 37
    سليطين

    ذوقوا الربيع الغربي كما اذقتمونا الربيع العربي

  • 36
    مع زاتك

    قلت لكم مرارا وتكرار..بدايه الربيع الأوربي..من يقف خلف الربيع الأوربي..هم من وقفوا خلف الربيع العربي..ثلاثي الشر.تركيا ايران قطر..

  • 35
    ضيف

    ناس تتكلم عن الانحلال الأخلاقي والحريه والحجاب وش دخل ام الموضوع عنوان الخبر ايش اصلا طرتوا بالعجه متظاهرين برتفاع الاسعار والضرايب وغلاء المعيشه اللي ظرت بالشعوب وناس جالسه تغير الموضوع.

  • 34
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 33
    الى 30

    من الاخير يجوز الخروج على امثال العاق و الخرامنئى والعصملي والاخرنجيه فقط

  • 32
    الشيخ مدحدح ابو رف الى 30

    لا ياابني لايجوز ل انه ليس عاق وليس حرامي ولا يرتبط بالاخونجيه الفاسقون والفاجرون او الروافض والعصمليين

  • 31
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 30
    غير معروف

    هل يجوز الخروج على الحاكم الغربي والأوروبي ؟؟؟؟؟ حتى لو أمر بزيادة الأسعاروضيق على شعبه ؟؟؟ سؤال نبغي له إجابه !!

  • 29
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 28
    غير معروف

    الله عزوجل يقول اللذي اطعمهم من جوع وامنهم من خوف لاحظ هنا الله عزوجل قدم فضية الجوع والفقر على قضية الامن لأنه بكل تأكيد الجائع والفقير لاتهمه مسألة الأمن بل يهمه كيف ياكل فتصبح مسألة الأمن غير مهمه

  • 27
    أبو العز الدمشقي

    الخسارة في سورية إنعكست على الحلفاء فيما بينهم وسيضحي الامريكي بحلفائه واحداً تلو الاخر … هذه الاضطرابات وراؤها أمريكا ولن ينجوا منها أحد(ممن ساهموا بالحرب ضد سورية)بإذن الله

  • 26
    عبہہ

    ت 12 – / مثل ماخليناك تكتب بأسماء نسائية وتتمايع سابقا والان مخلينك تكتب بدون معرف وشويات ونمحيك ونخفي خبرك ياخنبوقه المنيوشه

  • 25
    غير معروف

    * على كل طبال منافق مرتزق خسيس نذل بلا كرامة وعزة وشرف

  • 24
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 23
    غير معروف

    جميع البشر طفشوا من الراسماليين ونظام الثروه الموجود في أيدي أقليات تتحكم برقاب البشر

  • 22
    غير معروف

    ( فاعتبروا يا أولي الأبصار )

  • 21
    غير معروف

    18 سبقتني وصدقني غير يقولونها المهاويس الاتباع الاذلاء الجبناء

  • 20
    غير معروف

    على الحكومات أن تتقي غضب الشعوب ********* وأن لاتستهين بشعوبها … وتضيق عليهم .. فالمثل يقول ( أتق شر الحليم إذا غضب )

  • 19
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 18
    غير معروف

    هذه المظاهرات وراها تنظيم الأخوان العالمي خخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

  • 17
    الى الدائخ رقم 9

    مافي شعوب لاتستطيع السيطره عليها وبطريقه سهله جدا الكرباج والرصاص وان استدعى الامر قنابل فجرهم تفجير ربع ساعه وكل واحد يروح بيته لن هذه ليس مظاهره او مطالبه سلميه انها فوضى وتخريب وتعدي على حقوق الناس

  • 16
    الشيخ هاي هاي

    يا اخواني الفرنسيون هذا لايجوز أطيعوا ماكرون وزوجه العجوز تب لكم أنكم حمقا الاتفهمون ولي البرسيم تاكلون

  • 15
    مولعه مولعه بباريس قالها لهم القذافي من انتم

    مظاهرات طاحه بعاصمه الانحلال الاخلاقي

  • 14
    عقبال المانيا وبريطانيا وباقي الاتحاد العنصري

    حريات قال اوربا حريات اوربا عنصريات وتحزبات
    وقمع ودمار وفقر المراة تباع وتشراء بقرش

  • 13
    هاذي فرنسا تدعي الحريه وهي تقتل البشر

    تقتل المتظاهرين وتمنع الحريات الدينيه
    وتحضر الحجاب وتدعي انها دوله حريه
    اللهم دمر الطغاه والفاسدين بشتى بقاع الارض

  • 12
    غير معروف

    ت6 خلك في صومعتك أيها الصحونجي العنصري، ما عندكم إلا الدعاء مثل العجايز.

  • 11
    عقبال لباقي اوربا حتى تحرر من العبوديه العلمانيه الراس ماليه

    هاذا انتاج العلمانيه تكويش على المال والسلطه وقمع وقتل من يطالب بحقوقه المعيشيه
    حريه العلمانيه كاذبه فقط شرب خمور وانحلال اخلاقي

  • 10
    الربيع الغربي

    هههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • 9
    غير معروف

    الشعوب إذا غضبت فيصعب السيطرة عليها !!!!!!

  • 8
    المهيطل باشه

    ابن عم خال أخت بنت طنطي تفيده شغال في باريس فول وفلفل بيقول اكلنا خبور امبارح مكلمني على الموبايل بيعيط بيقول الحفني بي عقد عمل في* دكتور أو أن شالله مدير شركه

  • 7
    غير معروف

    الثورة الفرنسيه

  • 6
    الله يزيدهم دمار مثل مادمرو الفضاء بنحلال اخلاقهم

    انقلب السحر على الساحر
    وين حريه الراي والتعبير
    ولا فقط فالحين بالقناوات الخالعه

  • 5
    غير معروف

    اتمنى أن نعتبر من هذه الحوادث …

  • 4
    غير معروف

    هذه الفوضى وفي هكذا مجتمعات علمانية، الإبداع يأتي بحلول خلاقة.

  • 3
    فرنسا تشرب من نفس الكاس التي صبته للعرب

    انا لا استبعد ان تدعي الشرطه الفرنسيه وجود جماعات ارهابيه بين المتظاهرين لكي تعذر بسحقهم وقتلهم

  • 2
    خالد

    عقبال بريطانيا ان شاءالله

  • 1
    هاذي فرنسا التي ازعجت العرب والمسلمين بحقوق الانسان

    لاحظو غياب مايسمى منظمات حقوق الانسان والاعلام الغربي عن مايحدث من عنف وانتهاك لحقوق الانسان بباريس
    حريه الغرب المزعومه فقط انحلال اخلاقي وشرب خمور