(طرفة) رئيس النصر


** من أطرف ما قرأت هذا الأسبوع هو وصف الهلال زعيم أندية آسيا بـ(صغير الرياض).. والمشكلة أن صاحب هذه الطرفة هو رئيس النصر (سعود السويلم) والذي تعد بطولات ناديه وإنجازاته أقل حتى من نصف ما تحقق للهلال من بطولات وإنجازات، إضافة إلى أنه عانى كثيراً من (سطوة الهلال).. فضلاً عن أن الهلال أيضاً يتفوق على فريقه في عدد مرات الفوز، وبفارق (12) فوزاً من إجمالي (161) مباراة كان للهلال منها (65) فوزاً، مقابل (53) فوزاً نصراوياً.. وشر البليه ما يضحك.

** فرحة لاعبي النصر بالتعادل (2/2) مع الهلال والتي بلغت حد (فرحة الحصول على بطولة) هي فرحة طبيعية وكنت ضد من انتقدها أو سخر منها.. لأن التعادل النصراوي لم يتحقق إلا من خلال الربع الأخير من زمن المباراة.. ولأن لاعبي النصر أيضاً ربما لم يكن يتوقعوا أن يعادل فريقهم النتيجة وهو الذي كان خاسراً بفارق هدفين خلال أغلب وقت المباراة، خصوصاً وأن عدم (فوز الهلال) حرمه يومها من توسيع الفارق إلى (6) نقاط بينه والنصر..

** فضلاً عن أن لاعبي النصر دخلوا المباراة بضغوط نفسية مضاعفة خوفاً من استمرار مسلسل (عدم فوز فريقهم على الهلال) من خلال المباراة التي تحمل رقم (11) على التوالي بين الفريقين وعلى اعتبار أن آخر (10) مباريات للنصر أمام الهلال لم يكسب فريقهم منها سوى نتيجة مباراة واحدة فقط.. مقابل (7) انتصارات للهلال.. ألم أقل لكم إن فرحة لاعبي النصر طبيعية بفعل التعادل مع الهلال.. ومبروك لهم هذا التعادل..

** تقدم الهلال (2/صفر) خلال الشوط الأول.. ومن ثم تعادل النصر في الشوط الثاني بـ(كوم).. وضربة الجزاء الهلالية الصحيحة التي لم يحتسبها الحكم الأرجنتيني كانت في (كوم آخر).. لأن هذه الضربة حدثت في الوقت بدل الضائع من زمن المباراة (الدقيقة 93).. فضلاً عن أن عدم احتسابها قد أثر على نتيجة المباراة وهو من ساهم في أن تنتهي المباراة بالتعادل النصراوي..

** فاز الهلال على أحد ووسع الفارق بينه و(الوصيف) النصر إلى (6) نقاط.. المشكلة أن الهلال في هذا الدوري لا تضمن فوزه إلا بعد أن يعلن الحكم عن النهاية.. على عكس السابق عندما كانت كل الفرق هي التي لا تضمن فوزها على الهلال إلا عندما يطلق الحكم صافرة نهاية المباراة..

كلام في الصميم

** مع احترامي للجميع.. لا يوجد معلق يمتعني في وصفه وتعليقه على المباريات سوى المعلق الإماراتي الكبير علي سعيد الكعبي.. أما البقية (أو الغالبية على الأقل).. فهم معلقون مزعجون.. يبالغون، وغير محايدين، وكلامهم كثير..

** كنا ننتظر من رئيس النصر سعود السويلم رسالة اعتذار.. وعبارات استنكار بسبب ما حدث من (تخريب) لمقاعد مدرجات ملعب الهلال، فإذا به يخرج علينا بتغريدات تؤجج مشاعر الجماهير وتثير التعصب..

** منذ (ربع قرن) لم يمر على النصر تشكيلة بذات قوة تشكيلته الحالية وببعض النجوم الأجانب الذين تضمهم وكلفوا خزينته ملايين الدولارات ولكن رغم ذلك عجز عن الفوز على الهلال حتى وهو دون المستوى المأمول..

** من الذي أوصل فريق الاتحاد إلى تلك الحالة المحزنة التي يعيشها.. وجعله يحتل مؤخرة ترتيب فرق الدوري بثلاث نقاط فقط من أصل (36) نقطة.. الاتحاد خلال أغلب مبارياته لم يكن بتلك الدرجة من السوء التي تجعله لا يكسب نتيجة أي مباراة في هذا الموسم.. حال الاتحاد بالفعل محير..

** رئيس أي نادي هو رأس الهرم في ناديه، ومن الواجب أن يكون (قدوة).. ومثالاً يحتذى به في التعامل (إعلامياً) مع الأحداث والمستجدات، لا أن يكون سبباً في تهييج مشاعر الجماهير وإثارة التعصب..

** الذين زيفوا التاريخ.. ورفضوا توثيق البطولات، وخالفوا الحقائق لمصلحة ناديهم من الطبيعي أن يكون التزييف ومخالفة الواقع هو ديدنهم..

** القضايا التي يتأخر موعد البت فيها اعتدنا أن الأسباب تعود إلى غموض في القضايا نفسها.. ولكن المثير للاستغراب أن (اعتراف) مدير المركز الإعلامي في نادي النصر (الأخ بن زنان) بشأن احتجاجهم ضد (نمر) الوحدة كان اعترافا علنيا وصريحا وفيه شبه تزييف، ولكن رغم ذلك تأخر موعد البت فيه (حتى موعد كتابة هذا المقال) إلى درجة أن هناك من فسر هذا التأخر بأنها محاولة (دمدمة القضية)..

** من كثر عدد اللاعبين الأجانب في الدوري (معاد) نفرق بينهم (في الشكل) وبين بعض اللاعبين المحليين.. وأقصد بذلك في الفرق غير الجماهيرية ولا تحظى بمتابعة إعلامية..

(ماجد).. وليس ماجد عبدالله

** من خلال مباراة الهلال والنصر ذكر معلقها فهد العتيبي أن ماجد عبدالله هو صاحب (أسرع هدف) في تاريخ لقاءات الفريقين.. ويقصد بذلك هدفه الذي جاء في (الدقيقة الواحدة وخمسين ثانية) من خلال المباراة التي جمعتهما (الدور الأول) من دوري موسم 1399هـ وانتهت بالتعادل (2/2)..

** هذه المعلومة التاريخية.. التي ذكرها العتيبي غير صحيحة لأن أسرع هدف جاء من خلال مباراة الهلال والنصر كان (في الثانية أربعون) وكان صاحبه لاعب اسمه أيضاً (ماجد) ولكن ليس ماجد عبدالله وإنما (ماجد الجمعان) وسجله من خلال مباراة الفريقين في بطولة كأس الاتحاد موسم 1410هـ والتي انتهت نتيجتها لمصلحة الهلال (2/1)..

** خاتمة.. اللهم احفظ لنا أمننا ووفق ولاة أمرنا فيما تحب وترضى.. اللهم من أراد (السعودية) بشر أو سوء فاشغله في نفسه ورد كيده في نحره واجعل تدبيره تدميراً عليه.. اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين يوم يقوم الحساب، وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

نقلا عن الجزيرة

التعليقات مغلقة.

17 تعليق

  • 17
    ي و س ف

    وبالنسبةِ للعميد فالإتي وفي خطوته الأولى من خطوات العوده بإذن الله فقد فاز بلأمس بثلاثيةٍ كانت قابلة للزياده مبروك للعميد سحابه وتعدي بإذن الله

  • 16
    ي و س ف

    عندما انتظرنا من ريس النصرالإعتذارعن مابدرمن جماهيرفريقه من تخريب وتكسيروعبث ظهر علينابالتغريدة إياهاللفت الأنظارعن مااقترفه جمهورفريقه وذلك ليس بجديدٍ عليهم ولن أُسهب لعدم الإطالة فيما لاينفع.

  • 15
    ي و س ف

    كُل الشكر للمعلق الكبيرسعيد الكعبي الذي يُقدم مع تعليقه معلومات تُثري ذاكرة المُتلقي بلإضافه للتعليق بحماس بعيد كُل البعد عن الُصراخ وثقافة الضجيج ونتمنى من معلقينا الأفاضل بأن يحذون حذوة

  • 14
    ي و س ف

    ويجب على إدارة الهلال مُمثلةً في رئيس الهلال أن تتعامل مع الاعبين بمبداء الثواب والعقاب فهم (الاعبين) يُمثلون زعيم القرن بآسيا وذلك شرف يحسُدُهم عليه أقارنهم في الأنديه

  • 13
    ي و س ف

    فهم في قرارهم يعلمون علم اليقين الدافع المعنوي الذي يُجسده التعادل مع زعيم القرن بآسيا فكيف بالفوز!! إن حصل وما يؤخذ على لاعبي الهلال الركون للتقدم وعدم زيادة غلة الأهداف رغم مقدرتهم مما يوقعهم في حرج

  • 12
    ي و س ف

    ولعل الضغوط النفسية التي جسدها لاعبهم بخلع الفانيلة لاتحدث إلاأمام الهلال فكما تعلم الموتأخرات تُصرف والوعود بالمكافئات البطولية تصل لمنتهاها قبيل مباراتهم مع الهلال ولاغرابةَ فيما سبق ذكره يـــتــبـع

  • 11
    ي و س ف

    وصرح ريس الهلال بالخطاء التحكيمي نُقل ماقاله ريس الهلال لعبدالرحمن بن سعود فقال: الحمد لله عاد النصر نصر البطولات والهلال للتصريحات كبيرهم وصف تعادله مع الهلال بالبطولات فكيف بلاعبيهم اللهُمَ لاشماته

  • 10
    ي و س ف

    وبالنسبة لفرحة لاعبي النصر وماصاحبها من خلع الفنيلة بدون إنذار من الحكم وخلاف ذلك فرحم الله الأميرعبدالرحمن بن سعودالذي صرح في إحدى المباريات عندما حقق فريقه التعادل مع الهلال بخطأ تحكيمي يـتـبـع

  • 9
    ي و س ف

    وماسبق في ردي السابق لايعدوكونه لزوم الشُهره ولفت الأنظارعن مايدورلدى مطلقهامن مشاكل وكسب أكبرقدرممكن من المؤيدين الكارهين لهذا الصرح الكبيرزعيم القرن بآسيانحنُ لانبحث عن ألقاب وهمية لاتُسمن ولاتُغني

  • 8
    ي و س ف

    السلام عليكم ورحمة الله يقولون من جاور السعيد يسعد أما بخصوص طُرفة صغير الرياض فتعلم علم اليقين أيُها المؤرخ العزيز بأنها لاتعدو كونها فُقاعة صابووون وسيكتشف من طار بها وهلل لها ذلك مع مرور الوقت

  • 7
    ادهم المخادمه. رمز العداله.

    لله درك ياشيخ الكتاب والموارخين الرياضيين. تكتب الحقائق وبالتواريخ ومع ذلك لا يصدقون لانهم وبكل صراحه تعودوا على تزوير التاريخ والحصول على بطولات لا يستحقونها وترشيحات عربيه وآسيوية ومع كل ذلك مظلومين

  • 6
    ادهم المخادمه. رمز العداله

    الصغير قبل الكبير يعرف من هو الزعيم في كل شي محلي او عربي او اسيوي. دعهم يقولون مايشاءون. الحقيقه لا تحجب بغربال وكل ماعلا صريخهم ثق انه على مقدار آلامهم التي يعيشونها. اللهم لا شماته.

  • 5
    العاصوف

    يتبع
    يكفي تضليل وتزييف وتحريف للواقع
    انظر ماذا يحصل لناديك وللفأر والبلنتيات المجانية وانت تعرف بباقي بواطن الأمور يا مؤرخ الغفلة انت تكذب الكذبه وتصدقها وتزيد بهاراتها شوية (راع الله فيما تكتب)

  • 4
    العاصوف

    من المعيب ان تنتقد من يدافع عن حقوق ومكتسبات ناديه حتى ولو كان رئيس النادي فهذا حق مشروع له ولكن المعيب ان تأتي انت وتأجج المدرجات وتزيدها احتقان وتعصب وهي محتقنة أصلا مما نشاهد ويشاهد الجميع الا انت

  • 3
    نصراوي شرقاوي

    نعم صغير الرياض لأنه وإلى الآن لم يصل إلى مستوى النصر العالمي رغم مرور أكثر من 18 عاما

  • 2
    عمر

    يا استاذ صالح الصغير يعرف نفسه ما يحتاج تكلم عنه وفرحة التعادل مع الكبير الهلالي تؤكذ ذلك ..

  • 1
    التاريخ المنصف

    انشق صغير الرياض عن الشباب بعدما تأسس كبير الرياض (العالمي) بحوالي 15 عام .. كان كبير الرياض (العالمي) يقارع ريال مدريد في كأس العالم وفي نفس الوقت كان صغير الرياض (فرع الهلال السوداني) يصارع سدوس