رئيس التحرير : مشعل العريفي
 مشعل السديري
مشعل السديري

عندما تجر المرأة بحبل

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

في القاهرة غرم جزار وأغلقوا محله لعدة أيام، وذلك عندما اكتشفت هيئة التفتيش أنه لجأ لطريقة مبتكرة بالغش لا تخطر على البال، إذ إنه وضع مروحة كهربائية وسلطها على كفة الميزان التي يضع عليها اللحم، مما يجعل الكفة تهبط إلى الأسفل مسجلة وزنًا أكثر من الوزن الفعلي، والغريب أن الزبائن جميعهم لم يفطنوا إلى ذلك، بل إنهم كثيرًا ما يصفونه بالأمانة، وعلى شاكلة ذلك الجزار الكثير ممن يتولون مصالح الجماهير.
ولكن هناك مبدأ مستخدمًا ومتداولاً وكأنه تحصيل حاصل، وهذا المبدأ الخربان يقول: من له حيلة فليحتَل.
يا ليت لي حيلة، لكنت واللهِ أول من يفعلها، ولكن المتعوس متعوس.
الواقع أنني لم أضحك بقدر ما حزنت، وذلك عندما قرأت كلامًا هو شبه فتوى، لشيخ يدعى (أبو البراء)، وجاء فيه:
إنه لا يجوز إطلاقًا لرجل أن يمسك بيد زوجته في الأسواق والأماكن العامة، حتى لو كانا في الزحام وذلك لكي لا يثير (شهوة) غير المتزوجين والعياذ بالله، وإذا خشي أن تضيع زوجته منه، فما عليه إلا أن يربطها بحبل أو ما شابه ذلك. وختم كلامه قائلاً: والحمد لله على كل حال.
وقبل أن أنتهي من ذلك الشيخ المبجل ومع احترامي له، فلا يزال هناك سؤال عالق بحلقي وهو: طيب الحبل وعرفناه، ولكن ما هو ما شابه ذلك؟!
إذا ركبت «تاكسي» أحاول بقدر الإمكان أن ألزم الصمت، ولكن قليلاً ما يتركك أصحاب التاكسي بحالك، وقبل أيام كنت راكبًا أحدها، وإذا بالسائق كالعادة يقطع علي حبل صمتي، ويحدثني دون مقدمات عن همومه العائلية قائلاً:
إن قيادة سيارات التاكسي ليست عملي الأساسي.
فاضطررت أن أسأله مجاملاً: كيف ذلك؟!
فقال: إنني أمتلك هذه السيارة، وكلما نشبت مشادة أو خناقة بيني وبين زوجتي، انطلقت بالسيارة لجمع بعض المال حتى تهدأ أعصابها، وعلى الرغم من أن زوجتي امرأة مشاكسة وشرسة، لكنها في الواقع تجعلني أحصل على دخل مرتفع!
ولكي أحرجه سألته سؤالاً غبيًا: أيهما أحب إليك زوجتك أم سيارتك؟!
تفاجأ هو من سؤالي، فما كان منه إلا أن يعلق (البوري) وهو يقول: والله ماني داري.
وعلى ذكر النساء، الله لا يحرمنا منهن رغم أنوفنا، أعجبني ما ذكره أحدهم عندما قال: يجب أن نتصرف حيال بلادنا كما تتصرف النساء حيال الرجال الذين يحببنهم، فالزوجة المحبة تفعل أي شيء لزوجها إلا أن تتوقف عن انتقاده ومحاولة تحسينه.
نقلاً عن الشرق الأوسط

arrow up