رئيس التحرير : مشعل العريفي

الجدعان يكشف عن الخطة الاقتصادية لسد عجز 120 مليار في موازنة المملكة خلال العام المقبل

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد-وكالات: تعتزم السعودية إصدار سندات قيمتها حوالي 120 مليار ريال (32 مليار دولار) خلال العام المقبل لتمويل العجز في الموازنة، حيث تعتزم تنفيذ الطرح خلال النصف الأول من العام.
وزير المالية
ونقلت وكالة بلومبيرج للأنباء عن وزير المالية محمد الجدعان قوله في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرج، إن المملكة تدرس إصدار سندات دولية بالدولار وغيره من العملات الرئيسية الأخرى، مضيفا أن الموعد الدقيق للطرح سيتحدد على أساس ظروف السوق، رافضا الكشف عن حجم الطرح في السوق السعودية المحلية وحجم الطرح في الأسواق الدولية.
وقال الجدعان «نتواصل مع شبكة أوسع من المستثمرين في الولايات المتحدة التي تعتبر السوق الرئيسية لكن هناك أيضا مستثمرين في أوروبا وآسيا.. لذلك فنحن نتوسع، ومن المحتمل أن نتوجه إلى الأسواق الدولية في أوائل العام المقبل».
ماهي السندات؟
الجدير بالذكر : السندات هي أوراق مالية ذات قيمة معينة، وهي أحد أوعية الاستثمار، والسند عادة ورقة تعلن عن أن مالك السند دائن إلى الجهة المصدرة للسند، سواء حكومة أو شركة، أو مشروع. وعادة تطرح هذه السندات للبيع في سوق المال لتحصيل مبلغ مطلوب لمشروع خاص، ولهدف محدد، فقد تحتاج إحدى الشركات لشراء باخرة، أو تحتاج بلدية إحدى المدن إلى تمديدات كهربائية أو مائية جديدة، أو أن حكومة ما تحتاج إلى بناء مدارس أو جامعة، ولكن الاعتمادات المالية غير متوفرة، ولا يمكن تحقيقها بسهولة لكبر الاحتياج. وفي الوقت نفسه، فإن صاحب الحاجة لا يرغب في أن يكون هناك شريك له فيما يعمل سواء لعدم إمكانية المشاركة، كالأعمال الحكومية والبلدية أو المدارس، أو أن الشركات لا ترغب في التوسع في خلق شراكات جديدة مع الشركاء الأولين. لذا فإن الحل هو أن تطلب سلفة لتغطية المبلغ الذي تحتاجه.

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up