رئيس التحرير : مشعل العريفي

"رسل الموت".. قصة قناع حصد ملايين الأوروبيين ونشر الجثث في الشوارع!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: خلال القرن السابع عشر، ابتكر الطبيب الفرنسي شارل دي لورم (Charles Delorme) لباس جديد في سعي منه لحماية الأطباء من الهواء الملوث خلال ممارستهم لمهامهم، كوسيلة لمواجهة وباء الطاعون الذي انتشر في القارة الأوروبية وتسبب في وفاة حوالي 70 مليون شخص.
ثياب الجنود ووفقا لـ"العربية" كان هذا الطبيب الفرنسي صاحب سمعة جيدة بفرنسا، إذ عمل لصالح ثلاثة ملوك فرنسيين، هم هنري الرابع (Henri IV) ولويس الثالث عشر (Louis XIII) ولويس الرابع عشر (Louis XIV). ومع تواصل ظهور وباء الطاعون، اعتمد شارل دي لورم على ثياب الجنود ودروعهم كمصدر إلهام ليبتكر زيا طبيا جديدا، صنع من الجلد.
مناقير الطيور وشمل ابتكار الطبيب الفرنسي، لباساً غريباً، عبارة عن معطف طويل وحذاء وقفازات، وقناع على شاكلة مناقير الطيور عند مستوى الأنف والفم. وشكل القناع المنقار الغريب أبرز سمات هذا الزي، إذ امتلك عدستين لحماية العينين، بينما ملئ جزء المنقار بالعديد من الأعشاب الطبية المعطّرة لتوفير رائحة طيبة لمرتديه.
الحماية من الأمراض ومن خلال هذا الإجراء الذي يتلاءم مع نظرية الميازما، آمن الأطباء بقدرتهم على حماية أنفسهم من الأمراض التي تتسبب فيها الروائح الكريهة، ليشكل هذا القناع نوعا من أنواع أقنعة الغاز البدائية.
رسل الموت وخلال فترة انتشار الطاعون، عمد الأطباء إلى ارتداء هذا الزي ووضع قبعة سوداء على رؤوسهم والتجول في أرجاء المدن حاملين معهم عصا كانوا يستخدمونها لجس الجثث المنتشرة في الشوارع، والتأكد من وفاة أصحابها. وتزامنا مع تجولهم في الشوارع زمن الأوبئة، تحوّل الأطباء المجهزون بهذا الزي الغريب إلى مصدر شؤم وبؤس، كما لقبوا بالعقاب الإلهي و "رسل الموت".
الفشل في مواجهة الطاعون في حين اتجه العديد من الأهالي إلى التضرع لأصحاب قناع المنقار، لحمايتهم من الطاعون وتخفيف آلام مرضاهم، إلا أن الأطباء لم يتمكنوا في تلك الحقبة من حماية أنفسهم، إذ لم يكن هذا الزي ذا قيمة تذكر لمجابهة الطاعون، فأصيب العديد منهم بالطاعون. إلى ذلك، قدّم الأطباء خلال تلك الفترة أدوية غير فعّالة لعلاج المرض، بسبب جهلهم أساسا بمسبباته الحقيقية والعلمية.



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up