رئيس التحرير : مشعل العريفي

اليوم.. الصين تحقق "حلم البشرية" على القمر!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد- سكاي نيوز: يتأهب مسبار صيني، الأحد، للهبوط على الجانب المظلم من القمر في خطوة علمية عالمية غير مسبوقة، تعزز البرنامج الفضائي للصين.
أول هبوط على القمر وقالت إدارة الفضاء الوطنية الصينية إن مسبار "تشانغ إي 4" دخل في مدار القمر وأنه بات مستعدا "لأول هبوط سلس على الجانب البعيد من القمر" وفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا".
القمر يدور حول نفسه غير أن وكالة الفضاء الصينية لم تذكر موعد هبوط المسبار على الجانب المظلم للقمر، الذي لا يمكن رؤيته من الأرض مطلقا، نظرا لأن القمر يدور حول نفسه بنفس السرعة التي يدور بها حول الأرض، مع العلم المركبات الفضائية السابقة تمكنت من رؤية ذلك الجانب المظلم غير أنه لم تهبط عليه أي مركبة على الإطلاق.
المسبار "تشانغ إي 4" وكانت الصين أطلقت المسبار "تشانغ إي 4" على متن الصاروخ "لونغ مارش 3 بي"، من محطة الإطلاق في شيتشانغ، في وقت سابق من الشهر الجاري. ووفقا لشينخوا فقد دخل المسبار مدارا بيضاويا حول القمر صباح الأحد، بحسب توقيت بكين، مما جعله عند أقرب نقطة له من سطح القمر، وبات يبعد عنه 15 كيلومترا فقط.
ويضم المسبار "تشانغ إي 4" طوافة ومجسا لاستكشاف سطح القمر، وتشمل مهامه دراسة البيئة على الجانب البعيد منه، وفقا لرويترز. وتحاول الصين اللحاق بكل من روسيا والولايات المتحدة في مجال الفضاء، بحيث ستصبح قوة فضائية رئيسية بحلول 2030، كما أن بكين قررت البدء ببناء محطة فضائية مأهولة خاصة بها العام المقبل.

arrow up