رئيس التحرير : مشعل العريفي
 علي الزامل
علي الزامل

ميزانية إيران تُقرأ قبل أوانها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ليس من قبيل المبالغة او التندر القول بأن ايران الدولة الوحيدة على مستوى العالم التي بمقدور أي فرد وعلى مستوى العالم أيضاً أن يقرأها مسبقاً دون كبير عناء هذا على الصعيد العالمي أما الشعب الإيراني فغاية طموحه وأقصى تطلعاته ألا يصل الإقتصاد الإيراني إلى ما دون القاع بوصفه أي الشعب الإيراني لم يعد يترقب بصيص تعافي اقتصادي (خيالي) كي لا نقول خرافي فمنذ اختطف الملالي سدة الحكم والنظام لم يدخر جهداً في توظيف العوائد المالية في مجالات الإرهاب والتدخلات في البلدان المجاورة لغائيات عبثية ينأى عنها الأشقياء والجهلاء .
المفارقة أن النظام الإيراني لم يكتف بما جره على شعبه من ويلات وأهوال ليس أولها الفقر المدقع ولا آخرها تفشي الأمراض وانتشار المخدرات بل تمادى إلى حد الاستهانة بعقول وإنسانية الشعب الإيراني وكرامته على خلفية الميزانية الأخيرة فالنظام وبلا ذرة حياء أوعز الأزمة المالية واندحار الإقتصاد بالمجمل لجهة العقوبات الامريكية الأخيرة .
فأي استهتار مفرط هذا وأي تذاكي سخيف وتسفيه فالشعب الإيراني يدرك قبل غيره كل صغيرة وكبيرة فقد تجرع الفقر والخراب والدمار بألوانه وتضاعيفه منذ نعومة أظفارهم.
إلى ذلك يمكننا القول دونما مبالغة بأن العقوبات الحقيقية وإن شئت التاريخية هي عقوبة النظام الإيراني لجهة شعبه هذا إذا جاز لنا أن نسميه شعبه .

arrow up