رئيس التحرير : مشعل العريفي

فيديو : طريقة سهلة توضِّح كيف تحدد فاتورة الماء لمنزلك وتحسبها صح

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : يجهل الكثير من المستهلكين للماء في المنازل السكنية الشرائح والتعرفة الجديدة للمياه؛ وفي تصميم مبسط بـ"الأنفوجرافيك" فإن العائلة المكونة من ستة أشخاص تستهلك في الشهر 15 متراً مكعباً، أي بما يعادل صهريجاً واحداً، تصبح فاتورة منزلهم 2.25 ريالاً في الشهر.
وإذا كان استهلاكهم بمعدل صهريجي ماء في الشهر، فإن قيمة الفاتورة ترتفع إلى 25 ريالاً، وإذا كانت كمية المياه المستهلكة بمعدل ثلاثة صهاريج فلن تتجاوز 92 ريالاً في الشهر، في حين يتوجب على العائلة سداد مبلغ 182 ريالاً في الشهر حال استهلاكهم معدل أربعة صهاريج ماء.
وفي كل الأحوال يستطيع أفراد الأسرة تحديد مقدار الصرف، وتقليل المبالغ المودعة في حساب شركة المياه الوطنية، وفقاً لكمية المياه المستخدمة، وتعود في الغالب إلى ثقافة الاستهلاك .
وأطلقت وزارة المياه والكهرباء منذ الأحد الماضي وفقاً لما نشره موقع سبق ، حملة توعوية وطنية تُعنى بنشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه، والتعريف بالتعرفة الجديدة للمياه والصرف الصحي تحت عنوان "أنت تحدد".
وتهدف الحملة التي تستمر ثلاثة أسابيع، إلى التعريف بالسبل المثلى لترشيد استهلاك المياه، وشرح أفضل الممارسات العالمية في هذا الجانب، والتعريف بالوضع الحالي والمستقبلي لمصادر المياه في المملكة، وأهمية الترشيد للحفاظ عليها باتخاذ خطوات عملية.
كما تهدف الحملة إلى اتباع أسلوب واضح ومباشر في توعية المواطنين، ومخاطبة مختلف شرائح المجتمع؛ للتوعية بارتفاع معدل استهلاك الفرد للمياه في المملكة وانخفاض التعرفة مقارنة بالدول الأخرى، إضافة إلى التعريف والتشجيع على استخدام أدوات الترشيد في كل أرجاء المنزل.
وتؤكد الحملة أن مفهوم ترشيد استهلاك المياه هو خيار إستراتيجي للدولة والمواطن، ومسؤولية اجتماعية ووطنية على كل مستهلك أن يتحملها بالمحافظة على المياه والترشيد في استهلاكها لضمان استمرارها، وأن الحكومة الرشيدة أولت قطاع المياه اهتماماً خاصاً بصفته عنصراً أساسياً وعاملاً إستراتيجياً لدعم مسيرة التنمية والتطور.
وتَبَيّن أن التعرفة الجديدة للمياه تهدف إلى تشجيع المحافظة على الثروات الوطنية غير المتجددة للأجيال المقبلة، وخطوة في طريق استدامة القطاع، كما أنها ما زالت أقل بكثير من التكلفة الحقيقية للمياه والصرف الصحي؛ حيث تبلغ نسبة تغطية التكلفة من السعر الحقيقي 35% فقط، إضافة إلى أن التعرفة الجديدة للمياه تهدف كذلك إلى التشجيع على تركيب أدوات الترشيد؛ وهو ما سيوفر أكثر من 40% من الاستهلاك؛ ومن ثم في الفواتير.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up