3 مهن تزيد فيها أجور المقيمات على السعوديات.. وعضو شورى: أمر طبيعي!

3 مهن تزيد فيها أجور المقيمات على السعوديات.. وعضو شورى: أمر طبيعي!

صحيفة المرصد: كشف تقرير عن زيادة أجور غير السعوديات المشتغلات في مهن المشرعين والمديرين، والاختصاصيين في المجالات العلمية، والمهن الكتابية مقارنة بأجر السعوديات المشتغلات في ذات المهن.
وحسب ” مكة” على سبيل المثال كان متوسط أجر غير السعوديات في مهن «مديرون» 8,967 ريالا شهريا، ومتوسط أجر السعوديات في ذات المهنة 5,246، أما المشتغلات غير السعوديات في الاختصاصات العلمية فحصلن على متوسط أجر شهري 12,463 ريالا، في حين حصلت السعوديات المشتغلات بذات المهن على متوسط أجر شهري 8,479 ريالا، وذلك بحسب مسح حديث للتوظيف والأجور صادر عن الهيئة العامة للإحصاء للعام 2017.
وقال عضو مجلس الشورى الدكتور محمد الخنيزي أن زيادة أجر غير السعوديات مقارنة بالسعوديات في المهن الثلاث أنه أمر طبيعي، ولكنه توقع في الوقت ذاته أن يتغير هذا الأمر لصالح السعوديات مستقبلا.
وأرجع الخنيزي أسباب ارتفاع أجور غير السعوديات إلى الخبرة التراكمية للمشتغلات غير السعوديات مقابل حداثة نسبية لعمل السعوديات في هذه المجالات.
وتابع: كما أن غير السعوديات يقبلن العمل في أي فرع من فروع المنشأة وبأي مدينة، وكذلك السفر المتكرر لأجل العمل. بالإضافة إلى أن معظم المشتغلات غير السعوديات لا يرتبطن بمسؤوليات اجتماعية وأسرية مباشرة.