كيف ينفق بيل غيتس ثروته الهائلة؟

كيف ينفق بيل غيتس ثروته الهائلة؟

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الإخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد – وكالات: يعد بيل غيتس ثاني أغنى رجل في العالم بثروة تقدر بـ93 مليار دولار، وهو مبلغ إن قام بتوزيعه بمنح كل شخص في العالم 10 دولارات، فسيظل برصيده 20 مليار دولار.

ملياردير عصامي
وأصبح غيتس أصغر ملياردير “عصامي” في التاريخ وهو بسن الـ31، واحتفظ بذلك اللقب حتى سنة 2008، عندما انتزعه مارك زوكربيرغ (23 عاما) منه.

بداية رحلة غيتس
وبدأت رحلة غيتس في عالم الأعمال وجمع الثروة وهو لا يزال في سن الـ17، إذ باع وقتها أول برنامج كمبيوتر لمدرسته الثانوية مقابل 4200 دولار.

صديق طفولته
وأسس إلى جانب صديق طفولته بول ألن شركة “مايكروسوفت” سنة 1975، التي طورت أول نظام تشغيل لأول كمبيوتر شخصي من “آي بي إم” وهو DOS.

وبعد أن تحولت الشركة لمساهمة عامة، بلغت قيمتها 61 مليون دولار، وجنى غيتس 1.6 مليون دولار من بيع حصص له، وتحولت النسبة المتبقية له، البالغة 45 في المئة، إلى ثروة قيمتها 350 مليون دولار.

وفي سن الثلاثين، أصبح غيتس واحدا من أثرياء الولايات المتحدة، واستمرت ثروته بالازدياد عقب إطلاق “مايكروسوفت أوفيس” في عام 1990، الذي لا يزال حتى يومنا هذا من أنجح برامج الكمبيوتر في التاريخ.

وسجلت مايكروسوفت سنة 2018 مبيعات تجاوزت الـ100 مليار، منهية السنة المالية باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في العالم، متجاوزة كلا من أبل وأمازون.

أعمال خيرية
وفيما يتعلق بإنفاق غيتس لثروته، فقد قرر “العصامي” أن يبيع أو يتبرع بمعظم حصته في مايكروسوفت، إذ بلغت قيمة تبرعاته من أسهمه حتى الآن 35.8 مليار دولار، واحتفظ بنسبة تصل إلى 1 في المئة فقط في الشركة الأميركية، أي 7.3 مليار، وتعتبر “بيل ومليندا”، أكبر مؤسسة خيرية في العالم، إذ تمتلك أصولا تزيد عن 50 مليار دولار، وقد تبرعت بـ40 مليار دولار لمبادرات تعليمية وصحية في العالم على مدار السنوات القليلة الماضية.

وتعاونت المؤسسة في عام 2010 مع وارن بافيت في حملة “تعهد عطاء”، لتشجيع أثرياء العالم على التبرع والمساهمة بجزء من ثرواتهم في مشاريع خيرية.

مقتنيات بالملايين
وبالرغم من سجل غيتس الحافل بالأعمال الخيرية، فإنه ينفق بسخاء على أشياء كثيرة يعشقها مثل سباقات السرعة عبر “نيو مكسيكو”، التي وصفها بأنها “تساعده على تصفية ذهنه”.

كما جمع غيتس على مر السنوات سيارات فاخرة مثل فيراري 348 وجاغوار إكس جي 6، في كراجه الخاص الذي يضم 23 مركبة.

ومن السيارات الفاخرة إلى الطائرات، اشترى غيتس سنة 1997 طائرة بلغ ثمنها 21 مليون دولار، كما أشارت تقارير إعلامية إلى استئجاره مؤخرا ليخت بـ5 ملايين دولار لقضاء إجازة عائلية في البحر الأبيض المتوسط.

وبالانتقال إلى ميدان العقارات، يمتلك غيتس تقريبا نصف سلسلة فنادق “فور سيزونز”، كما فضلا عن حصة في فندق “تشارلز” بكامبريدج وماساشوسيتس.

كما اشترى سنة 2009 مزرعة بقيمة 9 ملايين دولار في وايومنغ، وأخرى في 2013 ثمنها 8.7 ملايين بساوث فلوريدا، فضلا عن مزرعة خيول في جنوب كاليفورنيا بقيمة 18 مليون دولار.

وسبق لغيتس أن خصص 30 مليون دولار لشراء مخطوطة خاصة بليوناردو دافنشي سنة 1994.

التعليقات مغلقة.

19 تعليق

  • 19
    غير معروف

    لو تمرض يابلقدس فلوسك ماتسوى عندك شي العافيه اهم من أموال الدنيا

  • 18
    سعد بن فهد

    ملياردير حتى انفاقه للمال لايعتبر تبذير عندنا يصير غني يصرفون ملايين الدولارات على الراقصات والكازينوهات والملاهي الليليه والعاهرات ويحجز فندق كامل له ولأصدقائه ويجلبون الفنانين ويصرفون عشرات الملايين

  • 17
    غريب

    ” استئجاره مؤخرا ليخت بـ5 ملايين دولار لقضاء إجازة عائلية في البحر الأبيض المتوسط” الصراحه مبذر هالجرس.

  • 16
    شايم الشماسي

    عصامي لا سرق ولا اختلس ولا شبك الاراضي وصاحب اعمال خيرية الله يرزقه ويوفقه حتى الو كان نصراني

  • 15

    13- متقاعد مهموم.يمكن يكون ارحم من وزاره الاسكان علينا/ مافيه أرحم عليك من رب العزة والجلال.. أشكره واحمده على ما أتاك من صحه وزوجه وابناء وقبيله وعائله تعتز فيها غيرك ماعنده كل ماذكر..ثم أطلب الزياده

  • 14
    غير معروف

    اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا

  • 13
    متقاعد مهموم

    مدري لو قدمت عليه مايعطيني سكن او هبه ابني فيها بيت لعيالي يمكن يكون ارحم من وزاره الاسكان علينا

  • 12
    غير معروف

    الله يهديه للاسلام

  • 11

    يقول رب العزة والجلال.. (ولئن شكرتم لا أزيدنكم) فبدلا من الحسد والنظر فيما أوتيه غيرك.. عليك بالشكر والحمد حتى على القليل ليزيده ربكم “كما وعد” وليبارك لكم فيه!!

  • 10

    الحمدلله والشكر على مارزقتنا حمدا كثيرا وفضلتنا (على كثير) من عبادك.. نحمدالله “أولا” على ديننا الذي هو عصمة أمرنا وثانيا على الصحة في النفس والمال والبنون والقناطير المقنطرة من الذهب والخيل المسومة!!

  • 9
    ضبيه

    حلال عليك هذه المليارات من تعبك اهم شئ ما تصرفه على راقصه او فنانه وبعدين تاخذ فلوسك وتصفيك ويصبح تاريخك اسود مثل البعض اللي راحت فلوسهم هباء

  • 8
    غير معروف

    ابي سلف مليون اشتري بيت

  • 7
    غير معروف

    بذكئه وجهده وليس من المشاريع الوهمية

  • 6
    غير معروف

    انا الفلوس مخصماني

  • 5
    طل

    مسكين مايقدر يشتري***

  • 4
    غير معروف

    اللهم يامن رزقت بل غيتس هذه الثروه انك يارب ارزقني مثله يامن أمرك بين الكاف والنون

  • 3
    غير معروف

    الرازق بالسماء والحاسد بالارض سبحان الله وبحمده يرزق من يشاء ويذل من يشاء الحمدالله الذي منى علي بالصحة والعافية والستر وبالذرية الصالحة امين

  • 2
    محمد الشهري☑️

    ورب الكعبة ماتسوي شيء ولا جناح بعوض امام العافية.

  • 1
    سر داح

    كثير من الشخصيات معروف مقدار ثرواتهم وكيف حصلت ،،، وكمان كثير من الشخصيات غير معروف مقدار ثرواتهم ولا كيف حصلت