بعد قرار الدوحة.. الإمارات ترفع قضية ضد قطر!

بعد قرار الدوحة.. الإمارات ترفع قضية ضد قطر!

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد- سكاي نيوز: شرعت دولة الإمارات باتخاذ إجراءات في منظمة التجارة العالمية ضد قطر، بعد قرار الدوحة حظر بيع المنتجات الإماراتية في الأسواق القطرية، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، الثلاثاء.

حظر بيع السلع المصنعة في الإمارات
وتأتي الخطوة التي اتخذتها الإمارات بعد أن قامت وزارة الاقتصاد القطرية بحظر بيع السلع الاستهلاكية المصنعة في دولة الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، إلى جانب قرار وزارة الصحة العامة القطرية بمنع الصيدليات من بيع الأدوية والمستحضرات الأخرى المصنعة في الدول الأربع. كما قامت قطر برفع أسماء الشركات الإماراتية من قوائم البائعين المعتمدين لمشاريع البنية التحتية، وحافظت على حظر غير معلن على المنتجات القادمة من الإمارات.

انتهاك صارخ
وتعتبر الإجراءات التي اتخذتها قطر انتهاكا صارخا لقواعد منظمة التجارة العالمية، حيث قامت الدوحة بهذا الإجراء بعد شروعها في أغسطس 2017 بإجراءات تسوية نزاعات ضد دولة الإمارات من خلال المنظمة، ومازالت القضية قيد الإجراء، إلا أن قطر، وبدلا من احترام منظمة التجارة العالمية وانتظار البت في شكواها، قررت فرض إجراءات أحادية الجانب، منتهكة بذلك القواعد ذاتها التي تدّعي أن دولة الإمارات تنتهكها.

منظمة التجارة العالمية
وتنص قواعد منظمة التجارة العالمية على أن الأعضاء الذين يدعون أن عضوا آخر انتهك اتفاقية المنظمة، عليهم تقديم مثل هذه المطالبات إلى هيئة تسوية المنازعات، كما تحظر القواعد بشكل صريح اتخاذ أي إجراء أحادي الجانب ردا على انتهاكات مزعومة لأحد الأعضاء، وبناء على ذلك فإن قطر وبعد رفعها قضية في منظمة التجارة العالمية، لا يمكنها فرض رد انتقامي من تلقاء نفسها دون قرار من المنظمة. وقد أوضحت دولة الإمارات العربية منذ بداية رفع قطر للقضية، أن قواعد منظمة التجارة العالمية تحدد أن الدول قد تتخذ أي إجراء تراه ضروريا لحماية مصالحها الأمنية الأساسية.

قطر تبرر
وبررت قطر إجراءاتها التي حظرت المنتجات الإماراتية بحماية سلامة المستهلكين ومكافحة الإتجار غير المشروع بالسلع دون أن تقدم أي تفسير لهذه المزاعم، وكيف لجميع السلع الواردة من الدول الأربع أن تضر بالمستهلكين أو تمثل إتجارا غير مشروع.

الإجراءات القطرية
ويعتبر قرار مقاطعة قطر الذي اتخذته الدول الأربع ومن بينها دولة الإمارات إجراء سياديا لحماية الأمن الوطني وليس إجراء تجاريا، كما أن الدوحة لم تدّع أو تشر بأي شكل من الأشكال في شكواها لمنظمة التجارة العالمية إلى أن قرار مقاطعتها يوفر أي ميزة تجارية لدولة الإمارات. وعلى النقيض من ذلك، فإن الإجراءات القطرية أحادية الجانب وإجراءات تجارية خالصة تهدف إلى التمييز ضد بضائع دولة الإمارات، حيث تستفيد السلع المحلية والسلع الأخرى القادمة من أعضاء آخرين في منظمة التجارة العالمية من الإجراء القطري.

وذكرت الوكالة أن قطر لم تتذرع بأي مبرر منطقي لتبرير إجراءاتها من جانب واحد، مما يؤكد أن شكواها الأولية ضد دولة الإمارات لمنظمة التجارة العالمية كيدية لا أساس لها من الصحة، حيث تعمل الدوحة على استغلال المنظمات الدولية لأغراض سياسية لا علاقة لعمل المنظمات بها.

التعليقات مغلقة.

90 تعليق

  • 90
    غير معروف

    على طاري رفع الامارات العربيه المتحده قضيه على قطر!!؟؟ ايش صار على طنب الكبرى وطنب الصغرى المحتل من ايران؟؟

  • 89
    غير معروف

    على طاري رفع الامارات العربيه المتحده قضيه على قطر!!؟؟ ايش صار على طنب الكبرى وطنب الصغرى المحتل من ايران؟؟

  • 88
    عبدالله العلي

    يأخوان الجميع مسلمون لاتغتابو أحد

  • 87
    فيصل المرواني

    تعليق مخالف

  • 86
    عزيز قوم ذل

    هيدوس هيدوس هيدوس
    لفلي قطر
    هيدوس هيدوس
    لفلي قطر

  • 85
    ياكاشف الضر

    واحد يكتب باسماء حريم وذكور
    محسوب على جهه معينه

  • 84
    ناصر التويجري

    تعليق مخالف

  • 83
    الحل بسسسسسسسسسسسيط جدا

    حولوا دولة خطر الى جزيرة وطردوها من مجلس التعاون

  • 82
    محمد ع

    شكلهم صدقوا نفسهم بعد المباراه

  • 81
    عاجل جدا

    تعليق مخالف

  • 80
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 79
    ثلج حار

    شين وقوي عين !!

  • 78
    علووش

    ههههههههههه وش فيهم عصبو الامارات خل قطر بدون منتجاتكم ولا المبيعات بتنخسف؟

  • 77
    نحن عيال زايد

    وااابويه قطر دائماً تحاول رسم الحزن على وجوه الآخرين المهم النتيجه الساع اثنينه صفر

  • 76
    قطر الان إثنين وإن شاء الله فوز ساحق لقطر

    قطر اثنين وبتوفيق لقطر تبغى أكثر

  • 75
    صقر

    يعني تحاصرونهم وتبونهم يستوردون منكم وفوق هذا تشتكونهم منطق غريب ومضحك

  • 74
    من حقها قطر

    قطر بصراحه بالرغم من صغرها ولكنها دوله عظيمه في تخطيطها وستراتيجيتها عدت دول كثيره كبيره

  • 73
    غير معروف

    قطر فايزه 2 صفر الشوط الاول وموت بقهرك ياللي تقول منتخب الامم المتحده هههههههههههههههههههههه

  • 72
    كمال

    بلدهم وحرين بالغصب تبيعو منتوجاتكم هههههههه

  • 71
    خالد

    شغل اطفال لا انت ضربتني لا انت الي ضربتني

  • 70
    غير معروف

    اليوم خساره القطريون منتخب الامم المتحده خساره فادحه افدح من التجاره

  • 69
    غير معروف

    340 شركة سعوديه خرجت من السوق القطريه وصادرات الامارتيين لقطر بمئات الملايين و400 الف عمل مصري يشتغلون في قطر والبحاريين يزوجون القطريين وبينهم تعامل مالي مين الخسران ياوطني نرجو من الله حل هذي الازمة

  • 68
    ............

    340 شركة سعودية كبرى كانت في دولة قطر وخرجت جميعا وحلت مكانها الان شركات هنديه وكوريه وتركيه سؤال للجميع بالله مين الي خساران للاسف الخسران الوحيد هو نحن للاسف الشديد

  • 67
    غير معروف

    كلنا امارتيييون قدام قدام قدام

  • 66
    ............

    ضربة معلم عندهم محامين ومستشارين على اعلى دراجات العلم والخبره ولا يمكن ان يقدموا على فعل بدون مستند قانوني الله فقط هو من ينصر الحق سؤال الامارات من الدول المقاطعه لقطر وش الي زعلهم

  • premium medal
    65

    تعليق مخالف

  • 64
    غير معروف

    اذا صار المنع في بلدهم لهم الحق
    بلدهم وهم حرين فيها

  • 63
    غير معروف

    ذكرني براعي محل راح يشتكي الزباين عشانهم ماشرو منه

  • 62
    بجاحة

    تعليق مخالف

  • 61
    hima

    بصراحه,شي يلخبط ويحير

  • 60
    كيف ويش لا مايصير.

    الوضع ماينسكت عليه لازم نزيد المقاطعة حتي يشترون غصبا عليهم كفو دول النقاطعةً والي الإمام.

    اهم شي لاتفوزًاليوم علي الإمارات كذا بيكون راح فلوسك ياصابر.

  • 59
    @@@@@

    هذا دليل على ان قطر تلقت أوامر من تركيا و إيران لفتح المجال للسلعهما و ذلك عبر إيقاف أو منع السلع الخليجية من الإنتشار في السوق القطرية.و عموماً السوق القطرية لا تمثل أي أهمية للدول الخليجية لضئالتها

  • 58
    غير معروف

    قطر كلها تكفيهم كيسين بصل وصندوق طماطم وجزمة كراث ونصها يأكلها ابو زقود حمد ابو تميم

  • 57
    منيف،،،،،

    تعليق مخالف

  • 56
    اخت العنيد

    37 طير ورفناه طيب شلوى تطلع ايش؟ امه مثلا ههههههههههه

  • 55
    مع زاتك

    يجب على الرباعيه العربيه كتم نفسهم الى حد الهلاك.بالقانون .مزرعه شرق سلوى يجب عدم إعطاءهم أي فرصه للتبرير .خونه مرتزقه .

  • 54
    ام فراس

    دام الموضوع فيه الامارات العربية الشقيقة فيا كثرهم اللي سيخرون من جحورهم ينبحون

  • 53
    غير معروف

    يارجال وش عند الامارات من صناعات ؟؟ ماعندهم الا خبيصه وبلاليص ماتنوكل حتى !!

  • 52
    صومالي وافتخر

    تعليق مخالف

  • 51
    احمد

    ** بعدين وش تصنع الأمارات .. طائرات صواريخ !

  • 50
    غير معروف

    ** وتركوا بضاعتهم لهم … وهذا من ابسط ابسط حقوقهم

  • 49
    الاحساء 🌴🌴🌴🌴🌴🌴

    إذا خانتك قيم المبادئ
    فحاول ألأ تخونك مبادئ الرجوله
    من اقوال
    الشهيد صدام حسين
    يرحمه الله 🌴

  • 48
    الشمري٩٩

    هههههه شين وقوي عين

  • 47
    الشمري٩٩

    تعليق مخالف

  • 46
    maw

    سبحان الله
    قبائل واهل وارحام اتقطعت بها السبل جاى تحكى على شوية بضاعة
    مالكم كيف تحكمون

  • 45
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 44
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 43
    غير معروف

    ** حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 42
    مجرة التبانة

    املاءات من الباب العالي قطر تنفذ فقط ليس لها سلطة وهو تحصيل حاصل فالحدود مغلقة ولانصدر لهم شئ وهم الخسرانين.

  • 41
    هلتون

    37 ياعميل .. باين حليب الحمير ماثر فيك .. ههههههه . الامارات برجالها .. ياعيال طعس شرق سلوى

  • 40
    ولد قطر

    تعليق مخالف

  • 39
    غير معروف

    الإمارات لماذا الغضب يعني بكم يشترون أدويه وغير مايجي مائه الف درهم هذا المبلغ الشحذ يحصل في الشهر أقول شطبو على التصدير لقطر اَي بشأنه و هم احرر في قراراتهم

  • 38
    Moha

    ان لم تستحي…

  • 37
    طير شلوى

    الإقتصاد الإماراتي في انهيار مستمر ، وإن شاء الله قطر تفوز على الإمارات يارب 😍

  • 36
    غير معروف

    بعدنا عن ديننا الصحيح هو الذي جعلنا متناحرين متباغضين وصار بعض الناس يرى الشخص الكافر او البوذي افضل من اخوه المسلم كل هذا من اجل دنيا فانيه لاتستحق اين وصية نبينا الكريم لنا المسلم اخو المسلم

  • 35
    مشاعل

    تعليق مخالف

  • 34
    غير معروف

    حنا مانبيهم بالمختصر هم ما يبون بضاعتنا شي عادي

  • 33
    غير معروف

    من زين سوقهم وكثرة استهلاكهم قطر ليست سوق استهلاكية لقلة عدد سكانها وماتستاهل من يتحسف على سوقها بس معاهم خساسه

  • 32
    أذكرواالله -صلواعلى الرسول صل الله عليه وسلم -

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم –

  • 31
    غير معروف

    كل خلاف عربي عربي ُيزعجنا ويُفرح الضبع الايراني المتربص

  • 30
    غير معروف

    تركيا تامر قطر بشراء منتجات تركية حقت الحلاقين هههههه بدل شامبو ماركات عالمية الان شامبو حلاقين اتراك والقطري يوصي على شامبو من الكويت وزبادي مراعي وفيمتو ههههه الله يالدنيا

  • 29
    إيقاف الخدمات جريمة

    تعليق مخالف

  • 28
    سالم

    السوق القطرلايمثل شي كلها اربع صيدليات في قطر تشتري كرتونين( فيفادول) من شركة جلفارللادوية الموضوع قضائي واتفاقيات دولية والا اصلا لايصدر شي الى قطر من دول المقاطعة

  • 27
    شنكوتي

    قطر في خطر
    تنظيم الحمدين متخبط جدا لايدري مايفعله

  • 26
    غير معروف

    ياناس هل قطر يدعون على حمد وتميم وجوعان وامه ليل نهار ..ويبكون دموع اذا جاء طاري السعودية والامارات هل قطر هم الخسرانين حمد وتميم وجوعان غدر بابوه و مايهمهم الشعب القطري الله يخلص قطر منهم يارب

  • 25
    العربي

    يا الإمارات هذا شيء راجع لهم ما يبون أي شيء منكم هم حرين في أمورهم ، ، احظروا بيع وشراء المنتجات الإيرانية لديكم في الإمارات ، ، ،

  • 24
    علي العمري

    من حق قطر تشتري وتمنع الي تبغه

  • 23
    رعد الشمال

    أصبحت محافظة تركية ولا تسوق فيها إلا المنتجات التركية

  • 22
    غير معروف

    ياناس هل قطر مساكين يعنانون من تصرفات وافكار الحمدين وكل يوم يزيد هبالهم

  • 21
    غير معروف

    لاتنسون ياقطر حليب الحميرالاءيرانه.تراها طعمه مثل قشرة الرأس يخفيها لايكفيها ههههههههههههه.))))

  • 20
    غير معروف

    16 – هممممم اند هممممس
    2019-01-29 13:45:30
    طيب ما حد مجبور يشتري من عند اللي مايبيه مو كنتو تقولو القطريين راحو فيها وفلسو اللحين يوم راحو محل ثاني صرتو تصايحو

  • 19
    غير معروف

    طيب ما هم مقاطعين قطر ليش فيه بضائع إماراتية في قطر

  • 18
    ابوبندر

    إن مشكلة العالم هي أن الأغبياء و المتعصبين دائماً واثقين من أنفسهم فى حين أن العقلاء تملئهم الشكوك فى أنفسهم.

  • 17
    غير معروف

    صارت الدويله الصغيره قطرتفرض حضرعلى بعض دول العرب والخليج تحديدن وتمتنع من استيرادصادرتهاومنتجاتهامؤكدانهااكتفت باءبوهاوحليفها الاردوغاني وامهاايران.وكردت فعل.بالذلوف ياقطرحركات مؤدلجه نص كم على مين؟

  • 16
    هممممم اند هممممس

    طيب ما حد مجبور يشتري من عند اللي مايبيه مو كنتو تقولو القطريين راحو فيها وفلسو اللحين يوم راحو محل ثاني صرتو تصايحو

  • 15
    مقبل الشمري

    كيف الامارات مقاطعتهم***

  • 14
    طز في قطر

    شكل قطرائيل من كثر ما يشربون حليب 🦓 المستورد من تركيا مدمنين عليه ولا يبون غيره من المنتجات الاخرئ

  • 13
    غير معروف

    طالما الخنزير عزمي الفلسطن اصل اليهودي دما وجنسية عابد الخشب على راس السلطه في قطر لن تعود قطر كما كانت
    شعب الفلسطن خلق من ضلع خنزير او الخنزير خلق من ضلع فلسطن
    اعتقد الخنزير اطهر

  • 12
    العامري 111

    احنا منعنا بيع منتجاتنا لهم وهم من حقهم يمنعون الحق يقال …. وهذا الشي لا يضر موقفنا منهم ومن دعمهم للأرهاب والتدخل في شؤن الدول الأربع … والمقاطعه مستمره

  • 11
    🔸️ااببووححمموودد

    حتى الفقع صاروا يفضلونه تركي وايراني ◽والكليجا في الطريق 😂

  • 10
    علوم اسمع واطلق

    ليت شيوخ الإمارات يعون ان منظمة التجارة تعي المثل(اغلبوهم بالصوت)، نختلف مع قطر شي ومايمارس حتى ضد جمهورعمان اليوم قمة بالانحط..

  • 9
    ابومحمد

    قطر دولة سوف يقضي عليها اميرها وينتهي منها بغض النظر عن المقاطعه لم ارى في دولة قطر فهم سياسي او ادراك قتصادي كل تصرفاته السياسية صبيانيه وقد تسقط خلال الفترة القادمة بتهور ضد الدول المجاوره

  • 8
    Skyman99

    الأتراك هم من أوعز لقطر بإتخاذ هذا الإجراء لتسويق منتجاتهم بالأسعار التي يريدونها فهم يسيطرون على بقرة حلوب لا تعي ما تفعل لذلك هم في قمة السعادة فتجارتهم ستنشط وهم من يحاصر الدوحه بمثل هذا القرار.

  • 7
    9999

    عجيب غريب عجيب غريب وغريب عجيب ؟

  • 6
    يامارات يقول المثل(رمتني بداءها ثم انسلت)

    كنا وحنا صغار نقول(شين وقوي عين) الله***

  • 5
    ناقد

    اعتقد هم حريين في رفض او السماح يالسلع من دول المقاطعة

  • 4
    هههههههه

    ماعلى الذيب من صياح النعاج

  • 3
    أفريقي

    شكل السحر إنقلب على الساحر

  • 2
    واحد ونص

    قطر دوله صغيره جدا
    وشعبها عدده قليل
    ولايستحق الأمر رفع قضيه
    لأجل بضآئع وشركات

  • 1
    ابو خالد

    خلهم يمنعون المنتجات الاماراتية عاد من كثرهم قريه سعودية تقوم مكان قطر في هذا الامر