للضرورة الملحة .. الكاتب “محمد آل الشيخ” يطالب بتقنين الشريعة ويضع مبرراته!

للضرورة الملحة  ..  الكاتب “محمد آل الشيخ” يطالب بتقنين الشريعة ويضع مبرراته!

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: سلط الكاتب محمد آل الشيخ، الضوء على العلاقة ما بين التنمية التي يقودها الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة، وتقنين الشريعة، مشيرا إلى أن الأمير وعد بأن تقنين الشريعة قادمة.

وأضاف الكاتب في مقاله بصحيفة ”الجزيرة“ تحت عنوان ”تقنين الشريعة ضرورة ملحة“، أن الكثيرين يتفقون معه في أن منظومة القضاء الحالي بمختلف درجاتها لا تواكب في أوضاعها تطلعاتنا التنموية، كما أن المستثمر الأجنبي الذي نعول عليه كثيرا، خاصة من حيث المعرفة والخبرة، أكاد أجزم أنه سيتردد عندما يجد سلطتنا القضائية بهذا الشكل غير المتماسك.

الشكل الإجرائي

وأضاف: أنا هنا لا أتحدث عن المضمون، فنحن محكومون بالشرع المُطهر، وهذا ما ينص عليه مباشرة النظام الأساسي للحكم، الذي هو المرجع لكل أنظمة الدولة ومحاكمها، إنما أتحدث عن الشكل الإجرائي، والمتضمن إعادة تبويبها وتحديد الاجتهادات الفقهية التي تتماهى مع العصر، ثم صياغتها في مواد قانونية، يعود إليها القضاة في كل درجات التقاضي، كما يعود إليها طرفا الدعوى أو من يتوكّلون عنهم من المحامين.

وواصل الكاتب: هنا لا بد من القول إن كثيرين من المتخصصين، وتحديدا القانونيين منهم يعتبرون أن القاضي في بلادنا يمارس مهمة مزدوجة، فهو يمارس دور القاضي، ويمارس دور ترجيح الاجتهادات الفقهية، التي يُسوغ بها أحكامه، والدور الثاني هنا من اختصاص المؤسسات التشريعية؛ أي أنه بلغة العصر يمارس فعليا دور القاضي والمشرع في آن واحد، وهذا بلا شك يؤدي إلى خلل في الفصل بين السلطات، التي يجب أن لا تكون واحدة قدر الإمكان، وليست طبعا في كل الأحوال.

الفقه السني تُعطي لولي الأمر حق اختيار الاجتهاد

واستكمل: لابد من الإشارة إلى أن أصول الفقه السني تُعطي لولي الأمر – (الملك أو من ينيبه) – حق اختيار الاجتهاد الأنسب حسب ظروف العصر ومستجداته، حتى وإن كان الاجتهاد الذي يختاره ولي الأمر (مرجوحا)، وليس على القضاة إلا الامتثال، والقاضي في الشرع المطهر لا تنعقد له ولاية، أي صلاحية، إلا إذا عينه ولي الأمر – (الملك) – وليس أي فرد آخر، مهما علت مرتبته العلمية أو الوظيفية بين طلبة العلم.

الدولة لها كامل الصلاحية الشرعية

وأشار الكاتب إلى أن الدولة التي يرأسها الملك، لها كامل الصلاحية الشرعية في سن إجراءات تنظيمية، وترجيح اجتهادات فقهية يكون من شأنها ترسيخ (العدالة) التي هي العلة التي تتلمسها الشريعة في أحكامها، ومثل هذه الإجراءات تجعل حيثيات الأحكام مضبوطة ضبطا محكما، بما يلغي التفاوت في الأحكام بين القضاة في نهاية المطاف.

واختتم: لا بد من الإشارة إلى أن الملك المؤسس عبدالعزيز -رحمه الله- قد أصدر أمراً ملكياً عام 1346هـ يقضي بتقنين الشريعة على ضوء المذهب الحنبلي، وأوكل لأحد طلبة العلم حينها هذه المهمة.

التعليقات مغلقة.

183 تعليق

  • 183
    حسن الخلق

    قال ابن القيم رحمه الله {وكل شر في العالم وفتنة وبلا وقحط وتسليط عدو و غير ذلك فسببه مخالفة رسوله والدعوة إلى غير الله ورسوله}،( بدائع الفوائد:3/525-526).

  • 182
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 181
    غير معروف

    مهمة الشرع احقاق الحق وردع الظالم بالسرعه ومن غير تاخير ولكن اصحاب القضاياء لم يتوفر لهم ذلك

  • 180
    قللو عمرك

    * حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 179
    سبحان الله

    تعليق مخالف

  • 178
    هزلت

    تعليق مخالف

  • 177
    منطق

    تطوير القضاء يبدأ بتوحيد الأحكام في القضايا المدنية الثابتة ..ثم قضايا الاجرام المتكررة المعروفة ..منعا للا جتهدات الشخصية والتفاوت الكبير في تفسير الحكم والبت في القضايا المتشابهة

  • 176
    ابو مشاري

    غريبة المقال بالكامل لا يوجد فيه كلمة ( مؤدلجين ) !!!!!

  • 175
    غير معروف

    فعلا تركنا التطرف الاسلامي. واتجهنا للتطرف الليبرالي. لاحول ولا قوة الا بالله

  • 174
    عبدالله العتيبي.

    والله ان كل ماكتبت عند الدين يزيد دعاء الناس عليك لاتتعض يامحمد التميمي

  • 173
    عبدالله العتيبي.

    الكاتب محمد التميمي كيف تبغ يقنن الدين ألم تعلم أن الله سبحانه وتعالى قال( وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)

  • 172
    غير معروف

    تقنين الشريعة هو ما يدعو له الذين يأخذون من الدين ما يتوافق مع رغباتهم ويتركون مالا يتفق معها وهؤلاء قد وصف الله حالهم بأن لهم خزي في الحياة الدنيا ولهم في الآخرة عذاب أليم .

  • 171
    غير معروف

    لعلم الجميع التطرّف اما ان يكون أقصى اليمين او اقصى اليسار ما يفعلة ولد ال الشيخ هو التطرف المضاد لاقصى اليمين ومع ذلك بسط له الاعلام ترهاته وانحرافاته الفكرية ولكن المجتمع واعي ولله الحمد

  • 170
    حسن

    الدين بافي والسنه متمسكين بها مهماحاولوا المرجفين والحاقدين

  • 169
    ابو وضحا

    تعليق مخالف

  • 168
    غير معروف

    ياربي هاالكاتب ليش كل انتقاداته لدين ورجال الدين طيب دور لك موضوع ثاني غير

  • 167
    غير معروف

    اذا سلمت الا بل من عيد. ماجاها احد من بعيد. … حبذا لو تترك مثل هذي الامور للمختصين. ‼️

  • 166
    غير معروف

    سبحان الله. ‼️ النار لاتوررث الا الرماد.

  • 165
    واقعي وصريح

    يبغى لك تقنين ** كثرت طلباتك وإقتراحاتك الجوفاء كأن مافيه مسؤلين يفكرون … ونحن نعرف أرائك من جنبها .

  • 164
    غير معروف

    دين الله باق وسنة نبيه باقيه وسيرجع الإسلام أقوى من اول وهذا يدل على تمسك الناس بدين هم ولأنريد ان نكون مثل القريه الامنه المطمئنه ياتيها رزقها فكفرت بأنعم الله فأهلكها الله ولاتأمنو ََمكر الله

  • 163
    حموووووود

    عندما تطالب بميونيتك من احدهم ويطلب من القاضي التنازل عن جزء منها هنا إنحرف القاضي عن دوره الشرعي وهو إثبات الحق والعدل الى متبرع بأموال الغير هذا مما شجع النصابين

  • 162
    الشريعه واحده شريعة القران والسنه

    هل سأل ال الشيخ نفسه إن كان هو المشرّع ام القران والسنه وهل الله عزوجل جعل هذا الدين لرسوله واصحابه فقط ام للبشريه جمعاء عمى البصيره أعظم بمراحل من عمى البصر

  • 161
    جامي السعودية

    تعليق مخالف

  • 160
    M-E

    تعليق مخالف

  • 159
    غير معروف

    يعني كنا مختطفين 40 سنه ودوبنا رجعنا وتبي تعلمنا

  • 158
    اللهم

    أكف الإسلام والمسلمين شره بما شئت

  • 157
    غير معروف

    لدينا المحاكم الشرعيه التي تعنى بكل ماذكرت
    ارفع قضيتك وتجد حلها مواريث طلاق وكل ما اردت
    وزارة العدل تعمل لانهاء وحل كافة المشاكل مها كانت
    والحمدلله

  • 156
    غير معروف

    الحمدلله ان نسبه كبيرة تكاد تكون98% او اكثر مسلمين مؤمنين بالله تعالى يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والابصار يعون ويفهمون مقاصد مثل هذا الكويتب العميل ولا يرضون الا بعبدة الله وحده كما انزلها الله

  • 155
    الزرقوى

    يجب انشاء محاكم مدنية مع بقاء المحاكم الشرعية لتطبيق الحدود والمواريث والاحوال الشخصية من زواج وطلاق وحضانة ونفقه

  • 154
    الزرقوى

    يجب انشاء محاكم دينية وتختص المحاكم الشرعية بالتركة والزواج والطلاق والمواريث

  • 153
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 152
    غير معروف

    اقتراح جميل يعني نصلي الظهر من ركعتين والمغرب تكفي ركعه وحدة والعشاء اذا مشغول لايوجد مشكله والفجر بلاش الناس نائمين
    ورمضان10ايام على كيف العلمانيين قبحهم الله واخزاهم واذلهم

  • 151
    شتان بينهما

    تعليق مخالف

  • 150
    مجرة التبانة

    ياليت لدينا دشتور مكتوب وقضاء دستوري وعدلي واضحين حتى يعرف كل شخص حقوقه ويضل القران الكريم والسنة المطهرة مصدرين رئيسين للتشريع ، ثم القوانين التي تتفق معهما بدلا من التعويم الحالي.

  • 149
    قال الامام محمد ابن عثيمين رحمه الله :

    على المسلم أن يكون عزيزا بدينه وأن لا يكون إمعة يتبع كل ناعق . أسأل الله تعالى أن يعيذ المسلمين من كل الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وأن يتولانا بتوليه وتوفيقه ” مجموع فتاوي ابن عثيمين (16/199).

  • 148
    العنزي

    تعليق مخالف

  • 147
    غير معروف

    مقطع قلبك الدين ودك الناس *

  • 146
    غير معروف

    هذا ماتعب مسكين *٨?
    بالله احد يقوله الإسلام بااااقي ويتمددددددددد

  • 145
    غير معروف

    ذابحك الشريعه وقاعده على قلبك الود ودك يلغون الشريعه علشان تنبسط

  • 144
    جنرال

    لا تستحي يا رجل وقلها
    (اكفروا )و افسقوا

    هذا الذي تريده
    كل مقالاتك عن الدين وكانه كابوس يجثم على صدرك العفن

  • 143
    اهلاوي غيرمتعصب

    انالااتحدث عن الشرع المطهرماذا ابقيت والله لن يهنأ لكم بال ولاقرار ولانوم حتى تغيروا هذاالدين العظيم لكن خابت مساعيك وتبت ايايدك سيظل هذاالدين باقيابوعدالله على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم

  • 142
    تركي

    يكفي إيذاء للإسلام ومشاعير المسلمين خصوصا من شخص يعتبر من بني جلدتهم

  • 141
    ابو بندر

    الكاتب محمد ال الشيخ يمثلنا ?

  • 140
    الروقي

    اللي ارجل منك وافضل في كل مجالات الحياه ماتطور وصنع وكانت روما والفرس اعزه على العرب وكنا ذليلين لاتطور لاصناعات واتى الاسلام وعزنا وغير الاسلام سنرجع الى الذل والهوان طبق كامل الاسلام تحصل على العزه

  • 139
    غير معروف

    حسبى الله عليه

  • 138
    ابو يزيد 1

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    تطاول اقزام الغرب ومطاياه على كل شي حتى الشريعة لم تسلم منهم فيالله عليك بهم
    سبحانك مااحلمك

  • 137
    s,dpg

    اقتراحك هذا ك…بعير في فلاة والله مااحد درى عنك ولا احد معطيك وجه

  • 136
    الرد على تعليق 131

    يارافضي اين يدهبون الاهل ليلة عاشوراء هل تستطيع ان تمنعم ليلة عاشوراء ؟

  • 135
    الرد على تعليق 131

    يارافضي معممينك لايحفظون كتاب الله وحتى القبر الدي في النجف تعتكفون عنده ليس قبر علي ابن ابي طالب رضي الله عنه دينكم منكوس ولا له اصل لا في كتاب الله ولا في سنة النبي صلى الله عليه وسلم

  • 134
    قال الامام مقبل ابن هادي الوادعي رحمه الله -:

    قال تعالى (وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (آل عمران)
    تثبيت لك أيها السني على الحق وأن لا تبالي بمن خالفك ولا تبالي بمن أرجف عليك (الأسنة على براءة )

  • 133
    ابو عبدالهادي - الرياض

    هذا الكاتب يمثل الشعب السعودي

  • 132
    سامر

    الكاتب يقصد الدولة هي من تتحكم بالأحكام الشرعية

  • 131
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 130
    مجرد رأي

    لماذا الحرص. على اختيار المذهب في الطرح هل يعتقدون التغيير وادراج مذهب جديد

  • 129
    فيصل عوض

    اتفق مع الكاتب

  • 128
    خاف ربك

    تعليق مخالف

  • 127
    لا ضير ؟فالفقه في مضمونه قانون يحكم المعاملات ويضبطها ؟

    وزارة العدل مشكورة مقدرة تعمل على منهج تقنين العلاقات والتعاملات بين الافراد

  • 126
    لا ضير ؟فالفقه في مضمونه قانون يحكم المعاملات ويضبطها ؟

    لم يدع فقهاؤنا الأقدمون مسألة فقهية الا وطرقوها وأوجدوا لها قانون ونظام

  • 125
    لا ضير ؟فالفقه في مضمونه قانون يحكم المعاملات ويضبطها ؟

    على مدار قرون ؟عجز الغرب عن وضع قوانين تلبي احتياجته،بينما الدين الاسلامي أتى كاملا مكملا بدين واضح ارسى مبادئ واضحة هي الحاكمه في تفاصيل المسائل الفقهية التي اسهم فيها الفقهاء بتنظيم وتقنين التعاملات

  • premium medal
    124
    الرحااال

    ت 118 صار عنده مجله ابو عبدالله..زين ?

  • 123
    ابوشموخ

    هل هو غباء ام كفر بكلام الله هل تعتقد انك تطفا نور الله وتتحداه هل تعتقد انت وغيرك ان غيبت الاسلام من صدرك سيغيب (والله متم نوره ) ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) لام تاكيد ليس انت الذي تحافظ

  • 122
    غير معروف

    رجال الدين لا يرغبون في تقنين الشريعة وتقنين الأحكام فهي تلغي جزء كبير من صلاحياتهم وامتيازاتهم وبالتالي تضر بنفوذهم وتأثيرهم في المجتمع وحاجة المجتمع لهم وربما الأستغناء عنهم بالحقوقيين وهذا يخيفهم .

  • 121
    لا ضير ؟فالفقه في مضمونه قانون يحكم المعاملات ويضبطها ؟

    فقهنا ؟ ليس الا مجموع قوانين ضابطة

  • 120
    لا ضير ؟فالفقه في مضمونه قانون يحكم المعاملات ويضبطها ؟

    (( الحدود الشرعية )) الثابته في القرآن والسنة ((( قوانين مقننة ))) تضبط العلاقات والمعاملات بين أفراد المجتمع المسلم

  • 119
    الشايب

    التقنين يحدد مسبقا للقاضي والمتهم العقوبات بشكل مفصل وهذا يقضي على المزاجية الأحكام القضائية والتفاوت في الأحكام والأحكام الغريبة والواسطات وكل هذا غير مرغوب فيه من جهات كثيرة مستفيدةمن الوضع السابق .

  • 118
    تعليق ١٠٣

    تضحك على خيبتك . لانك ما تقرأ حدك على مجله ماجد

  • 117
    لا ضير ؟فالفقه في مضمونه قانون يحكم المعاملات ويضبطها ؟

    المعاملات في الفقه الاسلامي ضبطها الفقهاء على مر العصور استنادا للكتاب والسنة والاجتهاد (( فأخرجوا لنا فقها هو في حقيقته قانون وتقنين للمعاملات )) باختلاف يسير بين فقها المذاهب

  • 116
    غير معروف

    اخر الزمان

  • 115
    مي

    هم يبون يأكدون شرعية التغيير ثم بعد ذلك يسهل عليهم اباحة ما يخططون له . سمرمد يبون تصفي لهم المشاريب ويلعبون فينا لعب سعيده بالسطوح هذا ارهاب فكري يهدف لتغيير نظام الدولة التي قامت عليه وين امن الدولة

  • 114
    غير معروف

    قال تعالى (ياأيها الذين امنوالاتتخذوابطانة من دونكم لايألونكم خبالاودواماعنتم قدبدت البغضاء من افواههم وما تخفي صدورهم اكبرقد بينا لكم الايات ان كنتم تعقلون)

  • 113
    حسن الخلق

    قال الامام الأوزاعي رحمه الله : ” عليك بأثر من سلف وإن رفضك الناس، وإياك وآراءَ الرجال وإن زخرفوا لك بالقول” [ذكره الذهبي في العلو(المختصر) ص138].

  • 112
    لا ضير ؟فالفقه في مضمونه قانون يحكم المعاملات ويضبطها ؟

    التشريع الفقهي الاسلامي في المعاملات والتعاملات سبق القوانين الوضعية بي مسألة (( تقنين الأحكام ))

  • 111
    لا ضير ؟فالفقه في مضمونه قانون يحكم المعاملات ويضبطها ؟

    القانون الفرنسي ؟استقى الكثير من قوانين المعاملات من الفقه الاسلامي

  • 110
    لا ضير ؟فالفقه في مضمونه قانون يحكم المعاملات ويضبطها ؟

    مثلا (( زكاة الأموال )) درسناها كقوانين فقهية

  • 109
    جميل جمال

    الرجل يتكلم عن بعض الامور الفقيه المختصه في البيوع وابولطميه مافهم الموضوع لان العقول مغيبه متعودين على الصمت وكلام المعمم

  • 108
    حسن الخلق

    قال الإمام الشافعي رحمه الله -: {حكمي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريد والنعال، ويطاف بهم في القبائل ، ويقال: هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة وأقبل على الكلام }.ذكره الذهبي في سير أعلام النبلاء 10/29

  • 107
    غير معروف

    96 مع الخيل طيب وشقرا وين راحت ???

  • 106
    لا ضير ؟فالفقه في مضمونه قانون يحكم المعاملات ويضبطها ؟

    الفقه الاسلامي على مر العصور واختلاف المذاهب (( ليس الا تقنين )) شرعي لأحكام المعاملات

  • 105
    وش السالفه

    يالله صباح خير

  • 104
    لا ضير ؟فالفقه في مضمونه قانون يحكم المعاملات ويضبطها ؟

    الفقه ليس الا قانون للمعاملات وفق الشرع

  • premium medal
    103
    الرحااال

    ت 96 ودي ودي اصدق ??????

  • 102
    فاعل خير

    الحمد الله على نعمة الاسلام والايمان .. مسكين هذا الكاتب مريض نفسيا ، محطم من الداخل والخارج

    كيف يكون حاله عندما يقف امام الله تعالى ويسال عن هذا العداء للإسلام ودين الحق ..ادعو له بالهداية

  • 101
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 100
    غير معروف

    أطالب المسئولين النظر في هذا الشخص

  • 99
    غير معروف

    الدين باقي مهما حاول المنافقين محاربته

  • 98
    غير معروف

    اللي يطالب بتقنين الشريعه هذا فاسد وسوسه في المجتمع وهذا الكويتب من رؤس الفساد . لانه وامثاله ضحيه للالحاد . قاتلكم الله يابني ليبرال وعلمان الخونه . كلاب ضاله

  • 97
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 96
    مع الخيل

    الاغلبية من الغرب يتمنون ان يحتكمو بالشريعة
    كما انزلت وكتابنا المتقنين يرون غير ذلك ولاحول ولاقوة الابالله الله يصلح احوالنا ويهدي ضالنا ويثبت من اهتدى الرسول ع الصلاة والسلام
    تركنا ع المحجة البيضاء.

  • 95
    غير معروف

    على المستثمر الاجنبي تطبيق نظام البلد ودينه والالتزام بكل مايدعو اليه هذا الدين من عدل وحشمة وتشريعات وليس يأتي لتخريب البلد على رؤس اهله ويذهب اذا شبع فالبلدواهله هم الاولى والواجب اخذ هذا في الحسبان

  • 94
    حقاني

    الصحونجية لا يريدون تقنين الأحكام ليبطشوا بالناس بأحكامها فإذا كان المتهم من ذوي الثياب القصيرة فالحكم مخفف واذا كان شخص معتدل فالويل له من سجن وجلد تعزيري

  • 93
    ابو معاذ

    كلام الكاتب اصبح مطلب شعبي

  • 92
    إيقاف الخدمات جريمة

    يا أخوان انتبهو من هذا الكاتب والله ثم والله انه ضد الدين

  • 91
    غير معروف

    حسبي الله وكفى

  • 90
    عجب

    عجيب جدا لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • 89
    ابو سعد العتيبي

    كلام الكاتب سليم

  • 88
    hima

    قصاص جلد علني,مكرفونات بخطب ليل نهار باعلى صوت فلعالم,تقفيل الفروض للمحلات اجباري,عمالة مفلته غالبيتها متخلفه تنافس النظاميين,منفيين من بلدانهم,تشدد وتعقيد في التقاضي,كيف يكون سياحه او استثمار عدل؟

  • 87
    بصائر للناس

    تابع -> هذا إن كان المقصود بالتقنين سن قانون واحد في حق من وقع بنفس الجريمة وكانت العقوبة اجتهادية .. أما إن كان التقنين بمعنى وضع قانون ليحل محل عقوبة منصوص عليها شرعا فهذا حكم بغير ما أنزل الله.

  • 86
    غير معروف

    تعديل لتعليق 82 ينسيك اسمك انا اسف للخطا المطبعي يا اخوان

  • 85
    لو عليكم قلبتوها الحاد

    تعليق مخالف

  • 84
    حسن الخلق

    “فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ، تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ”

    رواه أبو داود (4607) والترمذي (2676)، وصححه الألباني (صحيح الجامع)

  • 83
    ✌ حبتين

    التقنين يعني خريجين الكلية التفنية ،،?،، اااايه لزوم نبلغ الشيخ بالسالفة

  • 82
    غير معروف

    تقنين استخدام واستهلاك الشريعة بما يوفر الاجواء المناسبة لاطلاق مكوكات فضائية لغزو المريخ وفتح العديد من الملاهي هناك ونشر الفلة و القلة والوناسة والعصير اللذيذ الذي ينيك اسمك

  • 81
    غير معروف

    هاذ كاتب ولا لجنة قلت لكم كتابنا لا ابداع انما مجهد قلمة باشياء ليس من اختصاصة ***

  • 80
    بصائر للناس

    فالتقنين قد يكون فيه ظلم لبعض الافراد فكيف نساوي في عقوبة والفاعلون لها مختلفون سواء في العقل او الظروف التي مرت على كل شخص منهم .. فقد يصلح في حق احدهم الجلد ولكن الآخر مريض فالسجن ارحم له وهكذا.

  • 79
    غير معروف

    تقنين استهلاك الكهرباء والله هذي اصبحت شركت الشريعة والشيبة بيقننها

  • 78
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 77
    غير معروف

    مافي أحد فوق الشرع حتى يفصل مايريده على مزاجه من اول واكبر مسؤول إلى اقل وأصغر مسؤول

  • 76
    غير معروف

    الشرع المطهر

  • 75
    غير معروف

    ياجماعة عدلو للشيبة هذا كم نص شرعي ***

  • 74
    بصائر للناس

    من حكم الشريعة أنها جعلت خيارات في بعض العقوبات للجناة وذلك مراعاة للظروف وللعمر وللمصلحة فمثلا من يسعون في الارض فسادا يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف وفي خيار آخر او ينفوا من الارض

  • 73
    غير معروف

    تقنين = تعطيل

  • 72
    غير معروف

    اتوقع صاحب المقال / الشرع المطهر/ يطبلون للمسؤولين على شان يفصلون لهم دين يراعي احتياجاتهم من ماء وعصير و رومنسية خاصة ان اغلب المسؤولين حاليا شباب والكتاب الشيبان يحسون ان رياحهم هبت ولا زم يغنمون

  • premium medal
    71
    برق _ الحرم

    ((((( يالله يافتاح ياعليم … يارزاق ياكريم …… تقنين بمعنى التكبيل … لعلمنة أرض الرسالة ومهبط الوحي المبارك و بلاد التوحيد…. تمهيداً لمحو العقيدة ونزع الهوية لتسلم على طبق من ذهب للماسون)))))

  • 70
    مع زاتك

    نعم انا مع التقنيين.

  • 69
    مع زاتك

    علقت كثيرا في تعليقات سابقه لي .مثلا مضاربه حصلت وفيها إصابات قضيه مثلا وقعت في محافظتين مختلفتين.سيحكم بسنه سجن ومايلحقها من الإرش في محافظه وسيكتفى بالسجن وتحسب مده ايقافه يعني شهر وإرش.اختلف الحكم

  • 68
    غير معروف

    اقطع ايدي اذا كنت ***

  • 67
    غير معروف

    ( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم الا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون الي اشد العذاب وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ )

  • 66
    عادل

    تعليق مخالف

  • 65
    غير معروف

    درست لسنوات لم اسمع استاذ او دكتور شرعي او علمي يسمي الشريعة بالشرع المطهر وقاعد يكررها بطريقة توحي بان المقال مسموم واظنه كذلك (الشرع المطهر) اتمنى ان تعلقون

  • 64
    غير معروف

    وماكان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم

  • 63
    Proud to be

    فالتينك عشان توصل لنا وهم متلمعه صورتهم .. صدقني الغباء اللي تتوقعه انت ومن وراك كان زمان .. كل الناس عارفه المستفيد واحد حب الكرسي والمال .وانت وغيرك عباره عن غلمان تنفذون مايقال لكم

  • 62
    علووش

    صدق الفقه السني يتخبط يمنه ويسره يلفظ انفاسه الاخيره

  • 61
    محمد

    نسأل الله الهدايه لنا وللمسلمين
    ماذا يريد هذا الكاتب
    كل مقالته عن الدين هل يريد مجاربة الدين اذا بشروه بحامي الدين رب العزه والجلال . كل كتاباته تنم عن جهله وغروره وسوء فهمه
    الدين خط احمر ياهذا افهم

  • 60
    اخت العنيد

    خرووووووج خله ياخذ راحته

  • 59
    اخت العنيد

    53 هاشم انا اقلك هو يشوف ***

  • 58
    فيصل المرواني

    الا ما عينت اللي راحت لاهلها وحصلت وحده عند زوحها خل عنك الشريعة ، الشريعة لاهلها

  • 57
    علي العمري

    صدقته وكلام جميل جدا الف تحيه لهذا الكاتب العظيم الذي يجهر با الحق تعبانه من محاكم التفتيش الديني

  • 56
    غير معروف

    هذا الرجل فية خير .. حقيقة مواضيع لم نراها حتى من اكبر اساتذة الجامعات مواضيع صريحة ومباشرة.

  • 55
    غير معروف

    هذا كل يوم ***قاهرته الشريعة ***

  • 54
    ام فراس ابولطميه

    تعليق مخالف

  • 53
    هاشم

    يالعنيد خلك من محايد وابو فراس وقلنا ايش رايك في صدام بسرعة

  • 52
    عبيد

    يالعنيد شفلنا حل

  • 51
    الشمري

    حسبنا الله ونعم الوكيل ..

    ماذا يريد هؤلاء ؟ عقول مملؤه بخزعبلات الغرب ..
    لكن كل سيحصد يوم لا ينفع مال ولا بنون ما زرعه في الدنيا ..
    والأيام دول ومصيرك إلى دار الحساب فكن على حذر من محاربة
    دين الله ..

  • 50
    عبدالرحمن

    والله ان بعض المعلقين هنا ماهم دارين ايش الموضوع فقط قراء شريعه وكلمه تقنين وبداء النواح والعويل ياخي افهم الموضوع ورد بموضوعيه وناقش الفكر بالفكر ولكن العاجز فكريا لايملك غير الشتم واللعن فقط

  • premium medal
    49
    الرحااال

    عنوده هو رفوسي..الغبيه تعبت و انا احذرها علقي بدون ماتنكشفين..لكن مافيه فايده..يالله كان احنا ماشفنا شي..نخليها ع عنوده ونجلدها بأسمها..و ان طلع رفوسي جلدناه هو التاني..مصخره ???

  • 48
    محايد

    اشباه الرجال (( اخت العنيد ،، ام فراس ،، عيب عليكم تدخلون باسماء نسائيه ،،،

  • 47
    وشك وشك

    ***احسن

  • 46
    اخت العنيد

    ذيبان ****

  • 45
    مرصدي

    يا كاتب المقال ابشر بنقونن لك الشريعه ومن اليوم صل جميع الفروض في فرض واحد وصم نصف النهار وافطر باقيه ***

  • 44
    بدر القحطاني

    اتفق مع الكاتب

  • 43
    غير معروف

    28 ابوفراس مدري العنيد خبط ههههههه

  • 42
    ذيبان

    الله يهديك يالعنيد…. هذي الاشكال ماتظهر الا ***…… هذا قدرهم ومستواهم ***

  • 41
    يقول ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (20/211)

    ” الله سبحانه وتعالى فرض على الخلق طاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولم يوجب على هذه الأمة طاعة أحد بعينه في كل ما يأمر به وينهى عنه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حتى كان صِدِّيق الأمة .

  • 40
    اخت العنيد

    هذا الموضوع يحتاج المبدع ? أسم ? يارب يجي قبل ما انام

  • premium medal
    39
    الرحااال

    عنوده حبيبتي تكلمي ع قدك..السوالف هذي اكبر منك..ياعمري ?

  • 38
    هاشم

    العنيد مواطن شهم عيبه الوحيد انه ***

  • 37
    قال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله

    قَالَ تَعَالَى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ الْآيَةَ ؛ فَمَبْنَى أَحْكَامِ هَذَا الدِّينِ عَلَى ثَلَاثَةِ أَقْسَامٍ: الْكِتَابِ؛ وَالسُّنَّةِ؛ وَالْإِجْمَاعِ ” انتهى من “مجموع الفتاوى” (20/8-9

  • 36
    ذيبان

    اخت العنيد المتشبّه ههههههههههه حاس بوضعك مالومك…من حر ماتونس هههههههههههه

  • 35
    قال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله في "درء تعارض العقل والنقل" (1/272)

    وليس لأحد أن ينصب للأمة شخصاً يدعو إلى طريقته، ويوالي عليها ويعادي غير النبي صلى الله عليه وسلم وما اجتمعت عليه الأمة، بل هذا من فعل أهل البدع الذين ينصبون لهم شخصاً أو كلاماً يفرقون به بين الأمة،

  • premium medal
    34
    الرحااال

    عنووووده ياماما ??????

  • 33
    عبدالحق

    يافرحة ابولطميه ونواح على مقالات هذا الرجل في عموده اليومي الذي لابد ان يكتب شي

  • 32
    ام فراس

    هذا الرجل بحر في العلم والثقافة متخصص في دعس الصحويين الاخونج حتى اصبح يشكل رعب لهم دوووووووس فكلامك منطقي ولا يعاكسه الا الاخونجية المنفردة

  • premium medal
    31
    العنيد

    تعليق مخالف

  • 30
    الغيور

    صاحب التعليق رقم ٩ ممثل قدير صدقت وكلامك عين الحقيقه ياكاتب الاخ محمد ال الشيخ اتق الله يارجل يقول الله (سنكتب ماقالوا) ويقول الله (احصاه الله ونسوه) يارجل خلاص شيبت وودعت الشباب وسوف يسالك الله

  • 29
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 28
    قال الامام الشافعي رحمه الله

    أَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى أَنَّ مَنْ اسْتَبَانَتْ لَهُ سُنَّةُ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – لَمْ يَكُنْ لَهُ أَنْ يَدَعَهَا لِقَوْلِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ “نقله ابن القيم

  • premium medal
    27
    العنيد

    سبحان الله اي خبر فيه عن النساء اوضد الدين ،، نشوف الرخاال ،، واسم ،، وقلم ،، اول المتواجدين ؟؟ ولما ياتي خبر عن جنودنا البواسل او خبر عن ايران الرافضه لم نرا لهم تعليقات ماهذي***

  • 26
    اخت العنيد

    ? أسم ? وينك اليوم مختفي؟؟؟?

  • 25
    اخت العنيد

    احمدالله اني عشت حتى اشوف الصحونجيين ينداسون امام عيني

  • premium medal
    24
    العنيد

    16 – الرخاله
    ///اجلد .. بارك الله فيك ?//// صدق ان الطيور ع اشكالها تقع ماشفنا لك تعليق في خبر سابق ايران تستفز الخليج ليش ماعلقت هههههههه

  • premium medal
    23
    الرحااال

    طلع لها لسان عنوده..يالبي عليك اما انتي ???

  • 22
    root

    من رحمة الله بنا تفاوت الاحكام والا الله يستطيع ان يقننها وهو اعلم بنا واحكم ولكن جعل هناك سبيل ومخرج للعباد .

  • premium medal
    21
    العنيد

    محمد الشيخ أخر من يتكلم عن الدين انت ؟؟؟؟؟؟

  • 20
    root

    لن يتم تقنين الاحكام لأن هذا مساس***
    العب غيرها .
    نصيحة خلك في ***.

  • premium medal
    19
    العنيد

    ياصبر الارض عليك ،،،،،

  • 18
    غير معروف

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 17
    ابراهيم

    الله يهديك وش هذا المواضيع المفروض يتكلم عن احتياج المجتمع وحقوقه وقلمك شاهد عليك يوم القيامه

  • premium medal
    16
    الرحااال

    اجلد .. بارك الله فيك ?

  • 15
    ذيبان

    ان شاء الله يتقنن اعداء الدين الي القبر ..فالقريب العاجل…وترتاح الشريعه واهلها

  • 14
    بو عبدالله

    الله يكفينا شر ما كان به شر ***

  • 13
    سلمون القانوني⚖️

    يوجد خلط بين السلطة القضائية والتشريعية وبعض الأحكام تختلف من قاضي إلى آخر وخصوصاً الأحكام التعزيرية بمزاجية القاضي لذلك يجب تشريع قوانين واضحة تشمل جميع الأحكام وليست بمزاجية القاضي

  • 12
    فهد

    تعليق مخالف

  • 11
    غير معروف

    أول مستهدف بتقنين الشريعة
    والاحكام هو ***

  • 10
    عابر

    عندما تجف مياه البحيرة الجميلة ***

  • 9
    ممثل قدير

    والله وتالله وبالله سوف تسأل عن كل كلمة نخط بها يدك وكل حرفا نطبق بها فمك لا تكون معول هدم فالحياة قصيره والقبر مظلم . والصحه ليست دائمه . وما الحياة الدنيا الا لعب ولهو . يوم يفر المرء من اخيه …

  • 8
    فريدة شوقي

    كلامك عين العقل فالأحكام القضائية متفاوتة بحسب رغبة القاضي ومزاجه ،،،،،،،، ويجب ان يلغى الجلد الذي لا اساس له بالشريعة الا في قضايا محددة وبعدد محدد ،،،،،،، الاخونجية هم فقط لا يريدون تقنين الأحكام

  • 7
    الى متى والهجوم على الدين ؟؟؟

    ***
    الى متى هذا الهجوم على الدين ؟؟؟؟؟

  • 6
    غيمووووووو

    حرام ترهات على الصباح!!!أش كل هذا! !!هذا نفرات مخ كبير مره هو كل دنياء معلوم الله يسلط عليه

  • 5
    عبدالله بن محمد

    من افتى بغير فنه اتى بالعجب.

  • 4
    غير معروف

    أخرج الحاكم عن حذيفة رضي الله عنه مرفوعا قال : يأتي عليكم زمان لا ينجو فيه إلا من دعا دعاء الغريق . ثم قال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .
    ورواه البيهقي.

  • 3
    غير معروف

    اعوذ بالله منك ومن فكرك

  • 2
    واقعي وصريح

    كل يوم لك طلب يا هذا الكاتب وأيش نهايتها معك ؟!!

  • 1
    المُزن

    ??لاحول ولاقوة إلا بالله***

المزيد