حمل تطبيق شامل الإخباري
الرئيسية / صندوق لدعم تطوير التدمير الوطني

صندوق لدعم تطوير التدمير الوطني

صندوق لدعم تطوير التدمير الوطني

بقلم : علي الزامل

هكذا يجب أن تُدبج مفرداته اذا ما اردنا ان نسمي الأشياء بمسمياتها الحقيقية وليس كما ( سّمي ) بصندوق ” دعم التطوير الوطني ” فحسب سكاي نيوز : تعيش إيران مأزقاً كبيراً رافقه عجز الميزانية عن تغطية النفقات العسكرية بمقتضى إعادة فرض واشنطن العقوبات على ايران وتجبرالمرشد الإيراني علي خامنئي لإصدار أوامر بسحب مليار ونصف المليار دولار من ما يسمى بصندوق دعم التطوير الوطني وان شئت طُرفة القرن ! ان صح المسمى لتغطية العجز وأقول ” طُرفة القرن ” لأنها بالفعل تثير التعجب وتستدعي السخرية فلو سألت رجل الشارع البسيط عن مفهوم صندوق دعم التطوير الوطني حسب صيغته لأجاب على الفور بأنه لغرض تشييد المشاريع التنموية ولأستطرد وقال يعد صندوقاً ادخارياً للأجيال القادمة من الناتج النقدي لواردات النفط .

السؤال : اين منها هذا الصندوق ! تجدر الاشارة هذه ليست المرة الأولى وبطبيعة الحال لن تكون الأخيرة ( هذا إذا تبقى في الصندوق ما يسد الرمق ! ) إذ سبق ان سحب الرئيس السابق نجاد على خلفية العقوبات التي فُرضت على ايران عام 2011 ومثله الرئيس الحالي حسن روحاني الذي لجأ الى الصندوق لتغطية أكثر من أزمة .

من المفيد القول : أنه من العبث ارجاع أسباب الازمات المالية المتوالية والمتفاقمة لجهة ” سلة العقوبات ” فالنظام الإيراني مذ استرق الحكم وتأبط اجندة الخراب والدمار وإيران من ازمة تلو أخرى اكثر فداحة والشعب الإيراني يعلم ذلك جيداً وقد استمرأ الجوع وتأقلم مع الفقر المدقع لكن عليكم ان تحترموه وبكلمة ادق لا تستغفلوه فأقله سموا الأشياء بمسمياتها صراحة او كفوا عن الهرطقات .

فهل يعقل صندوق ( دعم التطوير الوطني في إيران ! ) أنا عن نفسي اشك بوجوده بهذا المسمى حرفياً إلا إذا أُطلق لحيازته لقب ” طُرفة القرن ” وبلا منازع حينها فقط نصفق للنظام الإيراني ونقول : لقد حققتم الفوز والسبق في اطلاق النكات وصناعة الطرائف والنوادر .



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

5 - الكاتراز
2019-02-12 23:31:53
ثلاثة أرباع ميزانية ايران يذهب للدعم العسكري الذي يتبنى تصدير الثوره .. ايران من الداخل ( داجه ) وعلى صفيح ساخن .. شعب مضطهد ينتظر دعمه !!
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
4 -
2019-02-12 20:39:04
مشكله اذا كان المقال يحتوي مفردات تفوق استيعابك الذهني
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
3 -
2019-02-12 20:36:23
عندي سؤال ، وش يعني طرفة القرن؟
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
2 -
2019-02-12 18:38:40
النظام الايراني منذ تولى الحكم هلت الكوارث وحل الدمار في المنطقة
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
1 -
2019-02-12 18:25:52
انا بعد ماكنت ادري
لا يعجبني(0) اعجبني(0)

أضف تعليق
آخر تعليق
بواسطة : فاضي

والغسول هذا حق ايش...

بواسطة :

ما ني غناهم...

كاريكاتير