رئيس التحرير : مشعل العريفي
 علي الزامل
علي الزامل

صندوق لدعم تطوير التدمير الوطني

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

هكذا يجب أن تُدبج مفرداته اذا ما اردنا ان نسمي الأشياء بمسمياتها الحقيقية وليس كما ( سّمي ) بصندوق " دعم التطوير الوطني " فحسب سكاي نيوز : تعيش إيران مأزقاً كبيراً رافقه عجز الميزانية عن تغطية النفقات العسكرية بمقتضى إعادة فرض واشنطن العقوبات على ايران وتجبرالمرشد الإيراني علي خامنئي لإصدار أوامر بسحب مليار ونصف المليار دولار من ما يسمى بصندوق دعم التطوير الوطني وان شئت طُرفة القرن ! ان صح المسمى لتغطية العجز وأقول " طُرفة القرن " لأنها بالفعل تثير التعجب وتستدعي السخرية فلو سألت رجل الشارع البسيط عن مفهوم صندوق دعم التطوير الوطني حسب صيغته لأجاب على الفور بأنه لغرض تشييد المشاريع التنموية ولأستطرد وقال يعد صندوقاً ادخارياً للأجيال القادمة من الناتج النقدي لواردات النفط .
السؤال : اين منها هذا الصندوق ! تجدر الاشارة هذه ليست المرة الأولى وبطبيعة الحال لن تكون الأخيرة ( هذا إذا تبقى في الصندوق ما يسد الرمق ! ) إذ سبق ان سحب الرئيس السابق نجاد على خلفية العقوبات التي فُرضت على ايران عام 2011 ومثله الرئيس الحالي حسن روحاني الذي لجأ الى الصندوق لتغطية أكثر من أزمة .
من المفيد القول : أنه من العبث ارجاع أسباب الازمات المالية المتوالية والمتفاقمة لجهة " سلة العقوبات " فالنظام الإيراني مذ استرق الحكم وتأبط اجندة الخراب والدمار وإيران من ازمة تلو أخرى اكثر فداحة والشعب الإيراني يعلم ذلك جيداً وقد استمرأ الجوع وتأقلم مع الفقر المدقع لكن عليكم ان تحترموه وبكلمة ادق لا تستغفلوه فأقله سموا الأشياء بمسمياتها صراحة او كفوا عن الهرطقات .
فهل يعقل صندوق ( دعم التطوير الوطني في إيران ! ) أنا عن نفسي اشك بوجوده بهذا المسمى حرفياً إلا إذا أُطلق لحيازته لقب " طُرفة القرن " وبلا منازع حينها فقط نصفق للنظام الإيراني ونقول : لقد حققتم الفوز والسبق في اطلاق النكات وصناعة الطرائف والنوادر .

arrow up