رئيس التحرير : مشعل العريفي

قطر خسائر بالجملة.. أسطورة غاز الدوحة تنهار وهيئات الائتمان تواصل خفض التصنيف!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

 

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد : قالت صحيفة اليوم السابع أن مؤشر البورصة القطرية تعرضت إلى تراجع حاد فى السيولة.
وأشارت الصحيفة إلى تقرير لوكالة "إيكوفين" السويسرية، للدراسات الاقتصادية أن الـ 10 سنوات الأخيرة شهدت تطورا نوعيا فى الغاز الطبيعى المسال، ما بين 2006 إلى عام 2016، موضحة أنه فيما كانت قطر أحد المصدرين الرئيسيين للغاز فى العالم من بين 15 دولة تليها استراليا ونيجيريا وماليزيا وإندونيسيا، تخطى عدد تلك الدول المصدرة للغاز 39 دولة.
ارتفاع كفاءة الغاز الطبيعي المسال
وذكرت الوكالة السويسرية إلى أنه خلال السنوات الخمس الأخيرة، احتلت أفريقيا مكانة هامة فى تلك الطاقة، بداية من مصر حتى موزمبيق، مرورا بالسنغال وموريتنيا، ما سحب البساط من تحت دول المنطقة على رأسها قطر. ووفقا لتقارير دولية لمحللين ومراقبين بحسب اليوم السابع ، فأن ارتفاعا فى كفاءة الغاز المسال فى أفريقيا ستزيد إلى أكثر من 140 مليون طن حتى بداية 2020، بمعدل زيادة 44% حتى عام 2020.
خسائر بالجملة للاقتصاد القطري
وقالت الصحيفة المصرية أن الاقتصاد القطرى تكبد خسائر بالجملة، فقد تم تخفيض التصنيف الائتماني لها، فقد خفضت وكالة "ستاندرد آند بورز" تصنيفها لديون قطر السيادية طويلة الأجل إلى «-AA» بدلاً من «AA»، ووضعتها على قائمة المراقبة الائتمانية ذات التداعيات السلبية، وهو ما يعني أن ثمة احتمالاً كبيراً لخفض جديد في التصنيف الائتماني القطري خلال الفترة المقبلة.
أزمة سيولة الدوحة
وتابعت الصحيفة قائلة ؛وسط معاناة وأزمة سيولة خانقة فى الدوحة تكشف انخفاض عائدات قطاع الغاز القطرى، تهاوى المؤشر العام للبورصة القطرية، ليتراجع 1.33% فى نهاية تعاملات الجلسة، حيث أغلق عند النقطة 10302.41 خاسراً 138.8 نقطة، ليصل لأدنى مستوياته خلال أسبوعين.
هبوط المؤشرات
وهبطت مؤشرات 5 قطاعات، يتصدرها الصناعات بنحو 1.4%، ثم قطاع البنوك والخدمات المالية بنسبة 1.38%، ثم قطاع التأمين بنسبة 0.91%، ثم قطاع النقل بنسبة 0.45%، ثم قطاع الاتصالات بنسبة 0.24%، فيما ارتفع قطاع العقارات بواقع 1.03%، والبضائع 0.79%.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up