رئيس التحرير : مشعل العريفي

صحيفة «فايننشال تايمز» تكشف أسباب إرسال إيران جيشها النظامي إلى سوريا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات : أظهرت تقارير إعلامية إيرانية مقتل أكثر من 150 عنصراً من الحرس الثوري في أقل من عام خلال القتال في سوريا، وقتل ما لا يقل عن 4 عناصر من القوات الخاصة خلال الأسبوع الماضي.
جاء ذلك في تقرير لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية قالت فيه : إن إيران أرسلت جيشها النظامي في أول عملية للخارج منذ ثورة 1979م لدعم بشار الأسد وسط مخاوف في طهران من أن روسيا ربما توافق على رحيله.
وأوضحت الصحيفة أن طهران أبقت على جيشها في الداخل لعقود وحاولت الحفاظ على الإستراتيجية المتمثلة في إبقاء الصراع بعيدا من خلال استخدام الحرس الثوري في إدارة القتال ضد منافسيها الإقليميين عبر الوكلاء في العراق وسوريا ولبنان.
وأشارت الصحيفة إلى أن الحرس الثوري الإيراني متواجد في سوريا منذ بدء الحرب قبل 5 سنوات، إلا أن التقارير التي تحدثت عن مقتل عناصر من القوات الخاصة الإيرانية في سوريا تلقي بالضوء على تحول في سياسة إيران.
وأضافت أن دعم طهران لبشار الأسد كان مهماً لبقائه في ظل الحرب المستمرة منذ 5 سنوات والتي تسببت في مقتل مئات الآلاف وتشريد ما يقرب من نصف الشعب السوري.
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين في دمشق اعتقادهم بأن إيران عززت تواجدها العسكري في سوريا في محاولة لزيادة نفوذها نتيجة الانقسام فيما يبدو بين النظام السوري وروسيا بشأن كيفية التعامل مع محادثات السلام.
كما تحدثت عن أن القادة الإيرانيين يتخوفون من أن موسكو قد تقف مع واشنطن للضغط من أجل رحيل “الأسد”.
وذكرت أن الخسائر الكبيرة في صفوف الحرس الثوري شجعت طهران على إرسال الجيش النظامي لدعم قوات الأسد في سوريا.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up